محمود البرنس الشهير بالفلاح الفصيح في جلسة بالنواب وخلفه عبدالناصر والسادات
محمود البرنس الشهير بالفلاح الفصيح في جلسة بالنواب وخلفه عبدالناصر والسادات


اضحك «عبدالناصر» فى أسوان.. «بوابة أخبار اليوم» داخل منزل الفلاح الفصيح| فيديو

محمد علي

الجمعة، 29 ديسمبر 2023 - 07:51 م

ألقى محاضرات فى جامعة عين شمس ويجيد 3 لغات بطلاقة


فى الصعيد الجوانى وتحديداً فى  قرية بنبان التابعة لمركز ومدينة دراوبمحافظة أسوان، كان يعيش حسين محمود البرنس والمعروف إعلامياً ب" الفلاح الفصيح " أو الفلاح الذى أضحك الرئيس جمال عبدالناصر وذلك خلال أحد اللقاءات فى مجلس الأمة ، حيث لخص معاناة الفلاح  بلغته الفصيحة  التى يفهمها المتعلم وغير المتعلم .

واستقلت  بوابة أخبار اليوم أحد العبارات النيلية للذهاب إلى  منزل الفلاح الفصيح بقرية بنبان والمكون من طابقين لتلقى الضوء على حياة "الفلاح الذى أضحك عبدالناصر".

وتقول الحاجة الحسنية البرنس صاحبة 74 عاماً أن والدها من مواليد 1912 م، حاصل على الشهادة الابتدائية من مدينة أسوان، وكان يجيد اللغة العربية، الانجليزية، والفرنسية، وكان يعشق منذ الصغر  قراءة الصحف وتحديداً جريدتى الأخبار والاهرام ، وعمل فى مجالات كثيرة منها الزراعة ،وتوريد تغذية المدارس ،وقام بعمل " فرن  عيش " داخل المنزل لتوفير الخبز لاهالى القرية.


وأضافت أن لديها 6 أشقاء وفتاتان وأن والدها " البرنس"، قام بتعليمها حتى حصلت على الشهادة الثانوية لتعليم فتيات القرية، وتابعت أن والدها كان دائما يحصل على شهادات تقدير بسبب جودة محصول قصب السكر، حتى سمع الرئيس جمال عبدالناصر عن شطارة وفصاحة " عم حسين البرنس" وعلى إثرها دخل فى مجلس النواب بالتذكية.

الفلاح يلقى محاضرات فى الجامعة..

وتابعت لأول مرة فى تاريخ الجامعات يجلس الوزراء والأساتذة مع الطلبة يستمعون إلى محاضرة من فلاح وعامل، حيث نظمة شعبة الإقتصاد بكلية التجارة جامعة عين شمس ندوة عن الاشتراكية، كما يفهما ويريدها شعب الجمهورية المتحدة، والتى تحدث فيها "البرنس" ممثلاً عن الفلاحين فى اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني ، مشيرة إلى أن جريدة الأهرام نشرت خبر إلقاء المحاضرة وقتها .

وتابع الحاج ابوالحسن البرنس، نجل الفلاح الفصيح، أن الكلمة التى أضحكت الرئيس جمال عبدالناصر عندما قال خلال إلقاء كلمة فى مجلس الأمة "انت ياريس نفذ اللى قولته لك وأما الأعداء علينا إحنا " ويقصد بالاعداء هنا الجماعة الإرهابية الإخوان المسلمين.

يذهب إلى الجلسات من سطوح عابدين..


وأشار مشالى البرنس نجل الفلاح الفصيح، أن والده أثناء حضور الجلسات كان يرفض الإقامة فى الفنادق مثل باقى الأعضاء، وكان يفضل الذهاب إلى أقاربه  الذين يعيشون فوق أسطح المنازل بمنطقة عابدين بالقاهرة، مشيرا إلى أنه تنازل عن "فلوس" بدل الجلسات التى يحصل عليها إلى الدولة .

وفاة البرنس..

وتابع عند وفاة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر حزن أهالى قرية بنبان حزناً شديداً، وقاموا بحمل نعش من الخشب يطوفون أرجاء القرية حزناً على وفاة " عبدالناصر" مرددين هتافات  " لا اله إلا الله عبدالناصر حبيب الله "، مضيفاً  أن والده مكث داخل غرفتة  4 أيام، واعتزل السياسة وقتها حتى توفى عام 1989 م.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة