غزة تتجه نحو أزمة صحية «خانقة»
غزة تتجه نحو أزمة صحية «خانقة»


«400 ألف مصاب بأمراض معدية»..

غزة تتجه نحو أزمة صحية «خانقة» بسبب نقص الأدوية والخدمات الطبية

إسراء ممدوح

الإثنين، 01 يناير 2024 - 10:59 م

بعد مرور نحو 87 يومًا من الحرب الدموية على قطاع غزة، يواجه السكان تحديات صحية خانقة تتسارع بوتيرة مقلقة نتيجة لنقص الأدوية والخدمات الطبية، وتتسبب هذه الأزمة الصحية الخطيرة في تفاقم الوضع الصحي للسكان.

وتزايدت حالات الإصابة بالأمراض المعدية في الملاجئ المكتظة بالنازحين خلال الأسابيع الأخيرة من الحرب، حيث يواجه أهالي غزة من الأطفال والنساء والرجال تحديات جسيمة للوصول إلى الرعاية الطبية الضرورية وسط حصار الاحتلال الإسرائيلي الذي يفرضه على القطاع منذ ثلاثة أشهر.


تدهور الحالة الصحية للسكان تزامنًا مع نزوحهم

وأفادت البيانات الصادرة عن الأمم المتحدة بأن 85 % تقريبًا من السكان اضطروا إلى النزوح نحو مناطق الجنوب نتيجة للقصف الإسرائيلي الذي يلاحقهم من مكان لآخر والتهديدات الإسرائيلية المستمرة، وبناءًا على ذلك، فإن الأحوال الصحية للسكان تتدهور يومًا بعد يوم نظرًا لتهجيرهم واكتظاظهم بمراكز الإيواء والخيام التي تعاني من نقص وسائل التنظيف، وذلك في ظل انقطاع المياه الذي يفاقم الأوضاع الصحية في هذه المناطق.

وفي ذات السياق، قالت منظمة الصحة العالمية إنها تعمل جاهدة على تقديم الدعم للسلطات الصحية في القطاع، بهدف مراقبة الأوضاع الصحية والحد من انتشار الأمراض في هذه الفترة الحرِجة، بالإضافة إلى توفير الأدوية والأدوات الضرورية للفحص والكشف الطبي، حسبما أفادت "سكاي نيوز" البريطانية.


الجرب والجدري والقوباء ينذران بأزمة صحية تهدد النازحين

وأعربت الصحة العالمية عن قلقها المتزايد إزاء التصاعد المحتمل لخطر تفشي الأمراض المعدية في قطاع غزة.

وأشار المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم جبرييسوس، في تغريدة نشرها مساء الجمعة الماضية عبر منصة "إكس"، إلى أن هناك قلقًا كبيرًا حيال احتمال زيادة تفشي الأمراض نظرًا لاستمرار نزوح سكان قطاع غزة نحو جنوبه بأعداد كبيرة، واضطرار بعض العائلات للنزوح مرارًا، واستخدام الكثيرون من المنشآت الصحية كملاجئ، مما يزيد من اكتظاظها.

وأوضح مسئول الصحة العالمية، أنه منذ منتصف أكتوبر وحتى منتصف ديسمبر الماضي، لا يزال الأهالي في الملاجئ يعانون من أمراض مختلفة.

وفي هذا السياق، يعاني ما يقرب من 180 ألف شخص من التهابات الجهاز التنفسي العلوي، إضافة إلى وجود 136 ألفًا و400 حالة إسهال، حيث يشكل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 5 سنوات نصف تلك الحالات.

وشدد جبرييسوس، على وجود 55400 شخص مصابين بالجرب، و5330 حالة إصابة بالجدري، و42700 حالة بالطفح الجلدي، بما في ذلك 4722 حالة بالقوباء، وكذلك 4683 حالة إصابة باليرقان الحاد.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة