القمر
القمر


المسبار الفضائي الياباني دخل مدار القمر

ناريمان محمد

الأربعاء، 27 ديسمبر 2023 - 08:02 م

دخل المسبار الفضائي الياباني "سليم"، يوم الاثنين الماضي، مدار القمر في خطوة كبيرة نحو أول هبوط ناجح على سطح القمر، والمتوقع الشهر المقبل.

وأطلق علماء الفضاء اسم "موون سنايبر" على مركبة الهبوط الذكية التي هي جزء من المسبار "سليم"، لأنها مصممة للهبوط على مسافة 100 متر من نقطة محددة على سطح القمر.

اقرأ أيضًا| حصاد 2023| «بينهم رواد فضاء عرب».. أبرز اكتشافات وغزوات الفضاء هذا العام

وإذا نجح الهبوط، فإن اليابان ستكون الدولة الخامسة التي تنجح في الهبوط بمسبار على سطح القمر، بعد الولايات المتحدة وروسيا والصين والهند.

وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية (جاكسا)، في بيان، إن القمر الصناعي "سليم" دخل بنجاح مدار القمر، عند الساعة 04:51 مساءً بتوقيت اليابان"، مضيفة: "لقد تم تغيير مساره كما كان مخططًا له في الأصل، ولا يوجد شيء خارج عن المألوف فيما يتعلق بظروف المسبار".

وذكرت أنه "من المتوقع أن يبدأ هبوط المركبة نحو القمر، حوالي الساعة 12:00 صباحًا بتوقيت اليابان، في 20 يناير(كانون الثاني المقبل)، ومن المقرر أن تهبط على سطح القمر بعد 20 دقيقة".

انطلق الصاروخ الذي يحمل القمر الصناعي، في سبتمبر الماضي، من جزيرة تانيغاشيما الجنوبية حاملاً مركبة الهبوط، بعد ثلاثة تأجيلات بسبب سوء الأحوال الجوية، وقالت وكالة استكشاف الفضاء اليابانية، هذا الشهر، إن المهمة ستكون "هبوطًا عالي الدقة غير مسبوق" على سطح القمر.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة