توافد الناخبين على اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية
توافد الناخبين على اللجان للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية


الانتخابات الرئاسية 2024 | أهالي الأسمرات يتوافدون على اللجان للإدلاء بأصواتهم

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 09:24 ص

توافد أهالي الأسمرات على اللجان الانتخابية للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية 2024.

واصطفت طوابير الناخبين أمام اللجان للإدلاء بأصواتهم في صناديق الاقتراع.

وكان اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، قد وجه بجاهزية كل المقار الانتخابية بالعاصمة لاستقبال الناخبين في الانتخابات الرئاسية التي تبدأ صباح اليوم الأحد 10 ديسمبر ولمدة 3 أيام .

ويبلغ عدد الناخبين في القاهرة حوالي 8236761 ناخبا موزعون علي 45 لجنة عامة بها 961 لجنة فرعية (مدرسة) داخل 444 مركزا انتخابيا، بالإضافة إلى 58 لجنة تم إعدادها للوافدين.

 وحث محافظ القاهرة المواطنين على المشاركة في الانتخابات وممارسة حقهم الدستوري، مؤكدًا أن المشاركة في الانتخابات واجب وطني على الجميع، وعلى المواطن أن يدرك أن مشاركته لها دور إيجابي في مسيرة الوطن الديمقراطية.

 توفير التسهيلات اللازمة للتيسير على الناخبين

وأكد محافظ القاهرة، على أن دور الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تقديم وتوفير التسهيلات اللازمة للتيسير على الناخبين في عملية الاقتراع، بالتنسيق بين كل أجهزة المحافظة والأجهزة والإدارات المختصة لتقديم الدعم اللوجيستي مع الالتزام بقواعد الهيئة الوطنية للانتخابات.

وأشار محافظ القاهرة، إلى أن غرفة العمليات المركزية بالمحافظة برئاسة السكرتير العام تتابع العملية الانتخابية من داخل مركز السيطرة للشبكة الوطنية للطوارئ والسلامة العامة بالمحافظة للتنسيق والربط مع كل الجهات المعنية، مشيرًا إلى أنه تم التنسيق وربط غرفة العمليات المركزية وغرف عمليات الجهات المعنية ومجلس الوزراء، والتنمية المحلية.

وأكد محافظ القاهرة، أنه تم مراجعة المراكز الانتخابية والمقرات والتأكد من صلاحيتها، والتنسيق مع مديرية أمن القاهرة لتأمين كل المقار الانتخابية، مع استمرار متابعة الشوارع المحيطة والمؤدية للمقار طوال أيام الانتخابات ورفع أي إشغالات ورفع كفاءة الإنارة والنظافة بها بصورة دورية.

 تأمين صناديق الاقتراع

وأضاف محافظ القاهرة، أنه توفير حجرة محكمة لتأمين صناديق الاقتراع، وتوفير طفايات الحريق ومراجعة وسائل الإطفاء بالمراكز الانتخابية واللجان العامة بمعرفة الحماية المدنية، وتوفير مصدر كهرباء احتياطى من خلال مولدات كهربائية، كما تم توفير عدد من الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، وكبار السن وعمل مظلات ومبردات مياه.

رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لمواجهة أي طارئ

 وأشار محافظ القاهرة، إلى أن مديرية الشئون الصحية رفعت درجة الاستعداد بالمستشفيات وتم التنسيق مع مرفق الإسعاف لمواجهة أي طارئ، كما قامت هيئة النقل العام بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور القاهرة للدفع بالعدد الكافي من الأتوبيسات وتوفير الخطوط اللازمة لوصول الناخبين إلى لجانهم بيسر وسهولة.

 وشدد محافظ القاهرة على رؤساء الأحياء باستمرار متابعة محيط اللجان وتوفير حرم آمن لكل لجنة للتيسير على المواطنين عند الإدلاء بأصواتهم.

انتهاء عملية الفرز 13 ديسمبر الجاري

وتجرى الانتخابات الرئاسية في الداخل على مدار أيام 10 و11 و12 ديسمبر الجاري، وحددت الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 13 ديسمبر الجاري لانتهاء عملية الفرز وإرسال المحاضر إلى اللجان العامة بشأن جميع المسائل المتعلقة بعملية الاقتراع، كما تحدد يوم 14 ديسمبر لتلقي الهيئة الوطنية للانتخابات، للطعون في قرارات اللجان العامة، ويومي 15 و16 ديسمبر للبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة ولجان الانتخابات بالخارج.

ومن المقرر أن تعلن الهيئة الوطنية للانتخابات يوم 18 ديسمبر الجاري النتيجة العامة ونشرها بالجريدة الرسمية.

وفي حال الحاجة لجولة إعادة تستأنف الدعاية الانتخابية يوم 19 ديسمبر، كما حددت يومي 19 و20 ديسمبر لتقديم الطعون وقيدها بجدول المحكمة الادارية العليا، وتكون مدة الفصل في الطعون أمام المحكمة الإدارية العليا لمدة 10 أيام، تبدأ من يوم 21 ديسمبر وحتى يوم 30 ديسمبر الجاري.

وتتلقى الهيئة الوطنية للانتخابات، الطعون في قرارات اللجان العامة يوم 12 يناير المقبل، والبت في الطعون المقدمة على قرارات اللجان العامة يومي 13 و14 يناير، على أن تعلن النتيجة النهائية للانتخابات ونشرها في الجريدة الرسمية يوم 16 يناير المقبل.

اقرأ أيضا: قبل فتح باب الاقتراع.. توافد الناخبين أمام اللجان الانتخابية بالإسكندرية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة