حسين حمودة
حسين حمودة


حمودة: طه حسين كان من الشخصيات التي دائمًا سابقة عصرها

حسين دسوقي

السبت، 06 يناير 2024 - 10:07 ص

قال حسين حمودة، الكاتب وأستاذ النقد الأدبي، أن الدكتور طه حسين كان من الشخصيات التي دائمًا سابقة عصرها لهذا السبب قُبل بالرفض في بعض الكتابات الخاصة به.

اقرأ ايضا| بعد مرور 72 ساعة على زلزال اليابان.. انتشال سيدة ثمانينية من تحت الأنقاض

وأضاف"حمودة"، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن إجتهاد الدكتور طه حسين، فتح مجالًا وطريقًا لمستقبل غير منقطع عن الماضي، بل ويضئ الحاضر، خاصة في الكتابات التي هُجمت في عصره.

وأشار الكاتب وأستاذ النقد الأدبي، أن عدد كبير من الكتابات النقدية هاجمت الراحل طه حسين دون قراءة كتاباته، مؤكدًا أنه كان يمتلك تاثيرًا جعله رمز مصر ممتد حتى وقتنا هذا.

وقال حسين حمودة، الكاتب الكبير وأستاذ النقد الأدبي، إن طه حسين أحد الرائين الكبار لمستقبل أكثر ازدهارًا لمصر والوطن العربي.

وأضاف"حمودة"،  "كان هناك مستحيلات كثيرة تجاوزها طه حسين سواء بقدرات فردية أو إرادة أو مساعدات في السياق العام في هذا الوقت، وكان على رأسها زوجته التي ساعدته في حياته، وجزء كبير كان مساعدات فردية في تدريب ذاكرته لا تصدق، وحول ذاكرة اللمس بالنسبة له لقدرات مزهله، وطه حسين أحد الرائين الكبار لمستقبل أكثر ازدهارًا لمصر والوطن العربي، وكان حسن عبدالمنعم كان من كوادر التليفزيون كان يحكي عن المناصب التي ترأسها طه حسين، كان طه حسين يقف بعد الاجتماعات ويسلم على الجميع ويقول أن طه حسين بمجرد المرور أمامه كان يردد اسم الشخص قبل أن يخبره بنفسه".

وتابع: "كان الجميع مستغرب من هذه الحكاية، وكان يريد اختباره فكان يكررها فيرد طه حسين عليه "هتهزر يا حسن".

وأكد أنه في السياق العام الذي ارتبط بالعشريين وما بعدها وثورة 19 وما أحدثته في الأدب والإبداعات والفنون وفي الفن التشكيلي، ويحيي حقي وغيرهم كان هناك مجتمع يقوم وينهض، وكل هذه العوامل والعناصر ساعدته، والتجربة التي طرحها تم مواجتها بصعوبات كثيرة، والتفكير فيها، يحتاج إلى إعادة نظر، إتجاه تقبل الأفكار الجديدة بشكل عام واختبارها والدخول لها بدون رفض مسبق، وعدد كبير من الكتابات النقدية هاجمت طه حسين دون قراءة كتاباته، وطه حسين كان يمتلك تأثيرًا جعل منه رمزا ممتدا عبر السنين".


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة