المحطات النووية
المحطات النووية


تعرف على الصفات التي يجب توافرها في شاغلي الوظائف بالمحطات النووية

محمد محمود

الأحد، 24 ديسمبر 2023 - 04:19 م

أوضحت شركة روساتوم الروسية وهي الشركة المنوط لها انشاء المحطة النووية بالضبعة في محافظة مطروح، أن العمل في المنشآت النووية، وخاصة محطات الطاقة النووية، يتطلب مجموعة فريدة من المهارات والمؤهلات والسمات الشخصية.

وأشارت إلى محطة الضبعة النووية في مصر، التي تقوم بتشييدها حاليًا، ليست استثناءًا لهذه القاعدة حيث يتطلب العمل في محطة الضبعة شروط صارمة وبروتوكولات للسلامة، وامتلاك صفات محددة تضمن التشغيل السلس والآمن للمنشأة، حيث الالتزام بمعايير السلامة الصارمة هو جزء لا يتجزأ من هذا العمل، وذلك لأن ارتكاب أي خطأ من الممكن أن يؤدي إلى عواقب وخيمة.

والجدير بالذكر، أن المؤهلات العلمية والفنية لابد ان تكون إلزامية لجميع العاملين في محطة الضبعة، حيث تثبت هذه المؤهلات فهمًا عميقًا للأنظمة والعمليات المعقدة التي ينطوي عليها توليد الطاقة النووية.

وتتيح شركة روساتوم الروسية لموظفيها الفرصة لتطوير المهارات المهنية بما يتوافق مع متطلبات العمل في محطات الطاقة النووية وبما يضمن مستوى عال من السلامة وكفاءة أداء المحطة.

وأضافت أن الدورات التدريبية الخاصة تعد شرطًا أساسيًا، حيث تزود الموظفين بالمعرفة والمهارات اللازمة للتعامل مع التحديات الفريدة التي تفرضها المنشآت النووية.

وبحسب الجدول الزمني لمشروع الضبعة، سيتم التشغيل التجريبي للمجموعة الأولى في محطة الضبعة النووية في الربع الرابع من عام 2027، على أن يتم التشغيل التجاري في الربع الرابع من عام 2028. على أي حال فقد تم الإعلان منذ عدة سنوات عن مسابقة لانتقاء نخبة المتخصصين وسيعمل في المحطة الخريجين من مدرسة الضبعة النووية، كما تولت شركة روساتوم مسؤولية تدريب الموظفين.

وتوجد داخل محطة الضبعة وظائف مختلفة، لكل منها مسؤولياته ومتطلباته الخاصة، فمهندس التشغيل، على سبيل المثال، هو المسؤول عن تشغيل المفاعل سواء داخل غرفة التحكم أو خارجها، يتطلب هذا الدور مستوى عالٍ من القدرة على المراقبة والتحكم، فضلاً عن القدرة على اتخاذ قرارات سريعة ومستنيرة في المواقف الحرجة، وتتطلب هذه الوظيفة الحصول على ترخيص من الجهة التنظيمية المسؤولة عن المشروع وهي هيئة المحطات النووية المصرية (NPPA)، وينبغي أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس في العلوم الهندسية، ومنصب رئيسي آخر هو منصب رئيس وردية تشغيل، الذي يشرف على فريق من الفنيين التابعين له، يجب أن يتمتع رئيس الوردية بمهارات قيادية وعلاقات ممتازة لإدارة فريقه بشكل فعال وضمان التشغيل الامن للمنشأة أثناء مناوبتهم. يتطلب هذا المنصب أيضًا ترخيص من هيئة المحطات النووية المصرية NPPA وخبرة لا تقل عن 3 سنوات كمهندس تشغيل على نوع مماثل من المفاعلات، على أن تشير الخبرة أيضًا إلى عدد ساعات العمل السابقة.

يعد دور مدير المفاعل أمرًا بالغ الأهمية، حيث يتطلب هذا المنصب خبرة واسعة، ينبغى على مدير المفاعل المسئولية على الإشراف على التشغيل والصيانة الشاملة للمفاعل، وينطوي دوره على اتخاذ القرارات الاستراتيجية، وإدارة الموارد، وضمان الامتثال للوائح السلامة، لذلك يجب أولاً الحصول على ترخيص لأحد الوظائف العملية كمشرف مناوبة أو كمشغل، وأن يتمتع بخبرة لا تقل عن 3 سنوات في تشغيل المفاعل، فضلاً عن التأكد من قدرته على العمل وسلامته البدنية وفقاً للشروط المعتمدة من قبل الجهة المشغلة للمفاعل.

وبالإضافة إلى هذه الوظائف المتخصصة، تحتاج محطة الضبعة أيضًا إلى متخصصين في الأقسام الرئيسية مثل قسم الوقاية من الإشعاع وقسم الصيانة الفنية، ويلعب مدير قسم الوقاية من الإشعاع دورًا حيويًا في ضمان سلامة العاملين والبيئة المحيطة بهم. ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في العلوم أو الكيمياء أو الفيزياء الحيوية أو الهندسة النووية أو علوم الإشعاع، ولديه خبرة سابقة لا تقل عن خمس سنوات، بالاضافة ال خبرة لا تقل عن سنتين في مجال الوقاية من الإشعاع، بينما يشرف مدير قسم الصيانة الفنية على صيانة وإصلاح المعدات والأنظمة الحيوية بالمفاعل، ويجب أن يكون حاصلاً على شهادة البكالوريوس في الهندسة ويفضل خريجي الهندسة الميكانيكية أو الكهربائية، وخبرة عمل لا تقل عن خمس سنوات في قطاع العلوم النووية في مجال صيانة المفاعلات، كما يتعين أن يكون خاضعاً أيضًا للتدريب الذي ينظمه صاحب العمل.

وللتأكد من كفاءة وملاءمة الموظفين، تتطلب المحطات النووية مثل الضبعة إجراء عدة اختبارات لمشغلي المفاعلات. وتشمل هذه الاختبارات اختبارات كتابية تغطي موضوعات أساسية تتعلق بالعلوم التقنية والنظرية للمفاعلات، تساعد هذه الاختبارات على ضمان امتلاك الموظفين للمعرفة والفهم اللازمين للتعامل مع الطبيعة المعقدة والحساسة لعملهم.

بالإضافة إلى ذلك، هناك متطلبات عامة تتعلق بالحالة الصحية للعاملين في المفاعلات النووية، ونظرًا للمخاطر المحتملة المرتبطة بالتعرض للإشعاع، يجب أن يخضع الموظفون لفحوصات طبية شاملة للتأكد من أنهم لائقون بدنيًا وعقليًا للعمل في مثل هذه البيئة، والقدرة على التحرك بسرعة وبطريقة منظمة وأداء المهام الضرورية بما يضمن رفاهية وسلامة كل من الموظفين والمنشأة نفسها.

تحدد الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضوابط ومعايير مهمة لضمان سلامة المنشآت النووية، ومن أهمها الوقاية من الإشعاع، ومن المهم أن تخضع جميع مصادر الإشعاع لرقابة صارمة وأن تكون تصاميم محطات الطاقة النووية آمنة للغاية، ومن الضروري أيضًا وجود خطط فعالة للاستجابة أثناء حالات الطوارئ والتدريب المناسب لتنفيذها.

العمل في محطة الضبعة أو أي منشأة نووية مسؤولية لا يمكن الاستخفاف بها، تعد الصفات والمؤهلات والصفات الشخصية المطلوبة من الموظفين ضرورية للحفاظ على أعلى معايير السلامة والأمن والكفاءة، ومن خلال ضمان توظيف الأفراد الأكثر تأهيلاً وقدرة فقط، يمكن لمحطة الضبعة مواصلة مهمتها المتمثلة في توفير طاقة نظيفة وموثوقة مع الحفاظ على سلامة موظفيها والبيئة معاً.

اقرأ أيضا

 روساتوم الروسية: تسليم الدفعة الأولى من الوقود النووي لمحطة روبور في بنجلاديش

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة