باسل رحمي
باسل رحمي


باسل رحمي: 90% من الشركات أساسها مشروعات صغيرة

حسن هريدي

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 - 12:25 م

قال باسل رحمي الرئيس التنفيذى لجهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة إن الرئيس عبد الفتاح السيسي أطلق عدة مبادرات وحملات للنهوض والمشروعات الصغيرة والمتوسطة كونها هي قاطرة التنمية في مصر.

جاء ذلك كلمته في افتتاح المنتدى الإقتصادي في النسخة الرابعة بعنوان مستقبل المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر وتأثيرها على الاقتصاد القومي إيجيبت 2030.

وأضاف أنه تم إطلاق حملة لتصحيح الصورة الذهنية عن الحرف اليدوية والمشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر في مصر خلال احتفال عيد العمال أول شهر مايو 2020.

اقرا ايضا :جهاز تنمية المشروعات يسعى للتوسع في تمويل المشروعات الخضراء

وأضاف أن المشروعات الصغيرة هى الحل الأمثل للنهوض باقتصاديات الدول النامية لما توفرة من فرص العمل وزيادة الدخل الإجمالي للاقتصاد القومي.

وأوضح أن منذ 70 عاما مضت وتمثل المشروعات الصغيرة 70 في المائة من حجم المشروعات الاقتصادية و65% من القوى العاملة و50 في المائة من حجم القطاع الخاص وأن 90 في المائة من الشركات في مصر هي شركات صغيرة ومتوسطة وتساهم بـ45 في المائة من العمالة في مصر.

وقال إنه في عام 2016 تم تحويل مسمى الصندوق الاجتماعي للتنمية إلى جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإصدار قانون 152 لسنة 2020 بهدف النهوض والمشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر.

وأكد باسل رحمي أن الجهاز لديه حاليا 3 ملايين و500 عميل وفي أول عام 2023 تم عقد اجتماع اللجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر في مجلس النواب لمعرفة رؤية مصر للنهوض بالقطاع

وأشار إلى أنه تم تحديد عشرة محاور للنهوض بالقطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة المتناهية الصغر أولي هذه الرؤية هي تحديد استراتيجية وتحديد الاحتياجات والأهداف وعمل الشركات القوية في استراتيجية مصر 2030 وثانيا تشكيل مجلس إدارة الجهاز برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية 7 وزراء لتسهيل حل المشكلات من خلال اجتماع مجلس إدارة جهاز المشروعات الصغيرة.

فضلا عن تفعيل قانون 152 لسنة 2020 للنهوض والمشروعات الصغيرة ورابعا تحديد الفىة العمرية التى يستدفها الجهاز وتفعيل التحول الرقمي من خلال منصة متخصصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة والنهوض بالاقتصاد الأخضر.

وتمويل المشروعات الاجتماعية والنهوض والقدرات التمويلية وثامنا الاهتمام بالمشاركة في المعارض والمؤتمرات الداخلية وخارج مصر والدول الخليج وخاصة السعودية في موسم الرياض القادم ودول أوربا وتنشيط الاهتمام بالحرف اليدوية والاهتمام بالحرف اليدوية والمساعدة في التسويق للمنتجات وتوفير الحماية القانونية لإدماج المشروعات الصغيرة المتناهية الصغر في القطاع الرسمي، وأكد أنه سيتم تأسيس شركة للنهوض والمشروعات الصغيرة المتناهية الصغر

 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة