صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


أمم أفريقيا 2023| تاريخ تطور البطولة وتغيير نظام الكأس خلال 67 عامًا

ناجي أبو مغنم

الجمعة، 05 يناير 2024 - 06:59 م

نستعرض في سطور التقرير التالي تفاصيل إنشاء بطولة كأس أمم أفريقيا قبل 67 عامًا عندما استضافت السودان النسخة الأولى منها بمشاركة 3 دول وفازت مصر في النهائي على حساب إثيوبيا.
 يعود أصل البطولة إلى يونيو 1956، عندما تم اقتراح إنشاء الاتحاد الإفريقي لكرة القدم خلال مؤتمر الاتحاد الدولي لكرة القدم الثالث في لشبونة. 
وكانت هناك خطط فورية لقيام بطولة قارية، وفي فبراير 1957، أقيمت أول كأس أمم إفريقية في الخرطوم، السودان، لم يكن هناك تصفيات لهذه البطولة، حيث تتكون النهائيات من الدول الأربع المؤسسة للاتحاد الإفريقي (مصر، السودان، إثيوبيا وجنوب إفريقيا).
 أدى إصرار جنوب إفريقيا على اختيار اللاعبين البيض فقط في فريقها بسبب سياسة الفصل العنصري إلى استبعادها، ونتيجة لذلك تم تأهيل إثيوبيا إلى المباراة النهائية مباشرة. 
ومن هنا تم لعب مباراتين فقط، حيث توجت مصر كأول بطلة قارية بعد فوزها على مضيفها السودان في النصف النهائي وإثيوبيا في المباراة النهائية. 
بعد ذلك بعامين، استضافت مصر كأس الأمم الإفريقية الثانية في القاهرة بمشاركة نفس الفرق الثلاثة، وفازت مصر البلد المضيف وحاملة اللقب مرة أخرى بعد فوزها على السودان في المباراة النهائية. 
في نسخة 1962 المقامة في أديس أبابا، للمرة الأولى كانت هناك تصفيات تأهيلية لتحديد الفرق الأربعة التي ستلعب على اللقب، وحصلت الدولة المضيفة إثيوبيا وحاملة اللقب مصر على مقاعد تلقائية.
 وانضمت إلى النهائيات نيجيريا وتونس. ظهرت مصر للمرة الثالثة على التوالي، لكن المنتخب الإثيوبي خرج منتصراً، حيث تغلب أولاً على تونس ثم هزم مصر بعد الوقت الإضافي في المباراة النهائية.
في نسخة 1963، ظهرت غانا لأول مرة عندما استضافت الحدث، وفازت باللقب بعد فوزها على السودان في النهائي. كرروا ذلك عندما أصبحوا أبطالًا بعد ذلك بعامين في نسخة 1965 المقامة في تونس (تمت معادلة مصر بالفوز مرتين) بتشكيلة تضم لاعبين فقط من فريق 1963. في عام 1965، قدم الاتحاد الإفريقي لكرة القدم قاعدة تحدد عدد اللاعبين الأجانب في كل فريق باثنين. استمرت القاعدة حتى نسخة 1982.
وبعد ذلك تم توسيع شكل البطولة النهائية لمسابقة عام 1968 لتشمل ثمانية من الفرق الـ 22 المشاركة في التصفيات التأهيلية. تم توزيع الفرق المؤهلة في مجموعتين من أربعة فرق للعب مباريات الدور الواحد، مع تقدم الفريقين الأولين من كل مجموعة إلى الدور النصف النهائي، وهو نظام ظل قيد الاستخدام للنهائيات حتى نسخة 1992.
 فازت جمهورية الكونغو الديمقراطية لقبها الأول بفوزها على غانا في النهائي، بدءًا من بطولة 1968، كانت المسابقة تقام بانتظام كل عامين في السنوات الزوجية؛ انتهى هذا مع نسخة 2012، التي أعقبتها بطولة في 2013، والنسخ اللاحقة في كل عام فردي.

اقرأ أيضاً|

أشرف صبحي: منتخب مصر قادر على تحقيق لقب كأس الأمم الأفريقية 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة