جيهون بيراموف
جيهون بيراموف


أذربيجان: نتلقى رسائل إيجابية من القيادة السياسية الأرمينية

أ ش أ

الإثنين، 25 ديسمبر 2023 - 10:28 م

قال وزير الخارجية الآذري جيهون بيراموف، إن باكو تتابع باهتمام تصريحات القيادة السياسية في أرمينيا وتتلقى بعض الرسائل الإيجابية وخاصة منذ أن استعادت أذربيجان سيادتها بالكامل على جميع مناطقها.

وأضاف بيراموف - وفق ما نقلته وكالة أنباء (ترند) الآذرية اليوم الإثنين- "ولكن بغض النظر عن مدى أهمية هذه الرسائل، فإن الأهم من ذلك هو تحويلها إلى أفعال حقيقية.

وفي نهاية نوفمبر، تلقينا حزمة أخرى من المقترحات بشأن معاهدة السلام من الجانب الأرمني. وفي غضون شهر، تم أعادة ردنا على المقترحات إلى الجانب الأرمني والعملية مستمرة".

اقرأ أيضاً| تقرير إسرائيلي: أمريكا سلمت إسرائيل أكثر من 10 آلاف طن من أسلحة من بداية الحرب

وأوضح أنه نتيجة للمفاوضات التي أجريت بين الإدارة الرئاسية لجمهورية أذربيجان ومكتب رئيس وزراء جمهورية أرمينيا في 7 ديسمبر، مسترشدة بمبادئ الإنسانية وكتدابير للثقة المتبادلة، تم التوصل إلى اتفاق بشأن إطلاق سراح 32 جنديًا أرمنيًا من قبل أذربيجان واثنين من الجنود الأذربيجانيين من قبل أرمينيا.

ولفت جيهون إلى أنه بعد فحص الحالة الصحية للجنود الأرمن المحتجزين على الجانب الأذربيجاني من قبل اللجنة الدولية للصليب الأحمر والاعتراف بها على أنها مرضية، وفقًا للاتفاقية ذات الصلة، تم تنفيذ النقل المتبادل للجنود في 13 ديسمبر 2023 عند جزء من الحدود الأذربيجانية الأرمنية التي تمر عبر منطقة جازاخ.

جدير بالذكر أن هناك توترات قائمة بين البلدين بسبب إقليم قره باغ الأذري وكان أحدثها هو قيام القوات الأذرية بحملة مكافحة الأرهاب للتخلص من ما أطلقوا عليهم مليشيات أرمينية وأعلنت القوات الأذرية نجاح العملية وأدى الأمر إلى نزوح الآلاف من الإقليم إلى أرمينيا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة