أصابع زينب
أصابع زينب


فرحي بيها أولادك.. طريقة تحضير حلوى أصابع زينب

معتصم الشاهد

السبت، 23 ديسمبر 2023 - 11:26 م

صوابع زينب هي نوع من الحلويات الشرقية التي تتميز بشكلها المنقوش وطعمها الحلو والمقرمش، تصنع من عجينة بسيطة تحتوي على دقيق وسميد، وصوابع زينب تعتبر من الحلويات الشعبية في مصر والسودان والمغرب وتونس والجزائر وغيرها من البلدان العربية، وتقدم في المناسبات السعيدة والأعياد والأفراح.

خطوات عمل حلوى أصابع زينب:

المكونات:

كوب ونصف دقيق.

كوب ونصف من السميد.

ملعقة من السكر.

رشة ملح.

ملعقة خميرة فورية.

3 أكواب ماء.

خطوات تحضير حلوى أصابع زينب

في وعاء كبير، اخلطي كوب ونصف من الدقيق الأبيض مع كوب ونصف من السميد وملعقة كبيرة من السكر ورشة الملح وملعقة صغيرة من الخميرة الفورية

أضيفي 3 أكواب من الماء الدافئ تدريجيا مع العجن حتى تحصلي على عجينة لينة ومتماسكة، ثم غطي العجينة بقطعة قماش واتركيها تختمر لمدة ساعة في مكان دافئ.

في هذه الأثناء، اصنعي شربات السكر بوضع 4 أكواب من السكر و2 كوب من الماء وعصير ليمونه في قدر على النار وحركيهم حتى يذوب السكر ثم اتركيهم يغلون على نار متوسطة لمدة 15 دقيقة حتى يصبح الشربات لزجا قليلا، ثم اطفئي النار واتركيه يبرد.

بعد أن تختمر العجينة، اقسميها إلى كرات صغيرة بحجم الجوزة ورشي سطح العمل بالدقيق وباستخدام  نشابة أو أي أداة متوفرة لديك، اضغطي على كل كرة عجينة واجعليها على شكل إصبع طويل ومنقوش بالنتوءات، ثم رصي الأصابع في صينية مدهونة بالزيت واتركيها ترتاح لمدة 10 دقائق.

سخني كمية وفيرة من الزيت في مقلاة عميقة على نار عالية، ثم اقلي الأصابع بالدفعات حتى تصبح ذهبية اللون من كل الجوانب، ثم ارفعيها بمصفاة وصفيها من الزيت الزائد.

غمسي الأصابع في شربات السكر البارد واتركيها تمتص الشربات لمدة دقيقتين، ثم ارفعيها وصفيها من الشربات الزائدة ورصيها في طبق التقديم.

يمكنك تزيين صوابع زينب بالفستق المطحون أو جوز الهند أو السمسم أو حسب رغبتك، وتقديمها ساخنة أو باردة مع الشاي أو القهوة أو الحليب.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة