أرتيم دوفبيك
أرتيم دوفبيك


أرتيم دوفبيك.. اسم يسطع في سماء جيرونا

وكالات

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 - 02:35 م

أصبح المهاجم الأوكراني أرتيم دوفبيك، الذي سجل هدفين من ثلاثية جيرونا، أمس الإثنين في ملعب ألافيس، أحد أبرز الأسماء في "الليجا" في الموسم الحالي بسبب سجله التهديفي.

وفي 16 مباراة، لعب 10 منها فقط أساسيًا، تمكن دوفبيك من تسجيل 10 أهداف، بالتساوي مع بورخا مايورال، ولا يسبقه في تصنيف الهدافين إلا جود بيلينجهام لاعب ريال مدريد بـ13 هدفًا.

وفي المباريات التي لعبها، سدد المهاجم الأوكراني 38 مرة، كانت 19 تسديدة منها على المرمى، في حين أن أكثر من نصف هذه التسديدات على المرمى قد سكنت الشباك.

وأحرز دوفبيك 4 أهداف بالرأس، و6 بالقدم اليسرى، كان اثنان منها من ركلتي جزاء. كذلك، نجح مرتين في إحراز هدفين في مباراة واحدة، الأولى أمام ألميريا (5-2) والثانية أمام ألافيس.

ووفقًا للبيانات التي تقدمها (بيسوكر) لصالح (إفى) فهو أفضل رأس حربة في دوري الدرجة الأولى بين من لعبوا 40% من الدقائق: بمعدل 0.83 هدف في المباراة و2.83 تسديدة داخل المنطقة و1.58 تسديدة على المرمى و5.57 لمسة في المنطقة و0.79 في الأهداف المنتظرة.

وحده كريستيان ستواني، بديله، من تمكن من إحراز عدد أهداف أكبر مع جيرونا، في أول 16 جولة من الدوري الإسباني (2018-2019). بالنسبة إلى سلفه، تاتي كاستيانوس، فكان في هذا العدد من الجولات قد سجل 4 أهداف، وأنهى الموسم كله بـ13 هدفًا في "لا ليجا" بعد لعب 2600 دقيقة.

وترك كاستيانوس، الذي يلعب الآن في لاتسيو، ذكرى جيدة في ملعب مونتيليفي معقل جيرونا، لهذا كانت أمام إدارة النادي مهمة صعبة لإيجاد بديل مضمون، إلى أن جرى التعاقد مع دوفبيك الذي دفع أكثر من 7 ملايين يورو لدنيبرو الأوكراني للحصول على 70% من حقوق اللاعب.

ووصل دوفبيك صاحب الـ26 عامًا إلى لا ليجا بعد أن كان هدافا للدوري الأوكراني في آخر موسمين، وعقب تسجيله 29 هدفًا في 39 مباراة في الموسم الماضي.

وفي الموسم الجاري سجل 10 أهداف وصنع 4 آخرين.

وحده بيلينجهام من حقق رقما أكبر إذ سجل 13 وصنع اثنين في الليجا، في حين أن كل من أنطوان جريزمان وبورخا مايورال ورودريجو جويس وإنيياكي ويليامز، فرصيد كل منهم بين الصناعة والتسجيل 11 هدفًا.

وكان الهدف الثاني لدوفبيك في ألافيس، والثالث عامة، هو رقم 187 لجيرونا في دوري الدرجة الأولى.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة