جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


الزراعة: تحصين 270 ألف رأس ماشية ضد الأمراض

محرم الجهيني

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 - 01:57 م

أعلنت الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة أنه تم تحصين 270 ألف رأس ماشية بمحافظة المنيا للوقاية من مرضى الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع والتي بدأت أعمالها في 19 نوفمبر 2023.

من جانبه قال الدكتور فتحي عبدالعال مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا إن الحملات مستمرة فى جميع مراكز المحافظة في إطار الإهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية لوقايتها من الأمراض الوبائية.

وشدد مدير مديرية الطب البيطري بالمنيا أنه تم تكثيف حملات تحصين الماشية ومرور الفرق الطبية البيطرية على أصحاب المزارع والمربين بمختلف قرى ومراكز المحافظة للوقاية من مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع للحفاظ على الثروة الحيوانية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بالاهتمام بالثروة الحيوانية وتوفير أوجه الدعم والرعاية البيطرية.

وأضاف الدكتور فتحي عبد العال أنه في إطار الحملة القومية للتحصين ضد مرضي الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع قامت المديرية عن طريق 120 لجنة فرعية و٤ لجان مركزية خلال الأربع أسابيع الماضية من الحملة وحتى ٢٤ ديسمبر بتحصين 270 ألف رأس من الماشية أبقار وجاموس وأغنام وماعز وترقيم وتسجيل ( 13000) رأس ماشية.

وأشار مدير مديرية الطب البيطري إلى أنه تم ملاحظة زيادة عدد الرؤس المحصنة عن مثيلتها في العام السابق لافتا إلى أن المديرية قامت بزيارات ميدانية للقرى بجميع مراكز ومدن المحافظة للتوعية الإرشادية عن أهمية التحصين ضد مرض الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع.

كما تم عقد 323 ندوة و جولة إرشادية وتسيير سيارات إرشادية متنقلة بين القرى لتعريف المربين بالمرض وأعراضه، ومدى خطورته على الثروة الحيوانية وأهمية التحصين بصورة دورية لتجنب إصابة الحيوانات بالمرض وتقليل الخسائر الناتجة.

وأوضح مدير مديرية الطب البيطري أن لجان التحصين باشرت عملها في المقار المعدة لها أو بالانتقال إلى المربين بمنازلهم للتحصين وترقيم الحيوانات، مشيدا بإقبال المواطنين للحملة نظرا لزيادة الوعي البيطري لديهم بخطورة المرض والأهمية القصوى للتحصين وذلك لتحقيق أهداف الحملة القومية للحفاظ على الثروة الحيوانية بالمحافظة وزيادة إنتاجيتها.

 

اقرأ ايضا الزراعة: تقديم 4.9 مليون جرعة ضد الحمي القلاعية والوادي المتصدع

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة