الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن


للمرة الثانية.. إدارة بايدن توافق على صفقة أسلحة لإسرائيل دون مراجعة الكونجرس

سبوتنيك

السبت، 30 ديسمبر 2023 - 11:24 ص

للمرة الثانية هذا الشهر، تتخطى إدارة بايدن الكونجرس للموافقة على صفقة بيع أسلحة "طارئة" لإسرائيل، التي لا زالت تواصل حربها على قطاع غزة في ظل انتقادات دولية متزايدة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية، الجمعة 29 ديسمبر، إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن، أبلغ الكونجرس بأنه اتخذ قرارًا طارئًا ثانيًا يسمح ببيع أسلحة بقيمة 147.5 مليون دولار، تتضمن صمامات ومفجرات وقذائف عيار 155 ملم، لإسرائيل.

وأضافت: "نظرا لضرورة الاحتياجات الدفاعية لإسرائيل، أبلغ الوزير الكونجرس بأنه مارس سلطته المفوضة لتحديد حالة الطوارئ القائمة التي تتطلب الموافقة الفورية على الصفقة".

اقرأ أيضًأ: حصاد ٢٠٢٣| هل يشهد العام الجديد وداع «أفريقيا الفرنسية»؟

كما أكدت الوزارة أن "الولايات المتحدة ملتزمة بأمن إسرائيل، ومن المهم للمصالح الوطنية الأمريكية ضمان قدرة تل أبيب على الدفاع عن نفسها ضد التهديدات التي تواجهها".

ويعني القرار الطارئ أن عملية الشراء ستتجاوز متطلبات مراجعة الكونجرس للمبيعات العسكرية الأجنبية.

وحسبما أفادت وسائل إعلام أمريكية، يشار إلى أن مثل هذه القرارات نادرة، ولكنها ليست غير مسبوقة، عندما ترى الإدارات أن هناك حاجة ملحة لتسليم الأسلحة دون انتظار موافقة المشرعين.

وكان بلينكن قد اتخذ قرارًا مماثلاً، في 9 ديسمبر الجاري، بالموافقة على بيع ما يقرب من 14 ألف قذيفة دبابات لإسرائيل تبلغ قيمتها أكثر من 106 ملايين دولار.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة