جانب من اللقاء
جانب من اللقاء


وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن

عبير حمدي

الثلاثاء، 26 ديسمبر 2023 - 02:58 م

أكد الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الأساسية آمن ويكفي عدة شهور، لافتا إلى أن احتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي 4.3 شهر.
وأشار إلى أن وزارة التموين تستهدف  توريد نحو 3.5 مليون طن قمح محلي خلال الموسم المقبل، وأنه سيتم تحديد نسبة المساحات المنزرعة خلال الشهر الحالي وفقا للأقمار الصناعية وتقديرات وزارة الزراعة متوقعا زراعة ما يتراوح من 2.8 إلى 3 ملايين فدان خلال الموسم.
وأوضح المصيلحي أن احتياطي السكر التمويني يكفي 5.3 شهر، وإذا تم توجيهه إلى كافة قطاعات الدولة، سيصل الإحتياطي نحو 2.3 شهر، لافتا إلى أنه يوم 5 يناير المقبل ستبدأ 3 مصانع من المصانع التابعة للشركة القابضة للصناعات التكاملية بدء موسم حصاد سكر القصب.

اقرأ أيضا «التموين»: إضافة المواليد على البطاقات لأبناء هذه الأسر
واضاف وزير التموين والتجارة الداخلية أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الأرز يكفي أكثر من الاحتياج الفعلي، فيما بلغ الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت نحو 5.3 شهرا.
وتابع المصيلحي لدينا اكتفاء ذاتي من الدواجن الحية والمبردة اكتفاء  ولدينا عقود تكفي أكثر من عام فيما بلغ احتياطي اللحوم الحية نحو 3شهور.
جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لمخزن استراتيجي بالفيوم، يرافقه الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، والذي يقام على مساحة 10 أفدنة، وتنفذه وزارة التموين ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية بالتعاون مع شركة الفيوم للمخازن والمستودعات باستثمارات تتراوح من 1.5 إلى 2 مليار جنيه،  ويتم تنفيذ المشروع خلال فترة تتراوح من 18 إلى 24 شهرا ضمن المرحلة الأولى لانشاء 4 مستودعات عملاقة بمحافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر منوها بأنه فور الإنتهاء من المرحلة سيتم البدء في تنفيذ المرحلة الثانية والتي تضم إنشاء 4 مخازن استراتيجية في محافظات بني سويف وكفر الشيخ والمنيا والإسكندرية.
وأوضح المصيلحي أنه سيتم إنشاء المستودع وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، لضمان سلامة وجودة المنتجات، وتأمين مخزون إستراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام لتعزيز المخزون الاستراتيجي لمدة تصل الى 8 أو 9 أشهر.
وأضاف يقع المشروع في قرية دمو بمحافظة الفيوم ويبعد ما يقارب الـ 100 كيلومتر عن محافظة القاهرة، كما تقع أرض المشروع قريبة من شوارع رئيسية تربط القيوم بالمحافظات الأخري بواسطة طريق الفيوم - بني سويف) وطريق (الجيزة الأقصر الصحراوى الغربي) منوها بأن المستودع سيخدم محافظة الفيوم والمناطق المحيطة بها.
ولفت المصيلحي إلى أن المشروع يقع على مساحة   38.385 ألف متر مربع وإجمالي مساحة بنائية 25 ألف متر مربع ويتكون من مبنى المخزن الرئيسي الذي يسع حتى 75 ألف بالتة، حيث أنه مخصص للمواد الجافة 71.250  ألف بالتة والمواد الباردة بسعة 3375 بالتة بالإضافة إلى المواد المجمدة بسعة 375 بالتة كما يوجد مناطق للتجهيز والشحن ومناطق أخرى للتحميل والإستلام، كما يحتوى المشروع  على عدة مباني (مبنى موزع الكهرباء-مبنى خزان المياه -مبنى خدمات العمال-عدد ثلاثة بوابات للدخول والخروج).
وأشار إلى أن المستودع سيتم انشاؤه على أحدث الطرق التكنولوجية المميكنة والتي سيوفر معلومات وبيانات دقيقة عن حجم المخزون الاستراتيجي بدقة وبالتالي تسهل عملية التخطيط الاستراتيجي والتحرك السريع وقت الأزمات بالإضافة إلى والحفاظ على زمن  السلعة وتقليل الفاقد والذي يتراوح من 10 إلى 15% وقد تصل إلى أكثر من ذلك في بعض المنتجات كالخضروات والفاكهة، فضلا عن تقليل حلقات التداول والتي تؤدي إلى خفض تكلفة السلعه لصالح المستهلك.
 ولفت وزير التموين إلى أن المستودع  سيشمل كافة أنواع السلع المخزنة سواء الجافة أو المجمدة أو المبردة ولذلك لتحسين مستوى الاحتياطات الاستراتيجية على مستوى المناطق، و المحافظات وسهولة تداول السلع .
 من ناحية أخرى قال المصيلحي إنه تم الإنتهاء من دراسات جدوى  إنشاء أول مركز تداول المنتجات الغذائية  والمزمع إقامته في محافظة الإسماعلية على مساحة 106 أفدنة ويضم كافة أنواع اللحوم والأسماك وكافة الأصناف الغذائية وسيتم الطرح في مطلع العام المقبل على أن يتم التنفيذ  خلال من 18 إلى 20 شهرا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة