الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي
الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي


الرئيس الأوكراني يناقش مع نظيره التركي وساطة أنقرة في الأزمة مع روسيا

أ ش أ

الجمعة، 05 يناير 2024 - 10:51 م

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إنه ناقش مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، صيغة السلام والوساطة التركية في عودة الأوكرانيين المحتجزين لدى روسيا.

وأوضح زيلينسكي، في كلمة له عبر الفيديو أودرتها وكالة أنباء "يوكراين فورم" اليوم الجمعة ، "لقد أجريتُ اتصالا هاتفيا مع رئيس تركيا رجب طيب أردوغان، وكانت المناقشة موضوعية للغاية. وكما هو الحال دائماً، فإننا نستغل كل يوم من أيام هذا الأسبوع لتكثيف جهودنا الدولية حتى يبدأ هذا العام في تحقيق نتائج من الأسابيع الأولى".

اقرأ أيضاً| الجيش الروسي يعترض 5 مسيرات أوكرانية فوق البحر الأسود

وأوضح زيلينسكي أن الدولتين لديهما مشاريع مشتركة ناجحة بالفعل، و"هذا العام، يجب علينا أن نفعل المزيد لتعزيز دولتينا".. واستطرد الرئيس الأوكراني "لقد ناقشتُ اليوم جهودنا حول صيغة السلام مع الرئيس أردوغان. وأبلغتُه بالتحضيرات لاجتماع جديد للمستشارين من المقرر عقده في دافوس في يناير الجاري، ووجهت دعوة إلى ممثل من تركيا التي أكدت مشاركتها".

وشدد زيلينسكي على أن مشاركة كل دولة في هذا الجهد التعاوني ستُظهر أهمية عمل القانون الدولي بكامل طاقته، "بدءًا من ميثاق الأمم المتحدة وجميع القواعد الأخرى التي تضمن احترام الدول والسلامة الإقليمية"، مؤكداً على أن الحديث مع أردوغان تطرق أيضاً إلى صيغة السلام المتعلقة بعودة جميع أسرى الحرب.

ووصف زيلينسكي الوساطة التركية بأنه "أمر بالغ الأهمية للإفراج عن تتار القرم والآخرين البالغين والأطفال، والعسكريين والمدنيين، المحتجزين في الأسر الروسية".

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة