محافظة شمال سيناء تشهد سباقًا تنشيطيًا للهجن العربية الأصيلة
محافظة شمال سيناء تشهد سباقًا تنشيطيًا للهجن العربية الأصيلة


استعدادًا للسباقات الرسمية.. انطلاق سباق تنشيطي للهجن على أرض سيناء

صالح العلاقمي

السبت، 06 يناير 2024 - 07:03 م

نظم ملاك الهجن فى محافظة شمال سيناء سباقًا تنشيطيًا للهجن العربية الأصيلة بمضمار سباق الهجن الكيلو 17 غرب العريش والتى خاضها عدد من القبائل بمحافظتى شمال وجنوب سيناء، ومدن القناة والشرقية. وكان التنافس على حصد المراكز الأولى لسباق الهجن التنشيطى للموسم الجديد 2024.

وقد انطلقت الفعاليات على مدار يومين، تنافس خلالها عدد 300 من الإبل، وهى الهجن المخصصة للسباقات، بهدف استمرار الحفاظ على لياقة الهجن وقدرتها على التنافس فى السباقات الرئيسية للموسم الجارى، والمقرر أن تنطلق بكل ميادين محافظات شمال وجنوب سيناء ومطروح والإسماعيلية والوادى الجديد.

شارك فى سباق العريش التنشيطى، وهو الأول لهذا العام ملاك الإبل، حيث حرص على مشاهدة الفعالية أعداد من المهتمين بمتابعة السباقات، وتم التنافس على المراكز الأولى لـ25 شوطًا، وسط حرص أبناء القبائل على الحضور، رغم  برودة الأجواء على الإقامة فى خيام انتشرت حول مسار السباق.

قال الدكتور مهدى البياضى، مدير البطولة، إنه حرص على المشاركة فى السباق كبار ملاك الهجن واستهدف التشجيع لاستمرار أعرق الرياضات الشعبية فى مصر، لافتًا إلى أن السباقات التنشيطية بكل الميادين يتم تنظيمها بمعرفة ملاك الهجن تشجيعًا لبعضهم البعض.

وأشار إلى أنه خلال هذا السباق تمكن الهجانة من تحقيق أرقام قياسية جديدة، كما أعاد الحضور مجددًا لمضمار سباقات الهجن بالعريش الذى يعد من أعرق وقدم الميادين.
وقد أعلن الاتحاد المصرى لرياضة سباقات الهجن تنظيم عدد من السباقات على أرضية ميدان الهجن بمدينة العريش، وميدان سباقات الهجن بوسط سيناء خلال عام 2024.
قال عيد حمدان، رئيس الاتحاد المصرى لرياضة سباقات الهجن، إنه تم وضع مخطط البطولات والمهرجانات الخاصة بسباقات الهجن لموسم عام 2024، وجارٍ التنسيق لإقرارها بالتنسيق مع محافظة شمال سيناء.

وأوضح أنه ستقام بطولة تنشيطية بمضمار نادى الهجن المصرى الكيلو 17 غرب مدينة العريش يوم 5 فبراير 2024 م، وبطولة تنشيطية بميدان العودى بوسط سيناء يوم 20 فبراير 2024م، علاوة على إقامة وفعاليات مهرجان سباق الهجن تضامنًا مع الاحتفال بأعياد تحرير سيناء فى الفترة من 25 إلى 26 أبريل 2024 م بمضمار نادى الهجن المصرى الكيلو17 غرب مدينة العريش، احتفالاً بالعيد القومى لتحرير سيناء.

وقد شهدت محافظة شمال سيناء، خلال عام 2023م، تنظيم فعاليات سباقات الهجن بعد توقفها لنحو 10 سنوات.. حيث أقيم سباق رسمى للهجن بالكيلو17 غرب العريش تزامنًا مع الاحتفال بذكرى نصر أكتوبر وتحرير سيناء، وبطولات تنشيطية على مدار العام، وقد تجمع خلالها عشاق الهجن من مختلف القبائل العربية للتنافس والحصول على المراكز الأولى.
وقال اللواء عبد الفضيل شوشة، محافظ شمال سيناء، إن سباقات الهجن تضيف رواجًا اقتصاديًا وتجاريًا وسياحيًا فى مدينة العريش، وإن رياضة الهجن تعتبر تراثًا ثقافيًا بالنسبة لأبناء القبائل فى سيناء، باعتبارها الرياضة المفضلة لدى أبناء القبائل العربية.. حيث يعيد المهرجان الأمل للمهتمين بالإبل من جديد، خاصة وأن هناك اهتمامًا بالغًا من جانب القبائل العربية برياضة الهجن.

وأوضح أن رياضة الهجن تعمل على تنشيط السياحة من جديد فى شمال سيناء، من خلال زيادة نسبة الإشغالات السياحية، أو تحريك حركة البيع والشراء، إضافة إلى توفير العديد من فرص العمل لأبناء شمال سيناء.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة