صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


محكمة العدل الأوروبية تحكم لصالح «السوبر ليج» وتدين «فيفا» و«يويفا»

رياض محمد جعيصة

الخميس، 21 ديسمبر 2023 - 11:29 ص



أقرت محكمة العدل الدولية، بصحة إقامة بطولة دوري السوبر «السوبر ليج»، وأدانت الاتحادين الدولي والأوروبي لإعاقة إقامة البطولة.

وقضت المحكمة العليا في الاتحاد الأوروبي اليوم الخميس بأن الاتحادين الدولي لكرة القدم "فيفا" والأوروبي لكرة القدم "يويفا" قد أساءا استخدام نفوذهما من خلال منع الأندية بشكل مباشر من المنافسة في دوري السوبر الأوروبي.

وأضافت: «قواعد فيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بشأن الموافقة المسبقة على مسابقات كرة القدم بين الأندية، مثل دوري السوبر الأوروبي، تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي».

لكن المحكمة أضافت أيضا أن المسابقة ربما لم تتم الموافقة عليها بعد.

يذكر أن أنه تم الإعلان عن دوري السوبر الأوروبي في أبريل 2021، بمشاركة 12 فريقا، لكن المشروع انهار بعد ردود فعل قوية من جميع الهيئات المسؤولة عن كرة القدم ومن المشجعين والحكومات على حد سواء لتنسحب جميع الأندية ما عدا ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس اللذين استمرا في القضية ضد المؤسستين الكبيرتين فيفا ويويفا.

وواصل ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس الترويج للفكرة، وبعد أن منعت محكمة في مدريد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم من معاقبة هذه الأندية، أحيلت القضية إلى محكمة العدل الأوروبية ومقرها لوكسمبورج.

وفي فبراير الماضي، كشفت الشركة المسؤولة عن دوري السوبر ليج عن وجود اقتراح جديد لإقامة البطولة يعتمد على الجدارة الرياضية حيث سيضم ما بين 60 لـ 80 فريقا.

ومن جانب آخر، قالت محكمة العدل الأوروبية إن قواعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" والاتحاد البلجيكي لكرة القدم بشأن اللاعبين المحليين قد تتعارض مع قانون الاتحاد الأوروبي.

وتحدى لاعب ونادي رويال أنتويرب البلجيكي قواعد اليويفا والاتحاد البلجيكي للعبة التي تتطلب الحد الأدنى من عدد "اللاعبين المحليين" في الفرق.

وجادل رويال أنتويرب البلجيكي بأن القواعد تعيق النادي من التعاقد مع لاعبين والدفع بهم بداعي أنهم لا يستوفون المتطلبات المحلية أو الوطنية مما ينتهك قواعد المنافسة في الاتحاد الأوروبي وحرية حركة العمال.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة