رئيسة تايوان تساي إينج-وين
رئيسة تايوان تساي إينج-وين


رئيسة تايوان تدعو بكين إلى «تعايش سلمي»

أ ف ب

الإثنين، 01 يناير 2024 - 01:38 م

أبدت رئيسة تايوان تساي إينج-وين، اليوم الاثنين الأول من يناير، أملها في التوصل إلى "تعايش سلمي بعيد الأمد" بين تايبيه وبكين، مشيرةً إلى أنّ مستقبل العلاقات الثنائية يجب أن تقرره "الآليات الديمقراطية" في الجزيرة التي تستعد لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية.

وقالت تساي في كلمة ألقتها لمناسبة بدء العام الجديد وتشكل آخر خطاب لها قبل نهاية ولايتها في مايو، "نأمل أن يستأنف الجانبان حواراً سليماً ومستمراً في أقرب وقت ممكن".

وأضافت "نأمل أيضاً أن يسعى الطرفان معاً إلى إيجاد مسار مستقرّ وبعيد الأمد من أجل تعايش سلمي".

اقرأ أيضًا: أولى موجات تسونامي تضرب اليابان

وستلقى الانتخابات الرئاسية والتشريعية المرتقبة في 13 كانون الثاني/يناير في تايوان، متابعة حثيثة من الصين والولايات المتحدة، بسبب أهميتها لناحية مستقبل العلاقات بين الجزيرة وبكين.

وتعتبر الصين تايوان إقليماً تابعاً لها تعهّدت بإعادة توحيده مع بقية أراضيها، ولو باستخدام القوة.

وتدهورت العلاقات بين بكين وتايبه منذ وصول تساي إنج وين المؤيدة للاستقلال إلى السلطة في تايوان عام 2016، فقطعت الصين الاتصالات الرفيعة المستوى مع حكومتها وشددت الضغوط العسكرية والسياسية والاقتصادية على تايوان.

وأشارت تساي التي ترفض مطالب الصين فيما يتعلق بتايوان، في كلمتها إلى ضرورة أن تدافع تايوان عن الديمقراطية.

وتابعت "في ظل عودة الصراع بين الديمقراطية والحرية والاستبداد في العالم، فإن الخيار الوحيد أمام تايوان في المستقبل هو مواصلة دعم الديمقراطية وحماية السلام".

وأكد الرئيس الصيني شي جينبينج الأحد أنّ الصين "سيُعاد توحيدها بالتأكيد"، مشدداً على أنّ "جميع الصينيين على ضفتَي مضيق تايوان يجب أن يربطهم الشعور بوحدة الهدف وأن يتشاركوا مجد تجديد شباب الأمة الصينية".

وتعليقاً على خطاب شي جينبينج، قالت تساي للصحافيين بعد كلمتها "يجب أن تتخذ القرارات استناداً إلى الإرادة الموحّدة للشعب التايواني. نحن دولة ديمقراطية".

وتابعت "إنّ نوع العلاقة التي سنقيمها مع الصين مستقبلاً يجب أن يُحدَد بناءً على آلياتنا الديموقراطية بغية التوصل إلى قرار نهائي".
 


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة