الإجازات الرسمية
 الإجازات الرسمية


بدايتها عيد الميلاد.. 10 أيام إجازة للموظفين في يناير تعرف عليها

محمد عوض

الجمعة، 05 يناير 2024 - 03:11 م

مع بداية كل شهر من شهور العام تتجه أنظار الكثيرين من الموظفين وطلاب المدارس والجامعات إلى التقويم الشهري بحثا عن  الإجازات الرسمية والعطلات الأسبوعية وذلك لترتيب حياتهم الخاصة سواء عملية أو أسرية و قضائها معهم في  التنزه أو الخروج مع الأصدقاء والاقارب .او أخذ قسط من الراحة في هذا اليوم.

بوابة أخبار اليوم ترصد لقرائها الكرام هذه الإجازات الرسمية و العطلات الأسبوعية لشهر يناير 2024.
و يتضمن هذا الشهر  مناسبتين إحداهما دينية و الأخرى وطنية حيث تأتي المناسبة الأولى التي يحتفل بها أقباط مصر والشعب المصري فيه بمناسبة عيد الميلاد المجيد الذي يوافق يوم الأحد 7 -1- 2024: " وهي عطلة بمناسبة عيد الميلاد المجيد
و يُعتبر عيد الميلاد المجيد ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكار ميلاد يسوع المسيح وذلك بدءًا من ليلة 24 ديسمبر ونهار 25 ديسمبر في التقويمين الغريغوري واليولياني غير أنه وبنتيجة اختلاف التقويمين ثلاثة عشر يومًا يقع العيد لدى الكنائس التي تتبع التقويم اليولياني عشية 6 يناير ونهار 7 يناير.
وكاحتفال ديني وثقافي بين مليارات البشر حول العالم،  يترافق مع عيد الميلاد احتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة عند أغلبية المسيحيين، واجتماعات عائلية واحتفالات اجتماعية أبرزها وضع شجرة عيد الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وإنشاد الترانيم الميلاديَّة وتناول عشاء الميلاد.
ولدى هذه العادات الاحتفالية المرتبطة بعيد الميلاد في العديد من البلدان أصول من العصور ما قبل المسيحية وأصول علمانية بالإضافة للأصول المرتبطة بالمسيحية.وتحتفل أعداد كبيرة من غير المسيحيين ثقافيًا بالعيد أيضًا وهو عطلة رسمية في أغلب دول العالم وفي الوطن العربي  ك سوريا ولبنان ومصر والأردن وفلسطين والعراق و كما يوجد لهذه المناسبة أغاني وموسيقى وأفلام ومسرحيات ومسلسلات تلفازية عديدة تتناولها، بأبعادها المختلفة.

اقرأ أيضا| استقرار سعر الدولار في بداية تعاملات الجمعة 5 يناير

عيد الشرطة
كما تتضمن الإجازات الرسمية فى شهر يناير إجازة وطنية يوافق يوم الخميس 25 -1- 2024: «عيد الشرطة المصرية، وثورة 25 يناير».
وتحتفل وزارة الداخلية و رجال الشرطة والشعب المصري بيوم عيد الشرطة المصرية و هو يعد تخليدًا لذكري موقعة الإسماعيلية 1952 التي راح ضحيتها خمسون شهيدا وثمانين جريحًا من رجال الشرطة المصرية علي يد الاحتلال الإنجليزي في 25 يناير عام 1952 بعد أن رفضوا تسليم سلاحهم وإخلاء مبني المحافظة للاحتلال الإنجليزي، وكان من بين هؤلاء  الضباط؛ النقيب حينئذ صلاح ذو الفقار.

وتم إقرار هذه الإجازة الرسمية لأول مرة بقرار من الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك باعتبار هذا اليوم إجازة رسمية للحكومة والقطاع العام المصري تقديرًا لجهود رجال الشرطة المصرية في حفظ الأمن والأمان واستقرار الوطن واعترافًا بتضحياتهم في سبيل ذلك.

 كما تتضمن إجازات شهر يناير 8 أيام من العطلة الأسبوعية و تشمل أيام الجمعة الموافق يوم  5 و 12 و 19و 26
وأيام السبت الموافق يوم 6 و 13و 20 و27 كإجازات أسبوعية ومجموعها 8  أيام بالإضافة إلى يومي عيدالميلاد المجيد وعيد الشرطة وثورة يناير يكون مجموع أيام الإجازات 10 أيام في شهر يناير الجاري.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة