مشهد من مسرحية «أيشو»
مشهد من مسرحية «أيشو»


مسرحية «أيشو» المزج بين الأسطورة والحلم في القارة الأفريقية

محمد عمر

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 - 10:16 م

 بدء افتتاح المهرجان الوطنى للمسرح المحترف بالجزائر بعرض مسرحى باسم أيشو . وهو عرض يمزج بين الأسطورة والحلم ، ويتعرض للمشاكل التي تواجه القارة الأفريقية التي تتعرض لمؤامرات عدة تحاك لها من خلال التدخلات الأجنبية من كل جانب، تارة من خلال إيقاظ النعرات القبلية أو إشعال نيران الخلافات الأثنية والعرقية أو المطامع الفردية، التي تؤدى أخر الآمر إلى التمزق واراقة الدماء وتبديد الثروات الطبيعية للقارة البكر التي مازالت تحمل رؤية مستقبل العالم كله.

حيث يمثل أيشو راية للحلم ورمزا للقدرة على التوحد وتقريب وجهات النظر الرؤى وتوحيد الجهود، لكن مع كثرة الصراعات وتعدد الجبهات تسقط الراية تسقط الدماء من كثرة الحروب فيضيع الحلم، ونهاية العمل المسرحى هي إشارة إلى مايجب أن ننتبه إليه من ضرورة الحيطة إلى ما يحاك لنا من مؤامرات وفتن .

كما تميز العرض بالمزج بين الحكى الدرامى الممزوج بفن الموسيقى الأفريقية من أزياء واقنعة وطبول وطقوس أسطورية ليخرج بالعمل عن حدود المحلية إلى عمق المشاكل التي يتعرض لها الإنسان في كل مكان.

العرض إبدع المخرج عبد القادرعزوز في توظيف فنون الجنوب الجزائري المتاخم لدول أفريقية عديدة  داخل العمل وتوظيف البعد الرابع من خلال ظهور الممثلين من قاعة المسرح مما أوجد اتصالا حميميا بين الممثلين والجمهور.

 بما أضاف زخما وثراء للحدث الدرامى، لعبت الإضاءة دورا في الأداء المونودرامى كما برع الممثلون في أداء أدوارهم  خاصة الفنانة وهيبة باعلى التي أدت دور الأم الملتاعة مع كل حدث وتتمتع باستشراف الخطر قبل وقوعه مما يجعلهم يتهمونها بشرود العقل..وتجسد مرارة الصراع بين كل فصيلين في ربوع قارة.

المسرحية من إخراج المخرج الشاب عبد القادر عزوز.. ويعد العمل الثانى له بعد مسرحية الجاثوم الذى اغترف بصمته أيضا من البيئة الأفريقية أيضاً ..بعد قناعته بأن الوصول للعالمية يأتي من شدة المحلية..  
 

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة