الفضائيات المصرية
الفضائيات المصرية


الإعلام المصرى يسعى لاستكمال هيمنته فى 2024

أخبار النجوم

السبت، 06 يناير 2024 - 01:47 م

أشرف‭ ‬رمضان

حققت الفضائيات المصرية نجاحًا كبيرًا في العام 2023، خاصة الإخبارية منها، التي استطاعت أن تنافس عالميًا في نقل الأحداث لحظة بلحظة، على رأسها قناتى “القاهرة الإخبارية”، و”إكسترا نيوز”، وفي ظل الأحداث الجارية في المحيط الإقليمي والدولي تواصل هذه القنوات انتشارها في أغلب دول العالم، إذ تعتمد في 2024 على نشر مراسليها في كافة الدول، لتكون منصات إخبارية عالمية، تلبي احتياجات المشاهد.

1 - القاهرة الإخبارية ، هذه القناة الوليدة أثبتت نجاحها في وقت قياسي، وأصبحت منصة رائدة في التغطيات الإخبارية، بل تعد مصدرًا أساسيا للمعلومات عن الأحداث الجارية في الشرق الأوسط، إذ كانت تنفرد بتغطيات ميدانية حصرية لحرب غزة، مستندة على شبكة كبيرة من المراسلين داخل القطاع، بل كانت ترافق قوافل الإغاثة لحين دخولها إلى غزة، وأصبحت مصدرًا أساسيا لكافة وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية في معرفة طبيعة الحرب في الشرق الأوسط.

وتحرص القناة، على مواصلة تطوير خطتها الميدانية في نقل الأحداث، وفقًا لمصادر داخلية بها، مؤكدة أن إدارة القناة، سعت خلال الفترة الماضية إلى استخدام كافة وسائل التكنولوجيا العالمية في تغطية الأحداث الجارية في المنطقة، مشيرة إلى أن القناة ولدت كبيرة، بعدما نجحت في تغطية أحداث ملتهبة بصورة عاجلة وحصرية، وأوضحت المصادر أن إدارة القناة تعتمد في خطتها لعام 2024 على توسيع شبكة مراسليها.   

2 – قناة  dmc، تركز خلال عام 2024 على استكمال خطتها والتوسع في برامج الديجيتال عبر صفحاتها الرسمية على «فيسبوك»، باعتبار أن هذه البرامج الأعلى مشاهدة على وسائل التواصل، إذ أطلقت القناة في 2023 برنامج جديد تقدمه سالي طراد بعنوان “قصة ومعلومة”، إضافة إلى برنامج “حكاية كتاب”، تقديم خلود الرفاعي وتدور فكرة البرنامج حول تقديم ملخص ثقافي معلوماتي عن أبرز الكتب التي لها تأثير في حياة الإنسان، كما أطلقت القناة برنامجًا جديدًا بعنوان “من شوارعنا”، وتدور فكرة البرنامج حول التحدث عن الجانب الإنساني في حياة المواطنين.

3 - قناة ON، لم تعتمد أي تحركات جديدة في خريطتها البرامجية، لكنها اعتمدت على تكثيف تقديم محتوى ديجيتال بشكل أكثر خلال العام 2024، والتركيز على البرامج الجماهيرية خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وأكد مصدر داخل القناة، أن الإدارة تسعى إلى التعاقد خلال الفترة المقبلة مع مجموعة من المذيعين الشباب لتجدد دمائها من خلال برامج شبابية عصرية.

3- راديو 9090 .. استقبل العام الجديد بتطوير شامل في البرامج، وخريطة جديدة تشمل مجموعة متنوعة يقدمها مجموعة من شباب المذيعين، منهم الإعلامية فاطمة مصطفى التي تقدم برنامجين بداية من استضافة نجوم الفن والتليفزيون أو التواصل الاجتماعي وكل المشاهير، من خلال برنامج “الراديو بيضحك”، أيضاً تقدم برنامج أجيال وهو يختص بكل ما يهم الطفل وطرق معاملته واهتماماته وكيفية التعامل معه والأمراض وطرق الوقاية وكيفية تعامل الأهل مع المواقف وتصرفات الطفل.

ويقدم الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، رئيس قطاع القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، برنامج “المانفيستو” كل اثنين وثلاثاء من كل أسبوع، والبرنامج يهدف إلى تسليط الضوء على كواليس العمل الإعلامي والصحفي والبرلماني في مصر.

هناك أيضا مجموعة من البرامج يقدمها كبار الإعلاميين، منها برنامج “اللى جاى خير” من تقديم محمد على خير، كما تقدم الكاتبة الكبيرة لميس جابر برنامج “خمسينة شاى”، وتواصل الإعلامية إسعاد يونس تقديم برنامجها “زي مابقولك كده”، كما يواصل أحمد يونس تقديم برامجه “صباحك ومطرحك”. ويقدم الدكتور أسامة الأزهري يوم الجمعة، برنامج “حامل المسك”.

4 القناة الأولى .. تشهد تطويرًا كبيرًا خلال العام 2024، إذ حرصت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أن تحمل على عاتقها مهمة تطوير قطاع أخبار التليفزيون المصري ليظل قادراً على المنافسة، ومؤخرًا قررت الشركة تعيين الكاتب الصحفي محمود رمزي، رئيسًا لتحرير البرامج بالقناة الأولى ضمن خطة التطوير. ومن المقرر أن يشهد برنامج “التاسعة” الذي يقدمه يوسف الحسيني على القناة الأولى المصرية تطويرًا كبيرًا خلال الفترة المقبلة، وإضافة فقرات جديدة.

إقرأ أيضاً :

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة