نصف تريليون جنيه سيولة.. هل تطرح البنوك المصرية الشهادات مرتفعة الفائدة مجددًا؟ - أرشيفية
نصف تريليون جنيه سيولة.. هل تطرح البنوك المصرية الشهادات مرتفعة الفائدة مجددًا؟ - أرشيفية


نصف تريليون جنيه.. هل تطرح البنوك المصرية الشهادات مرتفعة الفائدة مجددًا؟ |خاص

شيماء مصطفى

الثلاثاء، 02 يناير 2024 - 07:57 م

ينتظر المواطنون وعملاء البنوك المصرية، بالإضافة إلي أصحاب الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25%، في بنوك؛ البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة ، إعلان البنوك المصرية، عن طرح شهادات ادخارية جديدة بفائدة مرتفعة، خاصة مع حلول موعد استحقاق  الشهادات مرتفعة الفائدة ، والتي ينتج عنها سيولة كبيرة في السوق المحلي تصل إلي نصف تريليون جنيه.

بنوك الأهلي ومصر والقاهرة تبدأ رد 460 مليار جنيه قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة

وتبدأ مواعيد استحقاق العملاء أصحاب الشهادات مرتفعة الفائدة في كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، نهاية الأسبوع الجاري، يوم الجمعة المقبل الموافق 5 يناير 2024.

ويبدأ كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، يوم الجمعة 5 يناير 2024، في رد قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% في حسابات العملاء أصحاب هذه الشهادات، ويلحقهم بنك القاهرة في 18 يناير الجاري، في رد قيمة  الشهادات مرتفعة الفائدة لحسابات أصحابها- موعد استحقاق الشهادات مرتفعة الفائدة .

سعر الفائدة على الشهادات الادخارية المتغيرة قبل اجتماع البنك المركزي.. الخميس

ومع انتهاء البنوك الحكومية الثلاثة، البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة ، من رد قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة في حسابات العملاء أصحاب هذه الشهادات، فإن ذلك الأمر يعني ضخ سيولة نقدية ضخمة تصل إلي 460 مليار جنيه أى بقيمة تقترب من نصف تريليون جنيه في السوق المحلي وفي وقت قصير، فإن هذا الأمر ستنعكس آثاره بشكل سلبي على معدلات التضخم في مصر، فهل تطرح البنوك المصرية، الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% مجددًا؟.

طرح  الشهادات مرتفعة الفائدة وارد

بوابة أخبار اليوم، استطلعت أراء عدد من الخبراء حول نية واتجاه البنوك الحكومية الثلاثة، البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة ، لطرح الشهادات مرتفعة الفائدة مجددًا.

قال محمد عبد العال الخبير المصرفي، في تصريحات خاصة لـ «بوابة أخبار اليوم»، إنه في حالة وجود نية لطرح الشهادات مرتفعة الفائدة مجددًا، فأنه سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، متوقعًا الإعلان عن إعادة طرح  الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25%، مرة أخرى، أو إصدار شهادات ادخارية جديدة بسعر فائدة يقترب من هذه الشهادات في محاولة منها لامتصاص السيولة النقدية التي ستتولد عن رد قيمة هذه الشهادات لأصحابها، بجانب محاولة التخفيف عن كاهل المواطنين بسبب ارتفاع معدلات التضخم لتعويضهم عن الفارق في قيمة الجنيه المصري.

حصاد 2023| ظهور الشهادات مرتفعة الفائدة لأول مرة في مصر

وتوقع محمود نجلة المدير التنفيذى لأسواق النقد والدخل الثابت بشركة الأهلي لإدارة الاستثمارات المالية، التابعة للبنك الأهلي المصري، إصدار الشهادات مرتفعة الفائدة ، ولكن ليست بنفس سعر الفائدة على الشهادات الإدخارية التي حان موعد استحقاقها، متوقعًا إصدار شهادات قريبة من الشهادات الادخارية التي طرحت مع استحقاق شهادات الـ18، في مارس الماضي وكانت بسعر فائدة يبلغ 19% سنويا ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات أو 22% متناقصة سنويا ويصرف العائد شهريا ومدتها 3 سنوات.

أعلى سعر فائدة على الشهادات الإدخارية في البنوك المصرية | بالأرقام

وتستمر البنوك الحكومية الثلاثة البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، وبنك القاهرة ، في رد قيمة أموال الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% في حسابات العملاء أصحاب هذه الشهادات، حتى شهر فبراير المقبل.

يأتي ذلك مع انتهاء مدة الشهادات مرتفعة الفائدة بعد غد الخميس 4 يناير 2024، والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% في بنوك الأهلي المصري، وبنك مصر، وفي يوم 17 يناير 2024 بالنسبة للشهادات الصادرة عن بنك القاهرة.

وأعلنت بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة في يناير 2023، عن طرح الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها لـ25% سنويا وتصرف سنويا، و22.5% سنويا ويصرف العائد شهريا، ثم قررت البنوك الثلاثة إيقافها بعد مرور نحو 27 يوما فقط من طرحها بعد تحقيقها ما يقترب من نصف تريليون جنيه خلال مدة أقل من شهر بمبيعات بلغت قيمتها نحو 460 مليار جنيه.

أسعار الفائدة..7 بنوك تمنح أقوى عائد على الشهادات الادخارية| تقرير


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة