الشيخ مشعل الأحمد
الشيخ مشعل الأحمد


من هو الشيخ مشعل الأحمد الصباح أمير الكويت الجديد؟

هبة عبدالفتاح

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 02:08 م

نادى مجلس الوزراء الكويتي، اليوم السبت 16 ديسمبر، بتسمية ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أميرًا للبلاد.

جاء ذلك بعدما أعلن الديوان الأميري الكويتي، في وقت سابق اليوم، وفاه أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح، الذي انتقل إلى جوار ربه.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي من هو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت الجديد.

مولده ونشأته

ولد الشيخ مشعل الأحمد في الكويت عام 1940، وهو النجل السابع لحاكم الكويت العاشر الشيخ أحمد الجابر المبارك الصباح الذي حكم البلاد في الفترة ما بين عامي 1921 و1950

وتلقى تعليمه في المدرسة المباركية ثم استكمل دراسته في المملكة المتحدة حيث تخرج في كلية (هندن) للشرطة عام 1960.

مسيرة من العطاء

وعقب عودته من الدراسة التحق بوزارة الداخلية التي كانت حديثة النشأة آنذاك فتدرج في العديد من المناصب الإدارية واستمر فيها نحو 20 عاما عمل خلالها في قطاعات وإدارات مختلفة.

وواصل الشيخ مشعل الأحمد تدرجه في مناصب وزارة الداخلية حتى أصبح عام 1967 رئيسًا للمباحث العامة برتبة عقيد واستمر في ذلك المنصب حتى عام 1980 حيث عمل على تطوير أداء أجهزتها وتحولت في عهده إلى إدارة أمن الدولة.

وفي 13 أبريل 2004 عين الشيخ مشعل الأحمد بموجب مرسوم أميري نائبا لرئيس الحرس الوطني بدرجة وزير حيث ساهم في تطوير هذا الجهاز العسكري الأمني المهم وعزز دوره في حفظ أمن البلاد واستمر في شغل ذلك المنصب حتى تزكيته وليا للعهد.

وخلال ذلك أكد الشيخ مشعل الأحمد في مناسبات عدة حرص الحرس الوطني على مساندة الجيش والشرطة وقوة الإطفاء العام في الدفاع عن الوطن والحفاظ على أمنه واستقراره وحمايته من الأخطار التي تهدده وتأمين المنشآت الحيوية في البلاد والاستعداد الدائم لتلبية أية مهمات أخرى يكلف بها من مجلس الدفاع الأعلى.

مناصبه الفخرية

وبجانب مناصبه الرسمية التي شغلها طوال العقود الستة الماضية تولى عددًا من المناصب الفخرية منها تزكيته رئيسا فخريا لجمعية الطيارين ومهندسي الطيران الكويتية خلال الفترة بين عامي 1973 و2017 ، كما كان أحد مؤسسي الجمعية الكويتية لهواة اللاسلكي ورئيسها الفخري.

وفي عام 1977 تم تعينه رئيسًا لديوانية شعراء النبط التي أنشئت بهدف المحافظة على تراث الأجداد من الشعر النبطي وتعليمه للأجيال الحالية وغرس ما يتضمن من عادات وموروثات في نفوس الأبناء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة