صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بـ2.7 مليار دولار.. صفقة استحواذ ضخمة لشركة يابانية بقطاع الغاز الصخري الأمريكي

عبد النبي النديم- عواد شكشك

الأحد، 17 ديسمبر 2023 - 05:02 م

يترقّب قطاع الغاز الصخري الأميركي، صفقة استحواذ ضخمة على واحدة من كبريات شركات الإنتاج من قِبل شركة تابعة لـ"طوكيو غاز" Tokyo Gas.


ويُخصص إنتاج هذه الاستثمارات الجديدة للسوق الأميركية، لكن ربما تُصدّر حصة من هذا الإنتاج لليابان، وفقًا لما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.


وأعلنت شركة "طوكيو غاز"، أن شركة تابعة لها تعتزم شراء شركة "روكليف إنرجي" Rockcliff Energy لإنتاج الغاز الطبيعي، التي تتخذ من ولاية تكساس مقرًا لها، بحسب ما نشرته وكالة رويترز.


قالت شركة "طوكيو غاز ناتشرال ريسورسيز" (Tokyo Gas Natural Resources) المملوكة لشركة "طوكيو غاز"، اليوم السبت 16 ديسمبر 2023، إنها تعتزم شراء شركة "روكليف إنرجي" (Rockcliff Energy) العاملة في قطاع الغاز الصخري الأميركي من شركة "كوانتوم إنرجي بارتنرز" (Quantum Energy Partners) مقابل 2.7 مليار دولار؛ ضمن خطتها لتوسيع نطاق أعمالها في الخارج.


وبموجب الإعلان، تعتزم "طوكيو غاز ناتشرال ريسورسيز"-المملوكة بنسبة 79% لشركة "طوكيو غاز"- شراء جميع الأسهم في "كوانتوم إنرجي بارتنرز".


وقالت الشركة، إنه من المتوقع إتمام الصفقة في 29 ديسمبر الجاري، وهو ما سيُحدث انتعاشة قوية في سوق الغاز الصخري الأمريكية.
وتأتي الصفقة جزءًا من جهود الشركة اليابانية لتوسيع عمليات الغاز الصخري في أمريكا الشمالية لتلبية الطلب المتزايد على الغاز الطبيعي بصفته وقودًا انتقاليًا للطاقة.

اقرا ايضا

لليوم الـ14.. استمرار تسجيل قراءة عداد الغاز للمنازل لشهر ديسمبر 2023

وتعمل شركة طوكيو غاز، أكبر مورد للغاز في المدن اليابانية، على زيادة التوسع في الخارج لمواجهة انخفاض الطلب في أسواقها المحلية؛ إذ تعاني اليابان ارتفاع أعمار السكان وانخفاض معدلات المواليد.

قال بيان لشركة «طوكيو غاز» نشرته منصة الطاقة المتخصصة في الدراسات البترولية، "بعقد صفقة الاستحواذ المرتقبة، يتضاعف إنتاج الغاز الطبيعي لشركة "طوكيو غاز ناتشرال ريسورسيز" بقطاع الغاز الصخري الأميركي 4 مرات ليصل إلى 1.3 مليار قدم مكعب يوميًا صعودًا من نحو 330 مليون قدم مكعب يوميًا؛ ما يجعلها واحدة من أكبر منتجي الغاز الصخري الأميركي في ولايتي تكساس ولويزيانا.


وقال المدير العام الأول لتطوير الأعمال العالمية في طوكيو غاز، تاكاشي ناكاو: "نتوقع أن يكون إنتاجنا من الغاز أكثر كفاءة بعد عملية الاستحواذ؛ إذ تقع منطقة إنتاج شركة "روكليف إنرجي" بجوار المربعات الإنتاجية التابعة لشركة "طوكيو غاز ناتشرال ريسورسيز".


وقال "ناكاو"، إن الإنتاج يقترب -أيضًا- من محطات تصدير الغاز المسال الجديدة وغيرها من المرافق التي من المتوقع أن تزيد الطلب على الغاز الصخري الأميركي في المستقبل، وفق ما طالعته منصة الطاقة المتخصصة.


وردًا على سؤال عما إذا كان سيُصَدَّر الإنتاج إلى اليابان غازًا طبيعيًا مسالًا، قال "ناكاو" إن الخطة الحالية هي بيع كل كميات الغاز المنتجة في السوق الأميركية، على الرغم من أنه لم يستبعد إمكان إرساله غازًا مسالًا إلى اليابان مستقبلًا.

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة