صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


5 خطـوات تساوي حياة شبابة صحية

بوابة أخبار اليوم

الثلاثاء، 02 يناير 2024 - 01:15 م

كشف باحثون من جامعة ديكين الأسترالية 5 خطوات تساعد على الحياة بطريقة صحية، والوصول إلى الاستمتاع بفترة شباب أطول، في الوقت الذي يتمتع 25% من سكان العالم بطول العمر.

الخطوات التي نصح الباحثون باتباعها هي:

تناول نظام غذائي نباتي

تشير الأدلة إلى أن تناول نظام غذائي غني بالأطعمة النباتية يرتبط بالصحة، فإذا تناول الشخص المزيد من الأطعمة النباتية، فإنه يحد من خطر الإصابة بالأمراض.

 وزن صحي

هناك طريقة أخرى مهمة يمكن من خلالها التمتع بصحة أفضل، وهي محاولة تحقيق وزن صحي، حيث تزيد السمنة من خطر الإصابة بعدد من المشكلات الصحية التي تعجل من الفناء.

ممارسة الرياضة بانتظام

التمارين الرياضية مفيدة، والقرار الأكثر شيوعاً الذي يتخذ هو ممارسة المزيد منها، والمحافظة على اللياقة البدنية بانتظام للحماية من الأمراض المزمنة، وتقليل التوتر، وتحسين الصحة العقلية، ودعم التحكم في الوزن وخفض مستويات الدهون في الجسم، فإن التأثيرات أوسع نطاقاً وتشمل تحسين استخدام الجلوكوز «سكر الدم» وخفض ضغط الدم وتقليل الالتهاب وتحسين تدفق الدم ووظيفة القلب.

وفي حين أن من السهل الانخراط في كل هذه الضجة حول استراتيجيات التمارين المختلفة، تشير الأدلة إلى أن أي طريقة يمكن من خلالها إدراج النشاط البدني في يوم لها فوائد صحية.

الإقلاع عن التدخين

يؤثر تدخين السجائر على كل عضو في الجسم تقريباً، ولا يوجد مستوى آمن للتدخين، حيث كل سيجارة تزيد من فرص الإصابة بمجموعة من السرطانات وأمراض القلب والسكري، وحتى لو الشخص دخن لسنوات، فمن خلال الإقلاع عن التدخين في أي عمر، يمكن الحصول على فوائد صحية على الفور.

التواصل الاجتماعي

أحد أهم الاكتشافات خلال العقد الماضي كان الاعتراف بأهمية الصحة الروحية والنفسية، والأشخاص الذين يعانون الوحدة والمعزولين اجتماعياً يكونون أكثر عرضة للوفاة المبكرة والمعاناة من أمراض القلب والسكتة الدماغية والخرف، وكذلك القلق والاكتئاب.

اقرأ أيضا| «ثقب القلب» عند الرضع .. كيف تحدث الإصابة وطريقة الاكتشاف؟ 

وعلى الرغم من عدم فهم الآليات بشكل كامل، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب عوامل سلوكية وبيولوجية، في حين أن الأشخاص الأكثر ارتباطاً اجتماعياً هم أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات صحية، يبدو أيضاً أن هناك تأثيراً فسيولوجياً مباشراً أكثر للوحدة على الجسم، لذلك، ينصح الباحثون بأهمية التواصل الاجتماعي مع الآخرين والحفاظ على ذلك.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة