البقعة الشمسية
البقعة الشمسية


الشمس تطلق أكبر توهج وانفجار منذ العواصف الكبرى

حنان عز الدين

الإثنين، 01 يناير 2024 - 12:33 م

تظهر البقعة الشمسية الكبيرة AR3536 بعد ساعات فقط فوق الطرف الشرقي للشمس في 31 ديسمبر 2023 أحدثت انفجار مما أدى إلى ظهور توهج شمسي كبير من الفئة X5 وقد رصدته الأقمار الصناعية المخصصة لمراقبة الشمس ومن ضمنها مرصد ديناميكيا الشمس التابع لناسا الذي سجل وميض حاد للأشعة فوق البنفسجية.

وجود العشرات من النوى المظلمة على قرص الشمس وزيادة حادة في النشاط الشمسي

هذا هو أقوى توهج للدورة الشمسية 25 (حتى الآن) وأقوى انفجار أنتجته الشمس منذ العواصف الكبرى في سبتمبر 2017.

تسبب الإشعاع الناتج عن التوهج في انقطاع راديوي عميق على الموجة القصيرة فوق المحيط الهادئ وربما لاحظ البحارة وهواة الراديو فقدان الإشارة على جميع الترددات الأقل من 30 ميجا هرتز لأكثر من 60 دقيقة بعد ذروة التوهج (09:55 مساء بتوقيت غرينتش).

كما تسبب الانفجار في حدوث تسونامي شمسي وهذ الحدث يرتبط ارتباطا وثيقًا بالانبعاث الكتلي الإكليلي. وبالفعل تُظهر صور الإكليل الصادرة من مرصد(سوهو) انبعاثًا يخرج من موقع الانفجار.

يتوقع عادةً أن يكون الانبعاث الإكليلي الذي يغادر الطرف الشرقي الأقصى للشمس يكون ليس في اتجاه الأرض ولكن يبدو أن هذه الحالة مختلفة. 

وفقًا لنموذج وكالة ناسا، فإن الانبعاث الإكليلي الإكليلي سوف يمر قرب كوكبنا في الثاني من يناير 2024 ومن الممكن حدوث عواصف جيومغناطيسية من فئة G2 عند وصول الانبعاث الإكليلي الإكليلي ما سوف يتسبب في ظهور اضواء الشفق القطبي.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة