المحروسة عامرة بالناخبين الأحياء الراقية والشعبية « إيد واحدة » فى حب مصر
المحروسة عامرة بالناخبين الأحياء الراقية والشعبية « إيد واحدة » فى حب مصر


المحروسة عامرة بالناخبين.. الأحياء الراقية والشعبية «إيد واحدة» في حب مصر

الأخبار

الإثنين، 11 ديسمبر 2023 - 09:08 م

كتب : إسماعيل مصطفى - طارق نور - محمد قنديل - محمد جمال جمعة

مع انطلاق ثانى أيام التصويت فى الانتخابات الرئاسية شهدت اللجان الانتخابية فى محافظة القاهرة منذ البداية عملية الاقتراع حضورا لافتا لأعداد الناخبين من مختلف الفئات رجال وسيدات، وكبار سن وشباب ، حيث أطلقت السيدات الزغاريد وهتافات «بنحبك يا مصر» وقام بعض الرجال بالتقاط الصور التذكارية أمام اللجان قبل الدخول لانتخاب من يمثلهم.

فى الزمالك وبولاق وعابدين وقصر النيل شهدت اللجان مشاركة ملحوظة فى الساعات الأولى مع فتح أبواب اللجان، وتوافد الناخبون على لجانهم الفرعية بكثفات مختلفة على مدار اليوم للإدلاء بأصواتهم. وواصل الشباب والسيدات فى مدرسة المعهد الفنى وأبو الفرج الابتدائية بدائرة بولاق أبو العلا رسم لوحتهم الوطنية بالتوافد إلى لجانهم الفرعية المختلفة للإدلاء بأصواتهم حيث اصطحبت ربات المنازل أبناءهن فى مشهد احتفالى تصدرته الأعلام المصرية والأغانى الوطنية بينما حرصت الموظفات منهن على المشاركة الإيجابية فى الانتخابات الرئاسية الحالية، وقالت سامية آمين ٤٣ سنة تعمل بائعة ملابس إن الظروف صعبة على الجميع ونعانى من مشاكل وتحديات كبيرة ولكن أسرتى حريصة على المشاركة فى الاستحقاقات الدستورية المختلفة.

اقرأ أيضاً | المغتربون «فرس الرهان»: الأغاني الوطنية تشعل حماس الشباب في الدقي والعجوزة

وخلال جولة الأخبار فى عدد من المقار الانتخابية خلال ثانى أيام التصويت فى الانتخابات الرئاسية، شهدت اللجنة الانتخابية بمدرسة قصر الدوبارة حضورا لافتا لأعداد الناخبين من مختلف الفئات رجال وسيدات، وكبار السن والشباب، وأكد مستشار اللجنة أن العملية الانتخابية تجرى بشكل جيد بدون معوقات، وأكد أن الحضور فوق المتوسط خلال ثانى أيام التصويت، وأشار إلى أن اليوم الأول من التصويت شهد حضورا كثيفا من الناخبين داخل اللجنة التى تقدر كتلتها التصويتية نحو ٩ آلاف صوت. أما فى مدرسة عابدين الثانوية بنات.

وشهدت اللجنة الفرعية رقم ٦ ومقرها نادى الأهلى بالجزيرة زحاما شديدا وتكدسا من الناخبين حيث امتدت الطوابير أمام مقر اللجنة التى خصصت للوافدين، إذ حضر الناخبون بكثافة للإدلاء بأصواتهم، وأكد المستشار أحمد صفوت رئيس اللجنة للأخبار أن أعداد الناخبين داخل اللجنة كبير جدا ولا تتوقف اللجنة عن استقبالهم ولو للحظات بسبب كثافة الحضور باعتبارها لجنة مخصصة للوافدين فى دائرة قصر النيل.

كما شهدت اللجان الانتخابية فى دائرة الزمالك حضورا قويا من الناخبين وبعض الشخصيات وواصل الشباب والسيدات تسطير الملحمة الوطنية بالمشاركة الإيجابية، وداخل كلية الفنون الجميلة بالزمالك أكد مستشار اللجنة أن نسبة التصويت منذ اليوم الأول تجاوزت ٤٠% من كتلة الناخبين المقيدين باللجنة.

إقبال كثيف

طوابير ممتدة من الناخبين.. أغانى وطنية تسيطر على الأجواء، هكذا هو المشهد فى دائرة المعادى وحلوان ودار السلام فى ثانى أيام انتخابات الرئاسة، وسط إقبال كثيف من المواطنين على لجان الاقتراع، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية لتظهر العملية الانتخابية بشكل مميز يعكس رقى ووعى الناخبين.. «الأخبار» رصدت فى جولتها هذه المظاهر التى تشكل ملحمة وطنية فى حب مصر.

شهدت اللجان تواجدا كبيرا للناخبين منذ الساعات الأولى من فتح باب الاقتراع، مع ظهور لافت للمرأة، وجرت العملية الانتخابية بشكل طبيعى دون معوقات، وقام رجال وزارة الداخلية بمجهودات كبيرة فى معاونة الناخبين لتسهيل الأمور، وتذليل العقبات، وإرشادهم إلى مكان لجانهم.

وأمام مدرسة الشهيد أحمد محمود حامد، بحلوان، امتدت طوابير الناخبين، وسيطرت المرأة على المشهد وكان لهن التواجد البارز، كما حضرت الأغانى الوطنية لتضفى جوًا من البهجة والحس الوطنى العالى للناخبين.

«واجب علينا»

على كرسى متحرك، دخلت فريدة السيد صاحبة ال80 عامًا إلى لجنتها الانتخابية للإدلاء بصوتها، لم يمنعها عجزها عن النزول رغم نصائح أسرتها بعدم ضرورة مشاركتها نظرًا لظروفها الصحية، وأكدت أن حبها لوطنها يحتم عليها الذهاب لصندوق الاقتراع.

«واجب علينا».. بهذه الكلمات عبرت هند محمد، ربة منزل، عن سعادتها بالمشاركة فى الانتخابات، مؤكدة أن هذه المناسبة تكون بمثابة الأعياد ويجب الاحتفال بها والحرص على النزول، فهى نداء من الوطن وعلى الجميع تلبيته.. وأضافت أنها تشعر بواجب كبير تجاه الوطن وترغب فى استكمال مسيرة التنمية وسط تحديات كبيرة تواجه الوطن خلال المرحلة المقبلة.. لم يختلف الأمر كثيرًا فى مدرسة الجمهورية بالمعادي، حيث وقف الناخبون فى نظام شديد، واشتد الإقبال فى فترة بعد الظهر، مع تواجد مكثف من مختلف الفئات خاصة كبار السن والشباب.. وفى دار السلام، شهدت لجان مدرسة الفاروق، إقبالا من الشباب، مع تواجد ملحوظ للمرأة.

درس فى حب الوطن

فى داوئر شبرا والساحل وروض الفرج والشرابية والزاوية التف مئات المواطنين أمام اللجان الانتخابية منذ الصباح الباكر فى اليوم الثانى لانتخابات.. واستمر المشهد منظماً حيث اختفت أى دعاية انتخابية من أمام اللجان إيماناً بمبدأ المساواة وتنفيذاً لتعليمات الهيئة العليا للانتخابات.

وكان من الملاحظ هو المشاركة الفعالة لكبار السن الذين اصروا على قهر المرض والنزول الى اللجان للادلاء بأصواتهم.. وإيضا كالعادة كانت المرأة المصرية مشاركا أساسيا وقويا فى العملية الانتخابية فازدحمت اللجان بهن فى ظل الحرص على الادلاء بأصواتهن فى اختيار رئيس الجمهورية.

ومن الأشياء الملاحظة فى المشهد الانتخابى فى شبرا والشرابية والزاوية هو كثرة انتشار الموظفين حاملى كشوفات أسماء الناخبين أمام اللجان لتعريف كل شخص بلجنتة الانتخابية ورقمه المسلسل قبل الدخول للادلاء بصوته.

ففى مدرسة سعد زغلول بالشرابية احتشد المئات أمام اللجان طوال اليوم وحرص جميع المواطنين على أخذ حقهم فى المشاركة بالانتخابات واختيار رئيسهم وتحديد دفة المستقبل.

أما مدرسة عبد المنعم رياض فى الشرابية شهدت توافد عدد كبير من السيدات وكثير فى الأطفال الذين جاءوا مع أهاليهم فى مشهد حضارى ليس بغريب على المصريين تعبيرا عن المعنى الحقيقى ان جيلا يسلم جيلا اخر تلو الآخر.

وخلال توافد المواطنين على مدرسة الساحل بشبرا حضر زوجان من العجائز رجل وامراة خطفا المشهد من الجميع وخلال الحديث معهما أكدا ان كليهما يعانى من العديد من الأمراض ويعانيان بكل تأكيد من كبر العمر ولكن ذلك لم يمنعهما من اداء مهمتهما الوطنية.

وفى لجان منطقة الزاوية احتشد العديد من المرشحين للادلاء بأصواتهم وكانت مدرسة السيدة خديجة تستوعب الكثير من المواطنين طوال اليوم حتى الموعد الأخير لغلق التصويت.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة