المخرج مارتن سكورسيزى
المخرج مارتن سكورسيزى


مهرجان برلين يكرم مارتن سكورسيزي بالدب الذهبي الفخري

معتصم الشاهد

السبت، 23 ديسمبر 2023 - 06:24 م

أعلن مهرجان برلين السينمائي عن تكريم المخرج والمنتج وكاتب السيناريو الأمريكي مارتن سكورسيزي بجائزة الدب الذهبي الفخري عن مجمل أعماله، وذلك في حفل خاص يقام ليلة 20 فبراير المقبل في قصر المهرجان، ضمن أنشطة الدورة الرابعة والسبعين للمهرجان، والمقامة بين 15 و25 فبراير 2024.

مديرا المهرجان كارلو شاتريان وماريته ريسينبيك قالا في بيان المهرجان الرسمي: "بالنسبة لأي شخص يعتبر السينما فنًا يمكن فيه تشكيل القصة بصورة شخصية وكونية في آن واحد، يعد سكورسيزي نموذجًا لا مثيل له. رافقت أفلامه تاريخنا كمتفرجين وبشر، عاشت شخصياته ونمت داخلنا".

اقرأ أيضاً| طارق الشناوي: مصطفى قمر شتمني بألفاظ يعاقب عليها القانون

منذ سبعينيات القرن الماضي يعد مارتن سكورسيزي واحدًا من أهم الأسماء في صناعة السينما العالمية. امتدت مسيرته لأكثر من 70 فيلمًا ارتبط كثير منها بجذوره كأمريكي من أصل إيطالي، وبنشأته في مدينة نيويورك، ويمتلك عددًا هائلًا من الأفلام التي صارت ضمن كلاسيكيات السينما مثل "سائق التاكسي Taxi Driver" الحاصل على السعفة الذهبية لمهرجان كان 1976، "ثور هائج Raging Bull" 1980، "ساعات إضافية After Hours" أفضل مخرج في مهرجان كان 1985، "صحبة طيبة Goodfellas" 1990، وغيرها من الأفلام ذائعة الصيت.

وقد شارك سكورسيزي في مهرجان برلين مرات عديدة حيث عرض ضمن المسابقة أفلام "كيب فير Cape Fear" 1991، وضمن الاختيار الرسمي خارج المسابقة أفلام "ثور هائج" 1980، "عصابات نيويورك Gangs of New York" 2002، "جزيرة شاتر Shutter Island" 2010. وافتتح المهرجان دورة 2008 بفيلمه "سلّط الضوء Shine a Light".

فيلمه الأحدث "قتلة قمر الوردة Killers of the Flower Moon" عُرض ضمن مهرجان كان 2023، اختير كأحسن أفلام العام من قبل جهات عديدة من بينها المؤسسة الأمريكية الوطنية لمراجعات الأفلام National Board of Review، واختير ضمن أفضل عشرة أفلام في 2023 من المعهد الأمريكي للسينما، كما اختارته وسائل إعلام مثل "ذا نيويورك تايمز" و"ذا نيويوركر" ورابطة نقاد السينما في نيويورك كأحسن أفلام العام.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة