ارشيفية
ارشيفية


بدء نوة الفيضة الصغرى في الأسكندرية.. تعرف على التفاصيل

حنان عز الدين

الثلاثاء، 19 ديسمبر 2023 - 10:02 م

أكد خبراء الأرصاد، أن نوة الفيضة الصغرى التي تسيطر على حالة الطقس الآن يصاحبها تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة ويتوقع معها سقوط الأمطار خفيفة بنسبة 30% حيث تبدأ 19 ديسمبر من كل عام وقد تتأخر أو تتقدم يوما أو يومين.

يذكر أن نوة الفيضة الصغرى، بدأت بأمطار خفيفة وتزداد على مدار 5 أيام  وتصبح الأمطار غزيرة بالإضافة إلى ارتفاع الأمواج وهي النوة التي تتزامن مع نهاية فصل الخريف وبداية فصل الشتاء.

اقرأ أيضاً .. أيام على بدء فصل الشتاء.. تفاصيل حالة الطقس آخر أيام الخريف

وأكد خبراء الأرصاد الجوية، أنها سميت بنوة الفيضة لأن البحر يفيض خلالها وتعلو أمواجه بشكل كبير وتتعدى سور الكورنيش إلى نهر الطريق وتهب في صورة رياح شمالية غربية ويصاحبها أمطار غزيرة وتستمر غالبًا نحو 5 أيام و يأتي بعدها نوة «عيد الميلاد» والتي تتزامن مع احتفالات الأقباط بعيد ميلاد السيد المسيح.

كما تتسم نوة الفيضة الصغرى التي تهب على الإسكندرية بأمطار غزيرة ورياح شديدة وارتفاع في أمواج البحر وقد تتوقف الملاحة البحرية بسبب فيض البحر وأرتفاع أمواجه لعدة أمتار

وعن نوة الفيضة الكبرى بالإسكندرية، أكد الخبراء تبدأ في 12 يناير المقبل وتستمر لمدة 6 أيام وسميت بذلك الاسم بسبب الفيض أيضًا الذي يحدث للبحر خلال النوة حيث ترتفع بها الأمواج وحركة المد والجزر، وأيضًا يصاحبها سقوط أمطار غزيرة ونشاط للرياح.

و تتعرض محافظة الإسكندرية لحوالي 23 نوة خلال فصلي الخريف والشتاء من ضمنها نحو 11 نوة هي الأكثر تأثيرًا وقوة ينتج عنها وقف عمليات الصيد وتعطيل الملاحة البحري بكافة أشكالها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة