الفنان كمال حسين
الفنان كمال حسين


في ذكرى وفاته .. ‎ما لا تعرفه عن الفنان كمال حسين

أحمد السنوسي

الثلاثاء، 02 يناير 2024 - 01:15 م

تحل اليوم ذكرى وفاة الفنان كمال حسين، الذي رحل عن عالمنا عن عمر ناهز الـ 66 عامًا.

ويعتبر كمال حسين من أبرز نجوم جيله، واستطاع أن يقدم عددًا من الأعمال الفنية منذ بداية مشواره الفني سواء في المسرح أو السينما أو الدراما.

ودرس في المعهد العالي للفنون المسرحية وتخرج منه في سنة 1947 في دفعة المعهد الأولى، قدم عدة أدوار ثانوية بالمسرح حتى كانت أول مشاركة له في السينما بفيلم "زهرة" بطولة علوية جميل صلاح منصور. بعدها بعام شارك في فيلم "بلبل افندي" من بطولة صباح وفريد الاطرش.

توالت نجاحات كمال حسين الفنية، فتعاون مع الفنان الراحل عبد الحليم حافظ، من خلال فيلم أيام وليالي، وبعد ذلك شارك في العديد من الأعمال منها ارحم حبي، إحنا التلامذة فيلم بداية ونهاية عن قصة الكاتب الكبير نجيب محفوظ.

وتحدثت ابنة كمال حسين، خلال لقاء تلفزيوني سابق، كشفت خلاله عن الطقوس التي كان والدها يحرص على الالتزام بها قبل المشاركة في عمل فني، قائلة: والدي كمال حسين كان على اتصال بالمدرسين بتوعي، وكنت لما ببص وأعجب بشيء لم أكن أطلبه، كان يفهمني من البصة، وكان أب حنين جدا وموجود دائما.

وعن طقوسه التي كان يستعد لها قبل بدء التصوير، قالت ابنة كمال حسين: والدي دائمًا له طقوس، منذ أول لحظة يقدم له السيناريو، وهي أنني كنت أقرأ السيناريو أولًا وأقول إنه جيد أو سيئ، ثم يبدأ في التخطيط الدور وشراء الملابس للشخصية، ويقوم بتنسيق ملابسه بنفسه، ثم يكتب السيناريو في دفتر آخر.

تابعت ابنة كمال حسين حديثها قائلة: وعندما كان مسافرًا لم يكن أحد يحب أن يودعه أو يسلم عليه.. وأبي لم يكن يمثل، ولكنه كان في الحقيقي مثل ما  يظهر على الشاشة.

كذلك شارك في مسلسلات "سنبل بعد المليون، رحلة السيد ابو العلا البشري، ليلة القبض على فاطمة، عيلة الدوغري ، لا إله إلا الله" وغيرها ،قام بالدوبلاج لشخصية ديوديتشي في الفيلم الشهير عمر المختار)

قام أيضًا بإخراج بعض المسرحيات ومنها : "سكة السلامة وبداية ونهاية" وشغل منصب مدير المسرح القومي لفترة توفى في سنة 1993عن 66 سنه.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة