صورة ارشيفيه
صورة ارشيفيه


الصناعات التقليدية في ليبيا موروث ثقافي لم يندثر

بوابة أخبار اليوم

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 - 02:06 ص

تتنوع وتتميز ليبيا بالعديد من الصناعات التقليدية التي تمثل وصف للموروث الليبي الأصيل بزخارف وتصاميم بسيطة دلت على قدرة سكان ليبيا على التميز والإبداع منذ قرون سابقة، الأمر الذي يعد فن قبل أن يصبح قيمة فنية ذات مردود اقتصادي للسكان المحليين.

تجولت عدسة "سبوتنيك" في مدينة غريان الليبية التي اشتهرت هي وأغلب مدن جنوب العاصمة طرابلس، غريان التي تعد عاصمة الجبل الغربي والتي تقع جنوب العاصمة طرابلس والتي تبعد عنها بمسافة تقدر بـ 80كم، تشتهر بالصناعات التقليدية المحلية والتي كان من أبرزها صناعة الفخار أو القلال كما ينطقها الليبيين.

اقرأ أيضاً .. عمرها ثلاثة قرون.. غضب في العراق بعد هدم مئذنة جامع تاريخي

تنوعت في مدينة غريان منتجات الفخار والصناعات التقليدية في أحجامها وأشكالها وأسعارها، لقت هذه المنتجات اليدوية رواج كبير بين السكان المحليين، بالإضافة إلى زوار المدينة والمترددين عليها، كما أنها نالت استحسان وإعجاب من رواد الوسط الثقافي في ليبيا والذين يعتبرون هذه المنتجات صناعات بدأت في الاندثار.

الموروث الشعبي

تعد الصناعات التقليدية في ليبيا موروث شعبي أصيل توارثه الأحفاد عن الأجداد، كما أنها تتميز بدورها الثقافي البارز الذي يعد ميراث سنوات طويلة، كما تعتبر لكل منطقة هويتها وصناعاتها المعروفة والتي تعكس حياة الليبيين اليومية وهوياتهم ومدى تأقلمهم مع البيئة المحيطة بهم وذلك لتنوع مصادر العيش والرزق.

يستشهد عبدالمجيد رمضان "الذي قطع أربعة عقود من عمره بالمثل الليبي الشهير "حرفة يد ولا ورث الجد"، بهذا المثل تحدث عن بداياته وهوايته وعن حرفة أتقنها بكل حرفية وجدية، ورث رمضان هذه الحرفة اليدوية أجداده، هذه الحرفة التي تعد دخلا أساسيا له ليسد بها رمق حياته وأموره المعيشية في ظل الأوضاع الاقتصادية المتردية التي تشهدها ليبيا منذ سنوات.

من الأجداد إلى الأحفاد

حدثنا رمضان الذي ورث هذه الصنعة بكل رحابة صدر عن حرفة ورثها من أجداده قائلاً نأخذ الطين الخام من الجبل، ونصنع به الفخار والبرادة والأطباق المزخرفة بمختلف أنواعها وأحجامها وأشكالها.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة