ملوك الجو ..حكاية أول تجربة طيران بمحرك فى التاريخ
ملوك الجو ..حكاية أول تجربة طيران بمحرك فى التاريخ


«ملوك الجو».. حكاية أول تجربة طيران بمحرك في التاريخ

سيد شليان

الأحد، 17 ديسمبر 2023 - 07:11 م

الأخوان رايت مخترعان أمريكيان ينسب اليهما اختراع أول طائرة والقيام بأول تجربة طيران ناجحة عن طريق آلة أثقل من الهواء في 17 ديسمبر 1903.

كانت  تجربة الطيران الوليدة ناجحة على يد الأخوين رايت، بستخدم  آلة أثقل من الهواء، حيث حلقا عاليًا لمدة 12 ثانية وعبرا 120 قدمًا في رحلتها الافتتاحية، وبعد عدة سنوات من طيرانهما الناجح تنبهت الحكومة الأمريكية إلى أهمية الطيران.

اقرأ أيضاً| آخرهم ميدو.. نجوم كرة القدم من المستطيل الأخضر لشاشة السينما

الأخوان رايت، بدءوا عملهم في مجال الميكانيكا وبالتحديد فنيين  للدراجات الهوائية، وكان لديهم شغفاً كبيراً بمجال الطيران، وهو ما مكنهم من تحقيق حلمهم و الطيران بجسم ذى أجنحة فيها قوة للرفع مستمدة من محرك، والتى أصبح اسمها فيما بعد الطائرة.

وبعد نجاح تجربتهما خرجت الصحف  فى الولايات المتحدة  تعلن للعالم أن  الاخوان رايت نجحوا  في تحقيق حلم راود الإنسان وقت طويل، واستقبل المخترعان فى فرنسا استقبال الأبطال، وكان أطول طيران حققه أورفيل رايت قد استغرق 75 دقيقة على ارتفاع قارب المائة متر.

ولم يتلقى  الأخوان رايت تعليم جامعي في ذلك الوقت حيث وصلوا إلى مرحلة التعليم الثانوي، ولكنهما أصبحا منبهرين باحتمالات طيران الإنسان ودرسا كل ما أمكنهما بخصوص الديناميكا الهوائية، وبعد استنتاجهما خطأ جميع الجداول المنشورة عن ضغط الهواء على الأسطح المقوسة، قاما ببناء نفق هوائى خاص بهما فى ورشتهما، حيث جَرَّبا أكثر من 200 نموذج للأجنحة.

 

وشهد القرن العشرين منذ عام 1903 تقدماً هائلاً فى الطيران على مدى ما يقرب من 100 عام تطورت فيها الطائرات، ودخلت عصر الإنتاج الصناعى وتنوعت أحجامها وأشكالها ومهامها والأعمال المكلفة بإنجازها.

وترك الأخوان تجارة الدراجات الخاصة بهما فى عام 1909 وأسسا شركة طيران تَرأّسها ويلبور حتى وفاته.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة