وصول 100 ألف نازح لرفح الفلسطينية
وصول 100 ألف نازح لرفح الفلسطينية


إسرائيل تقتل وتصيب أكثر من %3.5 من سكان غزة فى 85 يوم

القاهرة الإخبارية: وصول 100 ألف نازح لرفح الفلسطينية

أخبار اليوم

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 06:22 م

قصف مستمر على كامل القطاع وتوغل برى فى الوسط والجنوب

البيت الأبيض يعلن مقتل ثانى رهينة أمريكية بحرب الإبادة فى غزة

مع دخول حرب الإبادة الجماعية الاسرائيلية فى غزة يومها الـ 86، تجددت الغارات الإسرائيلية على عدة مناطق فى قطاع غزة، فيما تقدمت الدبابات الإسرائيلية إلى وسط غزة وجنوبها، بعد أيام من قصف بلا هوادة أجبر عشرات الآلاف من الأسر الفلسطينية النازحة أصلاً على موجة نزوح جماعى جديدة إلى أماكن أكثر جنوباً..

وقالت السلطات الصحية الفلسطينية، إن 210 فلسطينيين تأكد مقتلهم جراء الهجمات الإسرائيلية خلال 24 ساعة، ما يرفع عدد قتلى الحرب إلى 21320 شخصاً، والاصابات لأكثر من ٥٥ ألف «حوالى ٣٫٥٪ من سكان القطاع»، ويُخشى من وجود آلاف آخرين من القتلى تحت الأنقاض..

وأفاد الإعلام الفلسطينى بنشوب مواجهات عنيفة فى وسط وجنوب القطاع، ومنطقة الشيخ رضوان، وأحياء التفاح والدرج فى مدينة غزة..

وهاجمت قوات إسرائيلية مناطق فى وسط وجنوب القطاع فى أماكن مكتظة بعشرات الآلاف من الفلسطينيين، الذين نزحوا بالفعل بسبب الحرب. ونشر صحفى فلسطينى صوراً لدبابات إسرائيلية بالقرب من مسجد فى منطقة البريج، التى تعج بالمبانى، فيما نشرت حماس مقطع فيديو قالت، إنه يظهر مقاتليها وهم يستهدفون دبابات وجنوداً إسرائيليين شرق البريج. 

وأفاد موقع قناة القاهرة الاخبارية بأن قوات خاصة من جيش الاحتلال، متنكرة بزى مدنى اقتحمت، الجمعة، مخيم الفارعة جنوب طوباس تبعها تعزيزات عسكرية من حاجز الحمرا جنوب شرق طوباس.

واُستشهد وأصيب عشرات المواطنين، غالبيتهم من الأطفال والنساء، جراء تواصل قصف قوات الاحتلال الإسرائيلى برًا وبحرًا وجوًا، على مناطق متفرقة من قطــاع غزة، لليـــوم الـ85 على التوالى..وتواصل طائرات الاحتلال الحربية ومدفعيته قصف مناطق واسعة من محافظة خان يونس، وتحديدًا المنطقة الشرقية منها..

واستُشهد نحو 22 فلسطينيًا، وجرح العشرات، إثر قصف إسرائيلى استهدف أحد المنازل فى مدينة رفح جنوب قطاع غزة، بحسب وكالة «وفا».وشن الطيران الحربى الإسرائيلى غارات على منزل فى مخيم الشابورة برفح جنوب القطاع، ما أدى لوقوع العشرات بين شهداء وجرحى.كما دمرت طائرات الاحتلال مسجد التقوى شرق حى الشيخ رضوان شمال مدينة غزة..

من جانبه أعلن الجيش الإسرائيلى، الجمعة، مقتل ضابط برتبة نقيب، فى المعارك الدائرة فى معارك شمال غزة ليرتفع عدد قتلى الجيش فى هذه المعارك إلى 169 جنديا وضابطا. كما أعلن عن إصابة ضابط ومقاتل من كلية الهندسة العسكرية بجروح خطيرة فى معارك متفرقة شمال قطاع غزة.

وفى سياق متصل أعلن البيت الأبيض، مقتل المواطنة الأمريكية جودى واينشتاين فى قطاع غزة، والذى يأتى بعد أيام من إعلان مقتل زوجها جاد هاجاى الذى كان أيضا ضمن الرهائن التى تحتجزها حماس.

من ناحية اخرى قالت «القاهرة الاخبارية ان التقديرات الأولية للجهات الفاعلة الإنسانية على الأرض تشير إلى أن ما لا يقل عن 100 ألف نازح وصلوا إلى رفح الفلسطينية خلال الأيام الماضية، فى أعقاب تكثيف الأعمال العدائية فى خان يونس ودير البلح، وأوامر الإخلاء التى أصدرها جيش الاحتلال الإسرائيلى.

وحسب تقرير صدر عن مكتب تنسيق الشئون الإنسانية، الجمعة، فقد جرى تقدير أنَّ رفح هى المنطقة الأكثر كثافة سكانية فى غزة، حيث يتجاوز عدد سكانها 12 ألف شخص فى الكيلو متر المربع، حيث أدى التدفق الجديد للنازحين إلى تفاقم الظروف المتعلقة بالمساحة المكتظة بالفعل والموارد المحدودة.

وفى سياق متصل قال الهلال الأحمر الفلسطينى إنه يخطط بالتعاون مع الهلال الأحمر المصرى لإنشاء مخيم للنازحين فى مدينة خان يونس، التى تشهد قتالاً عنيفاً فى جنوب شرقى قطاع غزة. وسيحتوى المخيم كمرحلة أولى على 300 خيمة على ان يتم توسيع القدرة الاستيعابية لاحقاً لتصل إلى 1000 خيمة، لاستيعاب مئات العائلات النازحة فى جنوب القطاع..

من جانبه دعا وزير الدفاع الإسرائيلى السابق، أفيجدور ليبرمان، إسرائيل إلى احتلال جنوب لبنان والسيطرة الأمنية، على شمال قطاع غزة، وإنشاء شريط أمنى بعمق كيلو متر واحد على الأقل، داخل أراضى القطاع.

وفى الضفة الغربية اقتحم الجيش الإسرائيلى مخيم الفارعة فى طوباس. حيث اندلعت اشتباكات مع توجه تعزيزات عسكرية نحو المخيم عقب اقتحامه. وفى سياق آخر، ذكر التلفزيون الفلسطينى أن الجيش الإسرائيلى اعتقل عشرات الشبان خلال اقتحامه بلدة دير أبومشعل فى رام الله بالضفة.

من ناحية أخرى نشرت «القاهرة الاخبارية» تقريراً لمؤسسة التأمين الوطنى فى دولة الاحتلال الإسرائيلى، كشف أن 21٪ من السكان أصبحوا تحت خط الفقر، حتى أواخر 2022 وبداية 2023.. وأظهر التقرير أن عام 2022 شهد زيادة فى أعداد فقراء إسرائيل مقارنة بالعام الذى سبقه بين شرائح مختلفة من المجتمع، وأن 30.9٪ يعانون انعدام الأمن الغذائى لاسباب اقتصادية.. وذكر أن العام الحالى ينذر بأن إسرائيل أصبحت من بين الدول الأفقر مقارنة بمعدلات الدول المتقدمة.

 

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة