الدكتور علاء عشماوى رئيس الهيئة القومية
الدكتور علاء عشماوى رئيس الهيئة القومية


رئيس جودة التعليم: إطلاق المنصة الإلكترونية للإطار الوطني للمؤهلات

فاتن زكريا

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 - 02:10 م

أكد الدكتور علاء عشماوي رئيس الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، أن هناك أهمية للتعليم التكنولوجي حاليا، متابعا: "هناك خريجين كثر حاليا من التعليم الفنى، يعملون فى مجالات متعددة"، مشيرًا إلى أن الإطار الوطنى للمؤهلات المصرية سوف يفتح المجال لدرجات علمية جديدة وخاصة لطلاب البكالوريوس التكنولوجي على سبيل المثال الدكتوراة المهنية منها الفنى والاكاديمى والماجستير المهنى.

 وأضاف أن متطلبات سوق العمل حاليا تتطلب ما يسمى بالتخصصات البينية فمثلا مجال إدارة المصانع أو المستشفيات تحتاج الى مواصفات معينة ومن ثم الإطار الوطنى للمؤهلات يتطلب أن يكون الخريج حاصل على دراسات مختلفة وبينية.

اقرأ أيضا| رئيس جودة التعليم: لأول مرة في مصر سوف يتم وضع معايير لاعتماد المؤسسات التدريبية

وأوضح الدكتور علاء عشماوي خلال مؤتمر صحفى، أن الهيئة قطعت شوطا كبيرا في التحول الرقمي من خلال اعتماد برامج التقدم للاعتماد إليكترونيا وليس ورقيا، وكذلك إجراء كافة عمليات المتابعة والتقييم والزيارات الافتراضية، إلى جانب الزيارات المباشرة بالطبع.

ولفت "عشماوي"، إلى أنه فيما يتعلق بالتحول الرقمي في مجالات التعليم نفسه كمنظومة فإن التحول في طرق التدريس والتعلم من خلال التعليم الالكتروني والافتراضي والهجين، والتوظيف الصحيح للذكاء الاصطناعي في التعليم يعد من اهم التطورات على الساحه الدولية والتي يجب ان نتواكب معها، موضحا  أن التحول الرقمي ليس هو الهدف الأساسي من العملية التعليمية بقدر ما هو أحد أدوات تحقيق جودة تعليم جديدة ومعاصرة .

وأكد رئيس الهيئة، أنه يتم إطلاق المنصة الإلكترونية للإطار الوطنى للمؤهلات، مشددا على أنه يتم إعداد الإطار الوطنى للمؤهلات منذ 10 سنوات وبعد تفعيله سيتم إدراج جميع الشهادات المصرية تحت الإطار الوطنى للمؤهلات وعدد ساعات الدراسة، مؤكدا أنه يتم مراجعة المؤهلات قبل إدراجها فى الإطار الوطنى للمؤهلات.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة