فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى شهدت مصر افتتاح الكثير من المشروعات
فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى شهدت مصر افتتاح الكثير من المشروعات


مشروعات وخدمات تنموية وصناعية فى كل المحافظات| الإنجـازات مستمرة فـــــــى الجمهورية الجديدة

القاهرة.. «المونوريل» ينقل ربع مليون مواطن يوميًا

أخبار اليوم

الجمعة، 22 ديسمبر 2023 - 06:28 م

محمد فتحى

إنجازات تنموية غير مسبوقة على طريق بناء الجمهورية الجديدة لرفع جودة الحياة للمصريين وتحقيق حياة كريمة لهم على كافة الأصعدة استنادا إلى برنامج إصلاح شامل تحقق على مدار ١٠ سنوات.

شهدت فيه كل القطاعات الخدمية والتنموية نقلة نوعية تعد إعجازا حقيقيا يتحقق على أرض الواقع..

مشروعات عملاقة وإنجازات غير مسبوقة فى مختلف المجالات تشمل القطاعات الصناعية والاجتماعية والعمرانية والصحية التى ساعدت على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، لتودع بها سنوات من المعاناة والإهمال والتهميش لتتقدم الدولة بشكل سريع فى مسيرة البناء بالجمهورية الجديدة.

ولتحقيق ذلك خصصت الدولة ما يقرب من ٦٠٠ مليار جنيه لسرعة الانتهاء من تنفيذ المشروعات خلال العام المالى ٢٠٢٣- ٢٠٢٤ لتكون نقطة انطلاق حقيقية للجمهورية الجديدة التى يتمناها المصريون.

«أخبار اليوم» ترصد المشروعات التى يتم تنفيذها على أرض الواقع فى معظم محافظات مصر.

نجحت مصر خلال فترة العشر سنوات الماضية من تحقيق العديد من الإنجازات التى يصعب حصرها، كما أنها على موعد آخر مع تحقيق إنجازات جديدة خلال العام الجديد 2024، على رأسها افتتاح أحد أهم المشروعات العملاقة، وهو مشروع المونوريل فى القاهرة، والذى يربط بين مدينة نصر فى قلب محافظة القاهرة وبين العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يستطيع نقل ما يقرب من ربع مليون مواطن يوميا بين محافظة القاهرة والعاصمة الجديدة.

ومن المقرر افتتاح مشروع المونوريل خلال الربع الأول من العام الجديد، ويمكن وصف المونوريل بكونه قطارا يعمل بالكهرباء ويسير على قضبان حديدية منفردة، حيث يتم تنفيذ هذه القضبان على كمرة خرسانية بعيدة عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية..

يتميز مشروع قطار المونوريل بكونه صديقاً للبيئة؛ لا يتسبب بالعوادم التى تحدثها القطارات العادية، كما أنه سريع وآمن لذا فهو يتيح التنقل بين مختلف أنحاء المدينة دون التسبب فى تكدس مرورى أو تلوث بيئى.. وتصل سرعة المونوريل إلى 80 كم فى الساعة، حيث يستطيع نقل الركاب من مدينة نصر إلى العاصمة خلال 60 دقيقة تقريبا.


كما أنه من المنتظر افتتاح الأتوبيس الترددى خلال النصف الثانى من 2024، وذلك ليكون بديلا للميكروباص على الطريق الدائرى، وكذلك بديلا للخط الخامس للمترو الذى كان مقررا إنشائه بنفس المسار، ويرتبط تشغيل الاتوبيس الترددى الجديد بتطوير الطريق الدائرى وتوسعته حيث يسير الأتوبيس فى حارة منعزلة وسط الطريق الدائرى بكل اتجاه، كذلك تقع المحطات وسط الطريق الدائرى ويتم ربطها بجانبى الطريق من خلال أنفاق أو سلالم مشاة.

وعلى غرار مشروعات النقل تستعد محافظة القاهرة الى افتتاح الخط الرابع من مشروعات مترو الأنفاق، حيث يضم الخط الرابع الذى يمتد مساره من غرب الطريق الدائرى على حــــدود مدينة 6 أكتوبر مروراً بمحطة المتحف المصرى الكبير ثم ميدان الرماية ثم شارع الهرم حتى محطة الجيزة ليتقاطع مع الخط الثانى للمترو، ثم يمتد بعد ذلك ليتقاطع مع الخط الأول للمترو بمحطة الملك الصالح.

ثم يمتد حتى محطة مجرى العيون ليتقاطع مع الخط السادس، ثم يمتد إلى شارع صلاح سالم ثم طريق النصر وحتى نادى المقاولون العرب لينتهى فى مركز النقل المجمع شمال تقاطع الطريق الدائرى مع طريق القاهرة / السويس مروراً بمدينة نصر والرحاب ومن المتوقع أن ينقل حوالى 2 مليون راكب يوميا ويبلغ إجمالى طول الخط 42 كم ‏ويشتمل على عدد 39 محطة.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة