الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية
الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية


رئيس البنك الإسلامي للتنمية: قدمنا 2.12 مليار دولار تمويل جديد للأعضاء 

حسن هريدي

الثلاثاء، 12 ديسمبر 2023 - 02:43 م

قال الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية ، إن البنك الإسلامي للتنمية يعمل على تعميق سوق الصكوك (السندات الإسلامية) لتمكين البنك من تمويل المزيد من المشاريع، سواء كانت تلك الصكوك خضراء أو مستدامة أو صكوكا عادية.

وأكد الدكتور الجاسر، أهمية المشاريع الممولة من البنك للدول الاعضاء، وتأثيراتها التحويلية على تحسين قطاعات النقل والتعليم والطاقة في البلدان المستهدفة، فضلاً عن تعزيز التكامل الاقتصادي الإقليمي.

وكان مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الإسلامي للتنمية، وافق على تمويلات بقيمة تزيد عن 2.12 مليار دولار أمريكي لتمويل مشاريع تنموية جديدة في العديد من البلدان الأعضاء.

ووافق المجلس في اجتماعه الدوري رقم 353 الذي انعقد برئاسة الدكتور محمد بن سليمان الجاسر رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على تمويل 16 مشروعاً تدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزز الاستدامة في العديد من البلدان الأعضاء، وذلك في القطاعات الاستراتيجية الرئيسة والتي تشمل النقل والطاقة والتعليم، بالإضافة إلى القطاعات المعنية بتنمية الشباب وريادة الأعمال والتوظيف.

وأضاف الدكتور محمد الجاسر، أن البنك الإسلامي للتنمية، خصص تمويلا بقيمة 803.3 مليون يورو (845.57 مليون دولار أمريكي) للمساهمة في "مشروع تعزيز الشبكة المرجعية للرعاية الصحية في إندونيسيا". 

ويهدف المشروع الى تعزيز القدرات المادية والخدمية لنظام الإحالة الصحية في إندونيسيا، مما يضمن تساوي الجميع في الحصول على خدمات الرعاية الصحية الجيدة في جميع المناطق والمدن والمحافظات.

ووافق مجلس المديرين على تمويل بقيمة 187.84 مليون يورو (204.00 مليون دولار أمريكي) لـ “مشروع انشاء الطريق السريع الرابط بين جرسيف والناظور” في المملكة المغربية.

ويهدف المشروع، إلى المساهمة في تحسين ربط المنطقة الشرقية ومجمع ميناء الناظور غرب البحر الأبيض المتوسط من خلال استكمال انشاء طريق سريع مزدوج ذي مسارين بطول 104 كلم يضم 17 جسرا و53 جسرا علويا بحلول عام 2029.

ومن بين المشاريع الرئيسة المعتمدة أيضًا مساهمة البنك الإسلامي للتنمية في تقديم تمويل بقيمة 136.86 مليون يورو (144.00 مليون دولار أمريكي) لبوركينا فاسو، وتمويل بقيمة 106 مليون دولار أمريكي لأوغندا لتحسين البيئة المعيشية للسكان ودعم قطاع النقل في البلدين المستفيدين.

بالإضافة إلى ذلك، وافق المجلس على المشاريع التالية:

55 مليون يورو (58.0 مليون دولار أمريكي) لجمهورية مالي للمساعدة في تعزيز شبكة نقل الكهرباء في البلاد من خلال تحديث البنية التحتية الخاصة بنقل الجهد العالي.
64.30 مليون يورو (70.0 مليون دولار أمريكي) لجمهورية تشاد و25.24 مليون يورو (27.13 مليون دولار أمريكي) لجمهورية توغو لدعم قطاع التعليم العالي في هذين البلدين العضوين الأفريقيين.
مشروع تطوير الأحياء العشوائية والتنمية الحضرية المتكاملة بقيمة 16.90 مليون دولار أمريكي في بولواس، جيبوتي، لتحسين سبل عيش الأشخاص الذين يعيشون في تلك المناطق من خلال تطوير البنية التحتية الاقتصادية الأساسية.
79 مليون دولار أمريكي لتحسين إمكانية الحصول على مساكن ميسورة التكلفة ومرنة وموفرة للطاقة للسكان المحرومين، فضلاً عن دعم تطوير الرهن العقاري المتوافق مع الشريعة الإسلامية في جمهورية قيرغيزستان.


40.00 مليون دولار أمريكي للمساهمة في دعم التحول الاقتصادي المستدام والأخضر للاقتصاد المالديفي من خلال تحسين الوصول إلى التمويل الإسلامي مع تحمل المسؤوليات الاجتماعية والبيئية.
200 مليون دولار أمريكي لتقديم خدمات إعادة بناء الوحدات السكنية الأساسية القادرة على الصمود في مواجهة المخاطر المتعددة للسكان المتضررين من فيضانات 2022 في إقليم السند في باكستان.
27 مليون دولار أمريكي لتحسين نوعية حياة الأشخاص الذين يعيشون على طول الطريق الرابط كلستان وفرخار وبنج ودوستي، بالإضافة إلى المساهمة في تطوير إمكانات حركة المرور العابر الدولية في طاجيكستان.

كما وافق المجلس على تقديم 300 مليون دولار أمريكي لتمويل مشروعين للمناطق المتضررة من الزلزال في تركيا:

100 مليون دولار أمريكي لدعم الانتعاش الاقتصادي للشركات الصناعية المتضررة من الزلزال في مختلف القطاعات ومن ثم المساهمة في تعزيز مرونة الإنتاجية والنمو الاقتصادي للبلاد.
200 مليون دولار أمريكي لدعم جهود تركيا الرامية إلى الوصول السريع للمرافق والخدمات الصحية لتحسين نوعية حياة السكان المتضررين من الزلزال.

علاوة على ذلك، استعرض مجلس إدارة البنك الإسلامي للتنمية العديد من التقارير الفنية بما في ذلك التقرير المرحلي لبرنامج الاستجابة للأمن الغذائي لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية الذي يهدف إلى دعم البلدان الأعضاء في تجنب أزمة الغذاء المستمرة بشكل أفضل، وزيادة تعزيز قدرتها على مواجهة صدمات الأمن الغذائي المستقبلية. كما تم إطلاع المجلس على مختلف المبادرات الرامية لتعزيز منتجات وخدمات البنك الإسلامي للتنمية.

اقرأ أيضا رئيس «الإسلامي للتنمية» يناقش مع «بلومبرج» سبل التعاون لدعم المجتمعات الضعيفة

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة