مشروع تطوير بحيرة البردويل 
مشروع تطوير بحيرة البردويل 


تنفيذا لتكليفات الرئيس.. الانتهاء من 70% من مشروع تطوير بحيرة البردويل

صالح العلاقمي

الجمعة، 05 يناير 2024 - 04:25 م

 تعتبر بحيرة البردويل، من أنقى البحيرات في العالم ،لانها تخلو من كافة أنواع التلوث، إلي جانب وجود نظام بيئي متزن، ساعد علي وجود تنوع في  التركيب المحصول السمكي، حيث تخضع حاليا إلي تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع تطويرها لزيادة إنتاجها  من الأسماك الفاخرة، والتي يتم تصديرها إلي دول الاتحاد الأوربي، لتساهم في زيادة العائد القومي للدولة.

اقرأ أيضا| الثروة السمكية: نصدر 29 ألف طن سنوياً من الأسماك

وقال أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة- محافظ شمال سيناء، إلي أنه يجري تنفيذ المرحلة الثانية من خطة تطوير لبحيرة البردويل، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي بتكامل مشروع تنمية بحيرة البردويل مع الإطار الاستراتيجي العام لتنمية سيناء، مع توفير عوامل النجاح كافة للمشروع، والوصول بانتاحية البحيرة ألي 11 ألف طن من الأسماك سنوياً.

حيث يجري تطهير البواغيز الرئيسية للسماح بدخول وخروج أكبر عدد  من الأسماك من وإلى البحر المتوسط ، علاوة على حفر قنوات شعاعية لزيادة المساحة المستغلة للصيد من المسطح المائى للبحيرة.

وقال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، يتابع بشكل دوري تكليفاته فيما يتعلق بعمليات التطهير والتكريرك، وإزالة التعديات ورصد المخالفات في نطاق البحيرات المصرية، وهذا يتم على مدار الثلاث سنوات الماضية خاصة  بحيرة البردويل، حيث قاربت نسبة تنفيذ مشروعات التطوير نحو 70%.

وقال إن خطة التطوير تشمل تطهير البواغيز الرئيسية التي تعتبر حلقة وصل بين البحيرة بمياه البحر، إلى جانب تطوير أطراف البحيرة التي تعرضت الي عمليات تصحر بفعل حركة الكثبان الرملية أثناء هبوب الرياح والتي غطت أجزاء من الجانب الغربي لمسطح البحيرة، وذلك لمنع صيد الزريعة  وزيادة حجم الاسماك، ومضاعفة المخزون السمكى ،وحظر الصيد في مرحلة التكاثر للأسماك.

وأشار مصيلحي، إلي أن تصدير الأسماك إلي الخارج يتزايد للالتزام بالمواصفات والمعايير التصديرية ،بإعتبارها من اجود أنواع الاسماك  والتي تخضع لإجراءات الهيئة العامة  للخدمات البيطرية.

وأكد على أن هناك دراسات بحثية وعلمية لمتابعة المتغيرات البيئية والتركيب النوعى لإنتاج البحيرة، علاوة على إعداد خطة لزيادة إنتاجها من بعض أنواع الأسماك  المطلوبة محليا ودوليا، عن طريق إقامة حضانات للزريعة ومناطق محمية، لانتاج  انواع الاسماك  التصديرية الفاخرة.

وتزامنا مع أعمال التطوير، يتم عمل دراسات بيولوجيه على بعض أنواع الأسماك التي تنتجها البحيرة، علاوة علي دراسة نسب التلوث  في البحيرة، وتأثيره علي تكاثر الأسماك ونموها، وكذا مدى توفر الغذاء الطبيعى لزيادة أحجام الأسماك، بهدف زيادة معدلات الانتاج السمكي خاصة من الأسماك  التصديرية.
وقال اللواء الحسيني فرحات، المدير التنفيذي لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن بحيرة البردويل تنتج العديد من الأسماك عالية الجودة، ولها سمعة عالمية منها الدينيس والقاروص واللوت والسهلية والطوبارة والعائلة البورية وسمك موسى والجمبري والكابوريا، لافتًا إلى أنها تتصل بالبحر عن طريق فتحات تسمى البواغير التي تعمل على  تجديد المياه داخل  البحيرة لتقليل درجة ملوحتها  علاوه على دخول وخروج الأسماك.  

وأكد فرحات، أن جهاز تنمية البحيرات يعمل على تطوير وزيادة الإنتاجية لمختلف البحيرات المصرية ومن بينها بحيرة البردويل حيث يتم منع أي أعمال تضر الصيد بالبحيرات، وكذلك ملاحقة المتعديين علي البحيرة وضبط الشباك المخالفة ، الي جانب وجود ضوابط بشأن  عمليات الصيد في مسطح البحيرة ، وأهمها منع استخدام غزولات الجر المسماة " بالكلسه " بجميع أنواعها، داخل المسطح المائى للبحيرة ،كما تم تحديد 5 حرف رئيسية للصيد داخل البحيرة.،و زيادة الوعي لدي صائدي شمال سيناء من خلال جمعيات الصيادين.

ومن جانبه قال الدكتور شكري سليمان، المدير التنفيذي للبحيرة، تشمل عملية التطوير بوغاز 1، و بوغاز 2، وتطوير المراسي التابعة لها ، وإنشاء الحواجز والقنوات الشعاعية، إلى جانب إقامة أعمال الحماية اللازمة لمراتي البحيرة  للحفاظ عليها وتنمية الثروة السمكية بها.

وقال إن مشروع تطوير بحيرة البردويل، يتم حفر قناة شعاعية رئيسية بطول 90 كيلو متر تمتد من منطقة الزرانيق حتى منطقة 6 أكتوبر غرب بئر العبد، و القناة بعرض متر وبعمق 4 متر من مستوى سطح البحر.

وأضاف: هناك مناطق تصلها المياه  لكن درجه ملوحتها مرتفعة،  وعدم وجود حياه بحريه في هذه المناطق،و هناك نحو 30% من المسطح المائي للبحيره غير مستغل بينما هناك هي 70 في المائه فقط هي التي يتم استغلالها، حيث  يتم تطهير البواغيز كل كيلو و 500 متر وذلك بعمل قناة شعاعية بهدف دخول المياه إلى المناطق الضحلة على حواف البحيرة لإعادة استغلال الأماكن الغير مستغلة.

وأكد، أن مشروع تطوير بحيرة البردويل  قارب على الانتهاء بنسبة 85% من إجمالي المستهدف، خاصة فيما يتعلق بالقنوات الشعاعية للعمل على تجديد مياه البحيرة وانخفاض درجة ملوحة المياه بما يحقق بيئة مناسبة لمختلف أنواع الإسناك كي تنمو في البحيرة. 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة