موضوعية _مؤتمر المناخ
موضوعية _مؤتمر المناخ


رسمياً.. أذربيجان تستضيف فعاليات مؤتمر المناخ COP29

محمد محمود

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 - 03:05 ص


اتفقت المفاوضات النهائية لمؤتمر المناخ cop28 المنعقد في دبي منذ يوم 30 نوفمبر وينتهي اليوم الثلاثاء 12 ديسمبر 2023 حول تولى أذربيجان استضافة مؤتمر الأمم المتحدة العام المقبل COP29، خلفاً لدولة الإمارات العربية المتحدة، المضيفة الحالية.

اقرأ ايضا|«المشاط» تدعو الرئيس التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع لزيارة مصر

جاء ذلك بعد ان وافقت أرمينيا على عدم عرقلة ترشيح أذربيجان لاستضافة مؤتمر المناخ cop29 العام المقبل ، في إطار سلسلة من مبادرات حسن النية المتبادلة التى تهدف إلى تعزيز المصالحة بين الجارتين المتباعدتين في جنوب القوقاز.

وتم مساء أمس الاثنين الموافق11 ديسمبر الجاري الإعلان رسمياً عن استضافة أذربيجان لفعاليات مؤتمر الأطراف COP29.

ومن جانبه وأعرب مختار باباييف، وزير البيئة الأذربيجاني، عن امتنانه للأمانة العامة لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، ودولة الإمارات، على جهودهم الدؤوبة المبذولة في تنظيم هذا الحدث الاستثنائي، مشيرا إلى أن التحديات التي نواجهها تتطلب العمل الجماعي والتفاني في تحقيق الأهداف والتطلعات المتفق عليها بشكل مشترك.


واضاف باباييف إن أذربيجان تدرك الأهمية الحاسمة لجهود مكافحة تغير المناخ، والإرادة السياسية القوية، التي أظهرها رئيس جمهورية أذربيجان، والدعم من قبل الدول الأطراف، لافتاً إلى أن الدول الأعضاء في مجموعة أوروبا الشرقية، كانت عاملاً حاسماً في نجاح أذربيجان باستضافة مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين، وأن التزام بلاده بالاستدامة ليس مجرد وعد، ولكنه واقع ينعكس في سياساتها وإجراءاتها الوطنية.

وأكد التزام بلاده بالتعاون الوثيق مع دولة الإمارات والبرازيل، الدولة المضيفة لمؤتمر الأطراف الثلاثين، لضمان الانتقال السلس، ومواصلة الجهود المشتركة، لافتا إلي أهمية الاستجابة العالمية لتغير المناخ، ومن خلال المبادرات المشتركة التي نهدف إلى تسريع التقدم نحو مستقبل مستدام.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة