نبتون
نبتون


صور الفوضى الكونية تكشف لغز الكوكب الأزرق

وائل نبيل

الجمعة، 05 يناير 2024 - 07:10 م

كشفت صور جديدة لكوكب نبتون عن لونه الحقيقي بعد أن أمضى العلماء عقودًا في حل لغز "اللون الأزرق".

وكشف تحليل جديد لصور نبتون، أنه ظل مطابق تقريبًا للون الأزرق لأورانوس المجاور، وفقًا لدراسة جديدة أجرتها جامعة أكسفورد.

وقد تم إرسال الصور الأولى لنبتون إلى الأرض في عام 1989 عبر المركبة الفضائية فوييجر 2 التابعة لناسا، فيما كشفت الصور عن جرم سماوي أزرق غامق، والذي كان على النقيض من جاره الكوكبي أورانوس الأكثر شحوبًا، في صور وصفت بأنها لما يعرف بالفوضى الكونية.

وهناك الكثير من القواسم المشتركة بين "التوائم" الكوكبية - لديهم كتل وأحجام وتركيبات جوية متشابهة - ولكن يبدو أنهم لا يشتركون في نفس اللون الأزرق.

وبعد أن حير هذا الاختلاف العلماء لأكثر من 30 عامًا، الآن، كشفت دراسة جديدة، بقيادة البروفيسور باتريك إيروين من جامعة أكسفورد ونشرت في الإشعارات الشهرية للجمعية الفلكية الملكية اليوم، أن الزوجين يشتركان في اللون الأزرق المخضر الشاحب، ويقول إروين إن النتائج هي "التمثيل الأكثر دقة حتى الآن" لنبتون.

اقرأ أيضا.. اليوم.. انتهاء حركة نبتون التراجعية

ويعرف علماء الفلك منذ فترة طويلة أن معظم الصور الحديثة للكوكبين لا تعكس بدقة ألوانهما الحقيقية، خاصة بعد أن تم لاحقًا إعادة تجميع الصور أحادية اللون لنبتون من فوييجر 2 لإنشاء صور ملونة مركبة، والتي لم تكن دقيقة تمامًا.

وعلى الرغم من أن صور فوييجر 2 المألوفة لأورانوس نُشرت في شكل أقرب إلى اللون "الحقيقي"، إلا أن صور نبتون كانت في الواقع ممتدة ومحسنة، وبالتالي تم تحويلها إلى اللون الأزرق بشكل مصطنع.

وعلى الرغم أيضا، من أن اللون المشبع صناعيًا كان معروفًا في ذلك الوقت بين علماء الكواكب - وتم إصدار الصور مع تعليقات تشرحه - إلا أن هذا التمييز قد ضاع مع مرور الوقت.

وبتطبيق نموذجنا على البيانات الأصلية، تمكنا من إعادة تشكيل التمثيل الأكثر دقة حتى الآن للون كل من نبتون وأورانوس.

في الدراسة الجديدة، استخدم الباحثون بيانات من جهاز التصوير الطيفي (STIS) التابع لتلسكوب هابل الفضائي والمستكشف الطيفي متعدد الوحدات (MUSE) الموجود على التلسكوب الكبير جدًا التابع للمرصد الجنوبي الأوروبي.

كما استخدم الباحثون هذه البيانات لإعادة توازن الصور الملونة المركبة التي سجلتها كاميرا Voyager 2، وكذلك الكاميرا واسعة النطاق 3 (WFC3) التابعة لتلسكوب هابل الفضائي، للتوصل إلى تمثيل أكثر دقة.


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة