قلعة قايتباي
قلعة قايتباي


آثار الإسكندرية: بدء إطلاق عروض الصوت والضوء بقلعة قايتباي خلال 2024

أحمد عبدالرحيم

الإثنين، 01 يناير 2024 - 10:42 ص

قال محمد متولي مدير عام آثار الإسكندرية، إن قلعة قايتباي تشهد حاليا تنفيذ أعمال مشروع الصوت والضوء، لتحسين التجربة السياحية للزائرين بالمحافظة، موضحا أنه سيتم بدء إطلاق العروض للسائحين في النصف الأول من 2024. 

وأضاف متولي، في مداخلة هاتفية ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع عبرالقناة «الأولي»، اليوم الاثنين- أن قلعة قايتباي تعد أيقونة الثغر، حيث تتميز بارتفاع نسبة السياحة بها يوميا، والتي تتراوح ما بين 3 إلى 7 آلاف زائر في الأعياد، مشيرا إلى أن المشروع يعد الأول من نوعه في المحافظة، كما أنه المشروع الأول كأثر إسلامي يحكي تاريخ المدينة وحضارتها العريقة باستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة.

وأشار مدير عام آثار الإسكندرية،  إلى أنه يتم مراعاة مساحة قلعة قايتباي في التجهيزات للمشروع، موضحا أنه تم مراعاة كبر حجم القلعة التي تبلغ مساحتها 4.5 فدان؛ لضمان ظهور الصوت بشكل مجسم والأضواء والعرض بشكل واضح وجذاب.

وأوضح، أنه سيتم تقديم العرض على البرج الرئيسي في مقدمة القلعة بعد مواعيد العمل الرسمية للقلعة في الساعة 8 مساء، على أن يتم حجز الحفلات إلكترونيا، مشيرا إلى أنه سيتم زيادة عدد الحفلات حال ارتفاع نسبة الإقبال من الجمهور والسائحين. 

وأكد محمد متولي، مدير عام آثار الإسكندرية، أن العرض سيحكي تاريخ الإسكندرية العالمي وحضارتها العريقة التي تضم الحضارة اليونانية والرومانية والقبطية والإسلامية والعصر الحديث، كما سيتم عرض تاريخ القلعة وتطويرها عبر العصور وصولا لعام 2023.

ولفت، إلى أنه تم مراعاة الحفاظ على القلعة كأثر أثناء التجهيز والتنفيذ للمشروع، حيث تم استخدام مواد غير ضارة بالأثر وقابلة للفك والتركيب، وتراعي عدم المساس بالأثر في مرحلة التصميم والتركيب.

اقرأ أيضا: افتتاح معرض للصور الفوتوغرافية عن التراث المصري الصيني بقلعة قايتباي


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة