الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية
الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية


متصلة: هل يجوز حرمان أهل الزوج من الميراث؟ أمين الفتوى يجيب

محمد البنهاوي

الأحد، 17 ديسمبر 2023 - 07:16 م

أجاب الدكتور علي فخر، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال متصلة مفاداه أنها جعلت ابنها المريض يكتب لها كل أملاكه، خاصة أن والده متوفى، وجده وجدته لوالده يسألون باستمرار عن ورثهم من ابنها على اعتبار أن ابنها قد يموت بالمرض المصاب به، وتريد أن تعرف ما حكم تصرفها؟

وأضاف أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، خلال حلقة برنامج "فتاوى الناس"، المذاع على فضائية "الناس"، اليوم الأحد: "قبل الحكم فى هذه المسألة يجب أن ننبه لمراعاة شعور الناس خاصة في المرض، فلا يجب إنسانياً الحديث عن الميراث، إلا بعد انتقاله، فمن الممكن أن يموت جده أو جدته أو أمه قبل وفاته، حتى هذه اللحظة هل نضمن أن يموت الولد قبل هؤلاء؟، طبعا لأ".

اقرأ ايضاً .. متصلة: بحب زوجي كحب النبي للسيدة خديجة.. وأمين الفتوى: وفاء يقشعر له الأبدان

وأوضح: "لا يجوز أن يتحدث أحد عن أملاك أي إنسان ما زال على قيد الحياة، فهذه الأمور سر بين الإنسان ومن يريد أن يشاركهم هذا السر، فلا ينبغي لأحد أن يفتش في أسرار الناس، ويشعروه أنه قرب من الموت مثلما حدث في هذه الحالة، فالجد والجدة يريدون معرفة حجم ميراثهم".

ونوه: "تصرف الجد والجدة غير جائز، وتصرف الأم غير جائز، فالمسألة في الميراث أن المال مال الله سبحانه وتعالى، فالإنسان لا يتعامل مع أمواله الخاصة، وإنما هو مستخلف عليها، ولا يجب عليه حرمان أحد أو إعطاء أحد، وحتى لو تعب وشقى فيه هو مستخلف فقط على المال".


وكانت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، قد أطلقت قناة الناس في شكلها الجديد، باستعراض مجموعة برامجها وخريطة الجديدة التي تبث على شاشتها خلال 2023.

وتبث قناة الناس عبر تردد 12054 رأسى، عدة برامج للمرأة والطفل وبرامج دينية وشبابية وثقافية وتغطي كل مجالات الحياة.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة