المساعدات الإنسانية فى طريقها للدخول إلى قطاع غزة
المساعدات الإنسانية فى طريقها للدخول إلى قطاع غزة


الوفد الأمريكي من أمام معبر رفح: الآلاف يحتاجون كميات كبيرة من الماء والغذاء والكهرباء والعناية الطبية

صالح العلاقمي

السبت، 06 يناير 2024 - 07:01 م

قال السيناتور الأمريكي كريستوفر فان عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي الأمريكي إن الشىء الذى نسمعه هو أن الوضع يائس كما كنا نسمع مرة أخرى ولكن عندما نتحدث للناس الذين يشهدون هذا كل يوم فإنه يحدث فرقًا.

وأضاف أثناء زيارته إلى معبر رفح البرى،  نعتزم العودة إلى الولايات المتحدة للتحدث مع زملائنا فى مجلس الشيوخ أننا بحاجة إلى بذل مزيد من الجهد لضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية المقدمة.

وأشار إلى أننا نعمل مع السفير ديفيد ساترفيلد المبعوث الأمريكى الخاص بالقضايا الإنسانية فى الشرق الأوسط للتأكيد على معالجة بعض هذه القضايا وتخطى العقبات.
من جانبه قال السيناتور جيفرى ميركلى عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطى الأمريكي، إن آلافا من الجرحى والمصابين فى غزة يحتاجون كميات كبيرة من الماء والغذاء والكهرباء والعناية الطبية، وهذا يحتاج الى رؤية كبيرة من على أرض الواقع، واهتمام كبير بما يحدث فى غزة حتى لا تحدث مجاعة.

وكان الوفد الأمريكي قد قام بزيارة الى معبر رفح البرى وتفقد المساعدات الخاصة بقطاع غزة فى مخازن مدينة العريش، برفقة اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء.

وأثناء وصول الوفد إلى مطار العريش الدولى كان فى استقباله اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء وفى حضور اللواء مصطفى محمد مصطفى، رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ، الدكتور طارق شوكة، وكيل وزارة الصحة، الدكتور خالد زايد، رئيس فرع الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، لطفى غيث، مدير العمليات بالهلال الأحمر المصرى.

أكد اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء على الاهتمام الكبير الذي توليه المحافظة بجميع أجهزتها ومؤسساتها بالأشقاء الفلسطينيين المتواجدين بالمحافظة سواء المرضى أو المصابون أو المرافقون أو العالقون، طبقا لتوجيهات القيادة السياسية.

وأشار المحافظ خلال الاجتماع الذى عقد برئاسته وبحضور اللواء مصطفى محمد مصطفى رئيس الإدارة المركزية لمكتب المحافظ على غيط مدير التضامن الاجتماعى بالمحافظة، سعدية محمود الرئيس التنفيذي لمؤسسة سيناء للخير والتنمية الاقتصادية، رؤساء مجالس المدن، ومديرى المديريات التنفيذية المعنية، ومديرى الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى التى تعمل فى خدمة الأشقاء الفلسطينيين، إلى ضرورة التنسيق بين جميع الجهات لتقديم الخدمات المتنوعة للأشقاء الفلسطينيين.

وأكد المحافظ على أن المستشفيات المصرية استقبلت عدد 1001 جريح ومصاب فلسطينى من معبر رفح البرى، منذ بداية الأحداث التى شهدتها غزة.

أضاف المحافظ أن المحافظة وفرت مكانا فى حى السبيل فى مدينة العريش لإقامة العالقين والمرافقين للفلسطينيين، حيث تم تخصيص 3 عمارات سكنية مجهزة للإقامة بها، وتوفير وسيلة مواصلات لهم، بجانب تخصيص نادى اتحاد سيناء الرياضى كمكان للاستشفاء بعد الخروج من المستشفيات، بطاقة 140 سريرا منها 101 سرير مشغول.

أشار المحافظ إلى قيام الهلال الأحمر المصرى بإقامة عيادتين طبيتين لصالح الأشقاء الفلسطينيين فى حى السبيل وفى نادى اتحاد سيناء، بجانب توفير الإقامة والإعاشة الكاملة لهم خلال فترة إقامتهم بالسبيل ونادى الاستشفاء، وتوفير الوجبات الثلاث لهم، مشددا بتنوع الوجبات اليومية المقدمة لهم.

لفت المحافظ إلى أن إجمالى عدد الأماكن المتاحة التى تستوعب المصابين والمرافقين الفلسطينيين فى مدينة العريش تستوعب 548 فردا، موجها بتوفير أماكن أخرى لاستيعاب أعداد أكبر خلال الفترة المقبلة تحسبا لخروج عدد من المصابين من المستشفيات فى مختلف المحافظات بعد انتهاء فترة العلاج والعودة إلى العريش.

وجه المحافظ رئيسى مركزى الشيخ زويد وبئر العبد بإنشاء كيانات من المدينتين لتوفير أماكن لإقامة الفلسطينيين وتجهيزها وتأثيثها بالتنسيق مع الشباب والرياضة والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى، فضلا عن إنشاء مطابخ فى كل مدينة لتوفير الوجبات الثلاث للفلسطينيين.

أعلن المحافظ عن صرف مبلغ 2 مليون جنيه من المبلغ الذى صدقت عليه وزيرة التضامن الاجتماعى لصالح إقامة العالقين والمرافقين الفلسطينيين بالعريش والذى يبلغ 12 مليون جنيه.

بدورهم استعرض مديرو الجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدنى الدور الذى يقومون به لخدمة الأشقاء الفلسطينيين المتواجدين فى محافظه شمال سيناء، والخدمات المقدمة لهم.
وقد دخلت معبر رفح من الجانب المصرى 127 شاحنة مساعدات و7 سيارات إسعاف بينها 4 سيارات إسعاف مقدمة من المملكة العربية السعودية و3 سيارات إسعاف من دولة الكويت، و4 شاحنات محملة بالوقود سولار وغاز.

وقد أدخل الهلال الأحمر المصرى، 86 شاحنة أمس تحمل على متنها كميات من الوقود والمساعدات الإغاثية والإنسانية والدوائية إلى قطاع غزة، عبر بوابة معبر رفح البرى فى شمال سيناء، كما  تم إدخال عدد 4 شاحنات وقود، حيث قام الهلال الأحمر المصرى بتسليمها إلى الهلال الأحمر الفلسطينى فى وجود مندوب من منظمة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا.

وقد استلمت طواقم جمعية الهلال الأحمر الفلسطينى 5283 شاحنة من الهلال الأحمر المصرى عبر معبر رفح منذ 21 أكتوبر الماضى، تحتوى على طعام وماء ومساعدات إغاثية ومستلزمات طبية وأدوية.

وقال  الهلال الأحمر الفلسطينى، إن إجمالى حصة جمعية  الهلال الأحمر  من الشاحنات بلغ 3503 شاحنات، فيما تم تسليم 1780 شاحنة لصالح الأونروا وجهات أخرى ذات العلاقة.

وتواصل طواقم الهلال استلام المساعدات الإنسانية عبر معبر رفح بالتنسيق مع منظمة الأونروا، ويتم تسليم المساعدات لوزارة التنمية الاجتماعية والمؤسسات المعنية لتقوم بدورها بالتوزيع على المستفيدين.

ووصل من الجانب الفلسطينى للجانب المصرى من معبر رفح دفعة جديدة من المصابين والجرحى يجرى نقلهم تباعا للعلاج فى المستشفيات المصرية بشمال سيناء ومدن القناة والقاهرة والشرقية.. حيث استقبل معبر رفح البرى بشمال سيناء  عدد 17 مصابا وجريحًا ومرافقًا فلسطينيًا قادمين من عدد من المستشفيات فى قطاع غزة.

وأكد الدكتور خالد زايد رئيس الهلال الأحمر المصرى بشمال سيناء، أنه وصل 8 جرحى ومصابين، و9 مرافقين، وتم نقل 2 من المصابين وهما طفلان جوًا عبر مطار العريش الدولى إلى دولة الإمارات للعلاج فى المستشفيات الإماراتية.

وقال زايد، إنه وصل إلى مطار العريش الدولى بشمال سيناء، 6 طائرات تحمل مساعدات ووفودا قادمة من المملكة العربية السعودية وبلجيكا وإثيوبيا وقطر والإمارات، حاملة مواد إغاثة للشعب الفلسطينى فى قطاع غزة.

وذكر الدكتور خالد زايد، أن الطائرة السعودية حملت 26 طن مساعدات غذائية وإغاثية وتعتبر الطائرة رقم 37 ضمن الجسر الجوى السعودى المخصص لإغاثة الشعب الفلسطينى.
كما وصلت طائرة من قطر تحمل 36.909 طن مساعدات طبية وغذائية وإغاثية، ووصلت طائرة من بلجيكا تتبع الاتحاد الأوروبى تحمل 50.329 طن مواد طبية وغذائية.

ووصلت طائرة من إثيوبيا تتبع منظمة اليونيسيف، وتحمل 86.393 طن لبن أطفال، بالإضافة إلى طائرة من دولة الإمارات العربية المتحدة، وتحمل 24.510 طن خيام وأدوية و9 أفراد.

ويشار إلى وصول طائرة خاصة حملت 19 فردا بينهم السفيرة الأمريكية بالقاهرة وعضوا الكونجرس والشيوخ فى زيارة لتفقد مسارات نقل المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة من معبر رفح البرى.

وقال زايد، إن عدد الطائرات التى وصلت إلى مطار العريش، وتحمل مساعدات إنسانية مقدمة للشعب الفلسطينى منذ 12 أكتوبر الماضى بلغت 378 طائرة من حوالى 48 دولة وجهات إغاثة إنسانية أممية.

كما استقبل المعبر عدد 79 من أصحاب الجوازات الأجنبية من السويد وألمانيا وبريطانيا، 10 من منظمة الغذاء العالمى و9 من الصليب الأحمر والأونروا، بجانب استقبال 122 من أصحاب الجوازات المصرية، ودخول شخصين يحملان الجنسية الأمريكية من العاملين فى الأونروا إلى قطاع غزة عبر بوابة المعبر.

ووصلت إلى ميناء العريش البحرى سفينة تركية تحمل على متنها كمية من المساعدات الخاصة بقطاع غزة.

وقال مصدر مسئول فى شمال سيناء، إن السفينة تحمل على متنها 2334 طنا من المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة، لافتا إلى أنها تعد الثالثة التى تقدمها تركيا لصالح قطاع غزة.

وذكر المصدر، أنه وصلت إلى ميناء العريش البحرى عدة سفن من عدد من الدول تحمل كميات كبيرة من المساعدات إلى قطاع غزة، فيما ترسو على الرصيف الجديد للميناء في منطقة الريسة سفينتان طبيتان إحداهما فرنسية والثانية إيطالية لتقديم العلاج لصالح مصابى غزة.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة