صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


أطعمة تحسن المزاج وتقلل خطر الإصابة بالاكتئاب

بوابة أخبار اليوم

الأحد، 10 ديسمبر 2023 - 02:44 م

كشفت دراسات طبية أن التغذية الجيدة مرتبطة بتحسن المزاج، حيث إن نقص بعض العناصر الغذائية قد يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

وأكد خبراء التغذية أن سوء الحالة المزاجية قد يرتبط بنقص تناول الأغذية الغنية ببعض فيتامينات ب، وأحماض أوميجا 3 الدهنية، وفيتامين د، والزنك، والمغنيسيوم.

وأشار الخبراء إلى أن "فيتامينات ب" الموجودة في الحبوب الكاملة والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، تساعد على تنشيط الناقلات العصبية التي تؤدي إلى تحسين المزاج مثل السيروتونين والدوبامين والنورإبينفرين.

وأكدت الأبحاث أن بعض العناصر الغذائية مثل الزنك والمغنيسيوم والأحماض الدهنية أوميجا 3؛ لها تأثير يؤدي إلى زيادة مرونة الدماغ في مواجهة الإجهاد، وبالتبعية انخفاض خطر الإصابة بالمزاج المكتئب.

وأثبتت دراسات طبية أن التهاب الأمعاء يمكن أن يؤدي إلى أعراض الاكتئاب لدى بعض المرضى، لذلك، فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يعد طريقة فعالة للوقاية منه، خاصة أنه يسهل الحصول عليها من الحبوب والخضار والمكسرات وبعض الفواكه.

وأجرى خبراء للتغذية في الولايات المتحدة مراجعة منهجية لقاعدة بيانات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، ليصنعوا قائمة ضمت 12 عنصراً غذائياً أساسياً تنطق عليها معايير الفاعلية المضادة للاكتئاب، وهي.. حمض الفوليك، الحديد، أحماض أوميجا 3 الدهنية طويلة السلسلة، المغنيسيوم، البوتاسيوم، السيلينيوم، الثيامين، فيتامين أ، فيتامين ب6، فيتامين ب12، فيتامين C والزنك.

ولفت الخبراء إلى أن تلك العناصر الغذائية الأساسية تتوفر بكثرة في المأكولات البحرية والخضراوات .. مثل القرنبيط والبروكلي والفجل والجرجير، إلى جانب الكرنب واللفت بأنواعهما المختلفة.

اقرأ أيضا|للجنس الناعم.. أفضل طريقة لوضع كريم اليد

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة