وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان


الصحة: تنظيم 5480 حملة للتبرع بالدم

مروة صالح

الخميس، 28 ديسمبر 2023 - 09:32 ص

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تنظيم 5480 حملة للتبرع بالدم، خلال الفترة من يناير الماضي إلى ديسمبر 2023، وذلك في إطار الحرص على توفير الدم ومشتقاتة لتلبية احتياجات المرضى على المستوى الجمهورية.

اقرأ ايضا : فحص 1.5 مليون طالب ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأنيميا والسمنة والتقزم

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، الحملات تم تنظيمها في الأماكن الحيوية التي يتواجد فيها الجمهور كالنوادي، والجامعات، والمساجد، والكنائس بالتعاون مع الجهات المعنية، حيث تبرع  540 متبرعاً بالصفائح الدموية.

وأشار "عبدالغفار"، أنه تم إضافة 746 متبرعًا جديدًا لقاعدة بيانات المتبرعين المنتظمين وتكريمهم بشكل سنوي في اليوم العالمي للتبرع بالدم، والذي يوافق 14 يونيو من كل عام.

بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان، مشيراً إلى توفير متبرعين لمرضى الوحدات العلاجية، والتي توفر خدماتها لمرضى الثلاسيميا والهيموفيليا، وتحويل 204 متبرع بالدم إلى التبرع بالفصيلة الممتدة، والتي توفر الدم للمريض من مجموعة محددة من المتبرعين. 

وأضاف "عبدالغفار"، أنه يتم جمع وحدة الدم، وفصلها للحصول على كرات دم حمراء مكدسه، وبلازما، وصفائح دموية، موضحًا أنه تم صرف مليون و250 ألف وحدة دم ومشتقاته، من خلال 28 مركزًا لخدمات نقل الدم على مستوى محافظات الجمهورية لتغطية احتياجات المريض من الدم ومشتقاته، مشدداً على أنه يتم مراقبة الجودة يومياً لضمان مأمونية الدمـ، والتأكد من سلامتة ومطابقتة للمعايير القومية.

وفي ذات السياق نوهت الدكتورة نهاد محمد مسعد، مدير عام خدمات نقل الدم القومية، إلى الإنتهاء من ميكنة بنوك الدم وربط بنوك الدم عن طريق المشروع المصري السويسري لنظام إدارة الدم ألياً على مستوي الجمهورية، وربطهم لإنشاء قاعدة بيانات المتبرعين وربطتها بمنظومة لجنة الفيروسات الكبدية لتسجيل المتبرعين الإيجابين لفحوصات فيروس "بي" و"سي" وفيروس نقص المناعة البشري في مصر لإحالة هؤلاء المتبرعين لتلقي العلاج، بالإضافة إلى الجدولة المستمرة لبروتوكول علاج فيروس نقص المناعة المكتسبة مع البرنامج الوطني لمكافحة الايدز.

وتابعت "نهاد"، إنه تطبيقاً لخطة مركزية الفحص لأكياس الدم تم زيادة عدد الوحدات التي يتم فحص الفيروسات بها في بنوك الدم التابعة للوزارة من 650 ألف فحص إلى مليون و250 ألف فحص باستخدام أحدث الأجهزة والتقنيات الدقيقة لضمان مأمونية الدم، والتأكد من سلامتة وفقاً للمعايير القومية لبنوك الدم.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة