الهيئة العامة للارصاد الجوية
الهيئة العامة للارصاد الجوية


الهيئة العامة للأرصاد الجوية: تطوير 5 محطات لدقة الإنذارات الجوية

حنان عز الدين

السبت، 06 يناير 2024 - 10:22 م

 تقوم الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالتنسيق الدائم والمستمر مع غرفــــــة عمليات رئاسة مجلــــس الوزراء، حيث تم إنشاء خط ربط مباشر بين مركـــز الإنذار المبكر بالهيئـــة العامـــــة للأرصـــاد الجويـــــة ومجلـــس الوزراء لسرعة إرسال التحذيرات والإنذارات والتقارير الجوية والمتابعة المباشرة وخاصـــــــة في حـــــالات عدم الاستقرار الجوي، كما يتم تعيين نقاط اتصال من المتنبئين الجويين الأكفاء بالهيئة لكل محافظة من المحافظات المعرضة لحالة من حالات الطقس السيئ للمتابعة المباشرة والدقيقة مع المسؤولين بها على مدار الــ  24 ساعة.

 

-إصدار قانون رقم 25 لسنة 2023 بإعادة تنظيم الهيئة العامة للأرصاد الجوية.

• العمل على إنشاء تطبيق هاتفي خاص بالتنبؤات الجوية للوصول الأمثل لقاعدة أكبر من مستخدمين ومتلقي خدمة الإنذارات المبكرة. 

 

المشروعات تم تنفيذها لتحسين جودة العمل وتطوير البنية التحتية:

 

-تم الانتهاء من توريد وتركيب وتشغيل عدد (3) رادار طقس بالموقع الآتية "الغردقة - مرسى مطروح – القنطرة الشرق". ويعد هذا المشروع من أهم المشروعات القومية والذي يستهدف رفع دقة وسرعة التنبؤات الآنية بالأمطار، والسيول، والعواصف الترابية التي تتعرض لها البــــــلاد خاصـــــــة خلال فتـــــرة الخريــــــف والشتــــــــاء (بالنسبة للأمطار والسيول) وفترة الربيع (بالنسبة للعواصف الترابية) والتي ازدادت حدتها في الآونة الأخيرة، حيث يمكن هذا المشروع الهيئة من تحديد أماكن وتوقيتات سقوط الأمطار وكمياتها ليساعد في سرعة إصدار التحذيرات الجوية وبالتالي في دقة وسرعة إتخاذ القرارات الخاصة بهذا الشأن.

- وقد تم الانتهاء من توريد وتركيب كافة مشتملات العقد الخاص بمشروع توريد وتركيب عدد (1) حاسب آلي فائق السرعة، وجاري التشغيل والاختبار. وتكمن أهمية هذا المشروع في رفع القدرة الحسابية بالهيئة، مما سيؤدي إلى زيادة دقة وسرعة تدفق بيانات الطقس الواردة والصادرة وتحليلها واستخراج التنبؤات لخدمة وسلامة الطيران المدني وقطاعــــات الدولــــة المختلفـــــة وكـذلــــك لتنفيــــذ الدراســــات المطلوبــــة فـــي مجـــــال التغيـــرات المناخيـــــة علـــى جمهوريــــــة مصـــــر العربيـــــة.

 اقرأ أيضا: «الأرصاد»: الآن أجواء صافية وهدوء نسبي في الرياح وارتفاع نسب الرطوبة

- جاري إحلال وتطوير نظام الروية الأفقية على الممرات الثلاث بمطار القاهرة الدولي، وذلك لتأمين سلامة حركة الطيران بالمطار.

وتم تطويرعدد (5) من محطات الأرصاد الجوية، وذلك لزيادة وتحسين كم المعلومات ودقة الإنذارات الجوية.

تطوير عدد من الاستراحات الملحقة بمحطات الأرصاد الجوية، وذلك لتحسين وتطوير بيئة العمل.

توريد وتركيب عدد (2) اجهزة ثلوث هواء، وذلك لزيادة المعلومات المتعلقة بقياس جودة الهواء وعلاقته بالعناصر الجوية.

توريد وتركيب اجهزة قياس الاشعاع الشمسي وذلك لخدمة المشروعات القومية الخاصة بالطاقة النظيفة والمتجددة.

كما تم تنفيذ مشروع خاص بتطوير وميكنة نظم وإجراءات العمل في الهيئـــــــة العامـــــة للأرصـــــاد الجويــــــة فيمـــــا يخــص منظــــومة الرصــــد، ومنظــــومة اعداد البيانات، ومنظومة الصيانة والمعايرة، وذلك من خلال بروتوكول تعاون مبرم مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات؛ جاري تنفيذ مشروع خاص بتطوير تطبيق للهواتف الذكية لتقديم خدمات الهيئة العامة للأرصاد الجوية للمواطنين.

 

في مجال التعاون المحلي: 

تنفيذ المشروع القومي لإعداد "الخريطة التفاعلية للتغيرات المناخية على جمهورية مصر العربيـــة حتـــى عام 2100" لدعم متخذي القرار في خطط التنمية المستدامة.

في مجال التعاون العربي:

•الاشتراك وحضور اجتماع اللجنة العربية الدائمة لشئون الأرصاد الجوية التابعة لجامعة الدول العربية وكافة اجتماعات اللجان المنبثقة عنها، وذلك في إطار توطيد التعاون وتبادل الخبرات.

•المشاركة في اجتماع المنتدى العربي للتوقعات المناخية والذي يصدر عنه تقرير عن "التنبؤات الفصلية على القطر العربي".

•استضافة مكتب الأرصاد الجوية السوداني لضمان استمرار تقديم نظم الإنذار المبكر لدولة السودان الشقيقة خلال الظروف التي تمر بها دولة السودان.

•عقد اجتماعات مع وفود من عدة دول عربية لتباحث سبل تعزيز التعاون بين مرافق الأرصاد الجوية بمصر وتلك البلدان.

•المشاركة في اجتماع المنتدى العربي للتوقعات المناخية والذي يصدر عنه تقرير عن "التنبؤات الفصلية على القطر العربي".

•استضافة مكتب الأرصاد الجوية السوداني لضمان استمرار تقديم نظم الإنذار المبكر لدولة السودان الشقيقة خلال الظروف التي تمر بها دولة السودان.

•عقد اجتماعات مع وفود من عدة دول عربية لتباحث سبل تعزيز التعاون بين مرافق الأرصاد الجوية بمصر وتلك البلدان.

•المشاركة مع المنظمة العالمية للأرصاد الجوية (WMO) في إعداد الخطة التنفيذية لمبادرة الأمم المتحدة "الإنذار المبكر للجميع".

•إدارة الملف الإفريقي الخاص بالأرصاد الجوية فنياً حيث تشغل جمهورية مصر العربيــــة منصب المقرر لمؤتمر الوزراء المعنيين بشئون الأرصاد الجوية ممثلة في وزير الطيران المدني والمكتب التنفيذي الخاص به.

•المشاركة في العديد من المبادرات الدولية التي أطلقت خلال الدورة السابعة والعشرون من مؤتمر الأطراف المعنيين بتغير المناخ (COP27)، مثل مبادرة "NWAFI" في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

•المشاركة في اجتمــــاعــــــــات والأنشطة المختلفة للمنــظمـــــــــة العــــالميـــــــة للأرصـــاد الجويـــة (WMO) لمواكبة كل ما هو جديد في مجال الأرصاد الجوية والتغير المناخي.

 في مجال التدريب وبناء القدرات المحلية، والإقليمية، والعربية:

 

•في إطار سياسة الدولة في توطيد العلاقة مع الدول الافريقية والعربية، تم تصميم وتنفيذ عدد من البرامج التدريبية للعديد من الدول الإفريقية والعربية، بإجمالي عدد (21) برنامج تدريبي، لعدد (309) متدرب، من عدد (33) دولة، تخدم مجالات متنوعة منها الأرصاد الجوية، والأرصاد البحرية، والأرصاد الزراعية، والتنبؤات العددية، والإنذار المبكر، والتغير المناخي وآثاره على القطاعات المختلفة، وغيرها.

المشاركة في الدورة الثامنة والعشرون لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28):

المشاركة في أعمال الدورة السابعة والعشرون لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP28) والذي أقيم بمدينة دبي بالإمارات العربية المتحدة خلال الفترة من 30 نوفمبر إلى 12 ديسمبر 2023، حيث شاركت الهيئة في أكثر من فعالية هامة، على النحو التالي:

المشاركة بجلسة الحوارية تحت عنوان " تمكين القدرة على الصمود: التنبؤ بالطقس القائم على الذكاء الاصطناعي للدول النامية" والتي عقدها مكتب الأمم المتحدة للحد من المخاطر (UNDRR)، وناقشت الجلسة المشروع العلمي المقدم من قبل الهيئة العامة للأرصاد الجوية بالتعاون مع جامعة النيل، وشبكة "ARISE Egypt"، والذي يهدف إلى تحسين مجالات التنبؤات الجوية عن طريق الاعتماد على التطبيقات الحديثة لتقنية الذكاء الصناعي. 

في مجال مواكبة نظم الإدارة الدولية الحديثة:

•حصول الهيئة على شهادات الجودة الآتية من قبل المجلس الوطني للتعليم والتدريب:

• تصميم البرامج التدريبية بالمعايير الاسس الدولية - شهادة  ISO 29993/2017.

•خدمات التعليم والتدريب عن بعد - شهادة ISO 29994/2021.

•تجديد حصول الهيئة على شهادات مطابقة نظــــام إدارة الجــــودة "ISO 9001:2015"، وإدارة البيئـــة "ISO 14001:2015"، وإدارة الســـلامة والصحــــة المهنيــــة "ISO 45001:2018"، ونظام جــــودة التدريــــب "ISO 21001:2018" الخاص بالمركز الإقليمي للتدريب بالقاهرة.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة