صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


منها قلة النوم.. 3 أسباب لزيادة وزن السيدات بعد الخمسين

ريم الزاهد

الخميس، 04 يناير 2024 - 02:19 م

تعاني بعض السيدات من زيادة الوزن بعد سن الـ  50، ويصعب عليها في هذا العمر انقاص وزنها نتيجة لقلة الحرق في طبيعة الجسم، وأفاد موقع  "Very wellhealth"، أن يرجع سبب زيادة الوزن عند النساء بعد الخمسين إلى انقطاع الطمث، لأن توقف الدورة الشهرية يصاحبه اضطرابات هرمونية تسبب السمنة، مثل انخفاض هرمون الإستروجين.

اقرأ ايضا|هل تساعد فاكهة الكاكا على إنقاص الوزن؟.. خبراء التغذية يجيبون

وكشفت بعض الأبحاث أن هرمون الإستروجين يلعب دورا كبيرا في تثبيط الشعور بالجوع، لذلك يؤدي انخفاضه بالجسم بعد انقطاع الطمث إلى تناول المزيد من الطعام، علاوة على ذلك، عوامل أخرى لزيادة وزن النساء بعد سن الخمسين، أبرزها:

1 - نقص العضلات: 

مع تقدم العمر، تفقد النساء جزءا كبيرا من الكتلة العضلية، مما يؤدي إلى انخفاض عملية التمثيل الغذائي، ومن ثم تخزين المزيد من الدهون بالجسم.

2 - قلة النوم: 

وتواجه النساء بعد انقطاع الطمث صعوبة كبيرة في النوم ليلًا، ويرجع السبب إلى الهبات الساخنة والتعرق الليلي وزيادة الشعور بالقلق، وأن قلة النوم من أسباب زيادة الوزن.

3 - تراجع النشاط البدني: 

يؤدي فقدان العضلات المرتبط بالتقدم في العمر إلى انخفاض اللياقة البدنية والشعور الدائم بالتعب، لذلك يتراجع معدل النشاط البدني لدى النساء بعد سن الخمسين، ومع قلة الحركة، يصبح جسم المرأة أكثر قابلية لزيادة الوزن.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة