المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق
المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق


وزير البترول الأسبق: الدولة لا تحرك أسعار المنتجات البترولية إلا في أضيق الحدود

مصطفى أحمد

السبت، 16 ديسمبر 2023 - 11:11 م

علق المهندس أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، على قرار البدء في تحرير سعر سوق الغاز الطبيعي وطرحه للقطاع الخاص، مشددًا على أن الغاز الطبيعي سلعة مثلها مثل أي سلعة أخرى ولكن قانون هيئة البترول كان يحذر تداول المنتجات البترولية على غير هيئة البترول.

وأوضح "كمال"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حديث القاهرة"، المٌذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، أن حذر تداول المنتجات البترولية على غير هيئة البترول كان حفاظًا على استقرار السوق وبسبب التخوف من دخول بضائع من الخارج أرخص من بيعها في مصر، مؤكدًا أنه في ظل التوترات الجيوسياسية واستمرار الأزمات هناك اضطرابات في عالم الطاقة وهناك طلبات زائدة على الطاقة، منوهًا بأن رجال الأعمال طلبوا استيراد الغاز الطبيعي منذ عام 2012.

وأشار إلى أن الغاز المثال أسعاره تتراوح من 8 لـ10 دولار للمليون وحدة حرارية، موضحًا أن استيراد الغاز المثال من الخارج بهذا السعر قد يكون صعب على بعض الصناعات، إلا إذا كان سيأتي عن طريق الأنبوب وهناك احتمال لمد أنبوب مع قبرص الفترة المقبلة.

وأضاف أن الدولة المصرية حريصة على المواطن المصري ولا تحرك أسعار المنتجات البترولية إلا في أضيق الحدود، موضحًا أن لابد من ترشيد الاستهلاك والذي يمكن عنه عدم استيراد الغاز من الخارج.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة