أرشيفية
أرشيفية


جامعة الزقازيق تتقدم ٥٠ مركزاً عالمياً في التصنيف التركي للجامعات

سناء عنان

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 - 02:49 م

أظهر تصنيف الجامعات   الأكاديمي  التركى للجامعات لعام ٢٠٢٣ - ٢٠٢٤ تحقيق جامعة الزقازيق تقدمًا متميزًا محليًا وعالميًا بهذا التصنيف، والذي يشمل ترتيب أفضل ٣٠٠٠ جامعة على مستوى العالم.

اقرأ أيضا| بتكلفة 240مليون جنيه.. تشغيل نفق عرابي للسيارات بمدينة الزقازيق 

وصرح الدكتور .خالد الدرندلي رئيس جامعة الزقازيق، أن الجامعة حققت انجازاً جديداً في تصنيف الجامعات حسب الأداء الأكاديمي (URAP) التركي للجامعات لعام ٢٠٢٣ / ٢٠٢٤ ، حيث حصلت على المركز ٥٢٨ عالمياً ضمن ٣٠٠٠ جامعة على مستوى العالم  متقدمةً ٥٠ مركزاً عن العام الماضي، حيث كانت الجامعة في المركز ٥٧٨ عالمياً، وجاءت في المركز الخامس محلياً ضمن ٣٣ جامعة حكومية مصرية تم ظهورها في هذا التصنيف لعام ٢٠٢٣/٢٠٢٤. 

 

كما أشاد د.الدرندلى بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة فى العديد من التصنيفات العالمية، وأن الجامعة تهتم اهتماماً كبيراً بالتصنيفات العالمية والعربية للجامعات ، ومؤكداً على سعي الجامعة المستمر للنهوض بالمنظومة التعليمية والبحثية، تأكيداً على أهمية البحث العلمي ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة، يسهم في تحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠. 

 

ومن جانبه أشار د.إيهاب الببلاوي نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالجهود المبذولة لتحسين التصنيف الدولى للجامعة، مما كان له أبلغ الأثر في حصول الجامعة على مراكز متميزة في العديد من التصنيفات العالمية.

 

وأضاف نائب رئيس الجامعة أن تصنيف الجامعات حسب الأداء الأكاديمي (URAP) التركي يركز على الجودة الأكاديمية في محاولة لتصنيف المؤسسات حسب أدائها الأكاديمي، كما يهدف التصنيف إلى مساعدة الجامعات على تحديد مجالات التقدم المحتملة ونقاط القوة والضعف فيما يتعلق بمؤشرات الأداء الأكاديمي المحددة على غرار أنظمة التصنيف الأخرى.

 

وأشارت د.نجلاء فتحي مستشار رئيس الجامعة لتطوير الأداء والتصنيف الدولى   

 

 إلى أن تصنيف الجامعات حسب الأداء الأكاديمي (URAP) التركي  يعتمد على ٦ مؤشرات للأداء الأكاديمي وهى معدل الأبحاث المنشورة، إجمالي عدد الاستشهادات، والأبحاث المنشورة، ومعدل التأثير الإجمالي للأبحاث المنشورة، وللاستشهادات، والتعاون الدولي، مؤكدةً أن الجامعة تقدمت ٥٠ مركزاً عن العام الماضي ٢٠٢٢ -٢٠٢٣.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة