صورة موضوعية
صورة موضوعية


كهرباء مجانا لمدة 25 سنة.. مميزات اعتماد منزلك على الطاقة الشمسية

محمد محمود

الأحد، 31 ديسمبر 2023 - 04:55 م

أوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر، في بيان لها عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" مميزات تركيب محطة طاقة شمسية أعلى اسطح المنازل والتي جاءت كالتالي:

١- الطاقة الشمسية هي طاقة نظيفة وصديقة للبيئة فالألواح الشمسية فى المنازل لا تسبب أى انبعاثات ولا تسبب أى أثر ضار على البيئة.

٢- لا يحتاج تركيب محطة الطاقة الشمسية أعلى منزلك للكثير من أعمال الصيانة.

٣- ألواح الطاقة الشمسية هي الأقل تكلفة فى توليد الكهرباء حيث يتم تركيب الألواح الشمسية مرة واحدة، وبعدها ستعمل بأقصى كفاءة ممكنة فعادًة ما يبلغ عمر نظام الألواح الشمسية ٢٥ عامًا.

٤- مصدر طاقة متجدد تساعد في توفير المال و الكهرباء بشكل كبير خصوصاً على المدى البعيد.

٥- يسمح نظام محطات الطاقة الشمسية بتبادل الطاقة التي ينتجها خلال النهار مع الطاقة الخاصة بالشبكة القومية للكهرباء من خلال عداد حكومي (العداد التبادلي) مزدوج الاتجاه .

- أنواع ألواح الطاقة الشمسية:

وفي نفس السياق اوضحت الشركة القابضة لكهرباء مصر أنواع الألواح الشمسية والتي جاءت كالتالي :

اللوح الشمسي نوع (Mono-cristallin) :

يُعرف هذا النوع بالألواح الأحادية، ويمتاز بنقاء كريستالات السيلكون التي تصنع منها الخلايا، حيث تتكون الخلايا الشمسية فيها من سبائك سيلكون تقطع على شكل شرائح،

يعد هذا النوع هو الأغلى ثمنًا وكذلك تعطي الخلايا كفاءة عالية مما يقلل من عدد الألواح المطلوبة لتعطي نفس كمية الكهرباء من الأنواع الأخرى،

تمتاز كذلك بقدرتها على العمل بكفاءة في الضوء الخافت، بالإضافة إلى ارتفاع عمرها الافتراضي.

اللوح الشمسي نوع (poly-cristallin):

ويسمى بالألواح الشمسية متعددة البللورات، وتختلف عن النوع الأحادي بالشكل، حيث تكون الخلايا فيها عبارة عن مربعات متراصة غير مقطوعة الأطراف فتبدو كخطوط معظمها تأتي باللون الأزرق،

كفاءة هذا النوع من الألواح التي تعمل بالطاقة الشمسية متوسطة مما يؤدي للحاجة إلى عدد أكبر منها للحصول على نفس الكهرباء، ولكنها أقل ثمنًا من النوع الأحادي، والعمر الافتراضي لـ ألواح الطاقة الشمسية نوع(poly-cristallin) كبير قد تصل إلى ٢٥ عامًا أو أكثر في بعض الألواح.

اللوح الشمسي نوع (thin film):

يأتي على هيئة شرائح رقيقة ويمتاز هذا النوع بمرونته وسهولة تركيبه، وهو رقيق وانسيابي ومتناسق ومظهره جميل فيستخدم للأغراض الشكلية أو الجمالية، ويعتبر سعره رخيص مقارنًة بالأنواع الأخرى، ولا يتأثر بالتغيرات المناخية والغيوم، ولكن كفاءته قليلة مما يدعو إلى استخدام عدد أكبر من الخلايا لتغطية مساحات أكبر للحصول على نفس المقدار من الطاقة الكهربائية التي يمكن الحصول عليها من الأنواع الأخرى، وكذلك عمره الافتراضي قليل.

ومن خلال هذا التقرير تقدم "بوابة أخبار اليوم" - ضمن الخدمات التي تقدمها لقرائها - كل ما تريد معرفته عن كيفية إنشاء محطة طاقة شمسية أعلى أسطح المنازل.

- إنشاء محطة طاقة شمسية

وفي هذا السياق تقول المهندسة سوزان لطفي من إدارة الطاقة الشمسية وترشيد الاستهلاك بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن لإنشاء محطة طاقة شمسية أعلى أسطح المنازل يجب على المواطن الدخول على موقع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لاختيار إحدى الشركات المعتمدة العاملة في هذا المجال، لافتة إلى أن موقع الهيئة موجود عليه مجموعة كبيرة من الشركات المؤهلة لتنفيذ المحطات الشمسية، موضحة أنه يجب التواصل مع أكثر من شركة لاختيار أفضل العروض.

وأضافت أنه بعد ذلك تقوم الشركة المنفذة بزيارة موقع المحطة، وتقوم بإعداد دراسة جدوى وتحديد والاتفاق مع العميل على قدرات المحطة وإجمالي التكاليف.

وأشارت لطفي إلى أن الشركة المنفذة ستقوم بإعداد ملف فني لتقديمه لشركة توزيع الكهرباء التابع لها العميل، وتقوم شركة التوزيع بدارسة الملف مع الشركة المنفذة خلال أسبوعين من تقديم الملف، وعند وجود ملاحظات فنية تقوم الشركة المنفذة بتعديلها، وبعد ذلك تقوم شركة التوزيع بإصدار موافقة للعميل على إنشاء محطة شمسية أعلى منزله.

- تنفيذ المحطة

وأوضحت المهندسة سوزان لطفي، أنه بعد تنفيذ محطة الطاقة الشمسية، تقوم الشركة المنفذة بالرجوع مرة أخرى لشركة توزيع الكهرباء، لعمل مقايسة موجود فيها جميع التكاليف الذي يقوم العميل بدفعها، تشمل الرسوم والمهملات والعدادات، موضحة أنه بعد تنفيذ المحطة تقوم شركة التوزيع برفع العداد الموجود لدى العميل وتركيب عداد آخر تبادلي، يقيس الوارد والخارج من الطاقة الكهربائية، لحساب العميل على استهلاكه وإنتاجه، كما يتم تركيب عداد آخر يسمى بعداد طاقة، وذلك لقياس الطاقة المنتجة من المحطة.

- قدرة المحطة

وقالت المهندسة سوزان أنه يتم حساب قدرة المحطة من خلال الاستهلاك الشهري للعميل، مشيرة إلى أن المحطة الـ10 كيلو تنتج 50 كيلو وات يوميا، أي 1500 كيلو وات شهريا، ويتم حساباستهلاك العميل من خلال العداد صافي القياس، وترحيل فائض استهلاكه، ويتم عمل مقاصة في نهاية العام، وإعطاء العميل حساب الطاقة الفائضة عن استهلاكه من قبل شركة توزيع الكهرباء التابع لها.

- المساحة المطلوبة

وفي نفس السياق أوضحت المهندسة سوزان أن المساحة المطلوبة أعلى سطح المنزل لتنفيذ المحطة يتم حسابها من خلال جهد المحطة فمثلا المحطة الـ 10 كيلو تحتاج من 10 إلى 12 متر مربع.

- ألواح الطاقة الشمسية

ومن جانبه أوضح المهندس أحمد محمود من إدارة الطاقة الشمسية بشركة شمال القاهرة لتوزيع الكهرباء، أن ألواح الطاقة الشمسية حاليًا وصلت قدرتها لـ 700 إلى 800 وات خارج مصر، وداخل مصر موجود ألواح تصل قدرتها لـ 500 وات على عكس الموجودة مسبقا، والتي كانت لا تتعدى الـ 200 لـ 300 وات، وهذا يساعد على توفير المساحة التي تحتاجها المحطة، وتصل للنصف بنفس القدرة تقريبا، وهذا ساهم أيضا في تكبير قدرات المحطات الشمسية أعلى أسطح المنازل.

- تكلفة المحطة

وأضاف محمود أن تكلفة المحطة الـ 10 كيلو تتراوح من 150 الف إلى 200 الف جنية تقريبا، والأسعار حاليا غير مستقرة، لأن أغلب مكونات المحطة يتم استيرادها من الخارج، لافتًا إلى أنه يتم حساب التكلفة حاليا في حدود 20 الف جنيه للكيلو الواحد تقريبا.

وأضاف أن العميل سيحصل على تكاليف المحطة بعد مرور ثلاث إلى خمس سنوات على الأكثر من تشغيل المحطة، وذلك من خلال توفير تكاليف الفواتير الشهرية، وبيع الفائض من استهلاكه، موضحا أن العمر الافتراضي للمحطة الشمسية من 20 إلى 25 عامًا.

- صيانة المحطة

وأشار المهندس أحمد أن صيانة المحطة الشمسية بسيطة جدًا، ولا تحتاج سوى تنظيف الألواح الشمسية بالماء لإزالة الأتربة من على الألواح الزجاجية، حتى لا تضعف قدرتها، وذلك يكون كل يومين أو ثلاث أيام لضمان أعلى كفاءة تشغيل للمحطة بصفة مستمرة، لافتا إلى أن الشركات المنفذة تعطي سنوات ضمان للمحطة، وهناك بعض الشركات توقع عقود للصيانة لضمان كفاءة تشغيل المحطة.

- المستندات المطلوبة لربط المحطة بالشبكة القومية للكهرباء

وفي نفس السياق، أعلن جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك عن المستندات المطلوبة لربط محطة طاقة شمسية اقل من 500 كيلو وات و يمتلكها العميل وكانت كالاتي :

- شهادة التأهيل الخاصة بالشركة المنفذة والصادرة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

- عقد بين الشركة المنفذة وصاحب المشروع.

- صورة من بطاقة الرقم القومي أو البطاقة الضريبية أو السجل التجاري لصاحب المشروع.

- صورة من البطاقة الضريبية والسجل التجاري للشركة المنفذة.

- صورة من إيصال كهرباء.

- رسم تخطيطي لتركيب الخلايا الشمسية بموقع المشروع معتمد من مهندس نقابي.

- إقرار بعدم مخالفة قانون البناء الموحد وتحمله المسئولية المدنية والجنائية لمخالفة اشتراطات البناء لهذا المشروع.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة