السياح يستعدون لدخول حديقة النباتات
السياح يستعدون لدخول حديقة النباتات


أسوان .. الشمس الدافئة تجذب مختلف الجنسيات

مصطفي وحيش

الإثنين، 08 يناير 2024 - 07:34 م

مع بدء الموسم السياحى بمحافظة أسوان والذى يتزامن مع فصل الشتاء وإجازة نصف العام الدراسى بدأت فنادق أسوان فى فتح نوافذها وإزالة الأتربة من نوافذها وجدرانها وتلميع أثاثها وأسرتها وإجراء أعمال الصيانة السنوية استعداداً لاستقبال موسم السياحة الشتوية، ولم يقتصر ذلك على الفنادق فقط سواء الثابتة أو العائمة، بل امتد إلى السوق التجاري والسياحى ،  وكل من يعتمد فى رزقه وعمله على صناعة السياحة فى إزالة تراكمات و أثار الركود السياحي، حيث بدأ تجار العطارة فى تنظيف وتجميل محلاتهم واستكمال البضائع التى تلقى رواجا فى موسم السياحة الداخلية كالفول السودانى والكركديه والتمر هندي والخروب وغيرها بالإضافة إلى التوابل التي تشتهر بها محافظة أسوان، ونفس الحال شهدته محال العاديات السياحية والصاغة الفرعونية، والتقت الأخبار بحسن عبد القادر المدير التنفيذي لغرفة شركات السياحة بأسوان، والذى أكد على أن هذا الموسم بدأ قبل موعده، ومنذ أول سبتمبرحيث جاءت حجوزات غير متوقعة بسبب الأمن والأمان الذي تتمتع به مصر بالإضافة للطقس وانخفاض قيمة الجنيه مقابل الدولار واليورو، وشهد شهرا سبتمبر وأكتوبر نسبة أشغال متميزة سواء بالفنادق العائمة التى بلغت نسبة الأشغال بها الى 80%، أو الفنادق الثابتة وخاصة الفنادق الصغيرة بالجزر والقرى النوبية، حيث تعدت نسبة الأشغال بها60%.

وقال إن نسب الأشغال تراجعت بشكل حاد فى شهر نوفمبر والنصف الأول من ديسمبر بسبب أحداث غزة، التى تسببت فى إلغاء حجوزات كثيرة خاصة من دول أوروبا مثل فرنسا وانجلترا وايطاليا، ورغم ذلك بلغت نسبة الأشغال بالفنادق العائمة فى الكريسماس ورأس السنة 70% وفى الفنادق الثابتة 50%.

وأضاف لأن أحداث غزة لم تؤثرعلى الأفواج السياحية الوافدة من دول أمريكا الجنوبية وشرق أسيا ،  مع انخفاض ملحوظ فى الأفواج الاسبانية حيث كان يستقبل مطار أسوان ما بين رحلتين إلى ثلاث رحلات أسبوعيا، انخفض عددها إلى رحلة واحدة فقط ، وأكد عبد القادر أن معدلات نسب الأشغال بالفنادق العائمة والثابتة ستعاود الارتفاع مع موسم السياحة الداخلية لتصل إلى أكثر من 95% .

ومن جانبه قال خيرى محمد حسن رئيس غرفة المنشآت السياحية إن الغرفةاأستعدت للموسم من خلال عقد دورات تدريبية للعاملين بالشركات السياحية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى،  وشملت هذه الدورات التسويق الإلكترونى-التعامل مع السياح لقائدى الحناطير والقوارب الشراعية- دورات فى اللغات المختلفة ،  وأبدى خيرى تفاؤله بالموسم السياحى ، وأشاد خيرى بالأمن وقال إن التأمين جيد جداً سواء داخل المواقع السياحية او الطرق المؤدية إليها،  وعلينا أن نعمل جيدا فى الدعاية وإبراز الأمن والأمان الذى تنعم  به مصر بالإضافة للقضاء على القمامة وعشوائية السوق السياحى وحظر مرور « التوك توك « الذى انتشر بشكل مخيف خاصة على الطرق المؤدية للمزارات السياحية والأثرية .

وقال رئيس غرفة المنشآت السياحية نادر نصيف ،  بداية الموسم جاءت مبشرة جداً،  إلا أنها تأثرت بأحداث غزة ،  ورغم ذلك فإن الإقبال السياحى لا بأس به مقارنة بالموسم الماضى والسنوات السابقة،  وأكد نصيف على أهمية السياحة الداخلية التى تمثل طوق النجاة للمنشآت السياحية والعاملين بها فى أوقات ركود السياحة الخارجية ، وقال إننا ننتظر موسماً ممتازاً للسياحة الداخلية الذى بدأ من أول ديسمبر وقبل بدء إجازات نصف العام ، مؤكدا على ضرورة إبراز دور السياحة الداخلية بشكل إيجابى فى وسائل الإعلام التى ترتكز على سلبياتها فقط لأن إظهارها بشكل إيجابى يمثل دعاية جيدة لجلب السياحة الخارجية.

- انتعاش الأسواق وتجارة العاديات 

ومن جانبه أبدى هشام الدالى صاحب بازار عاديات سياحية ، تفاؤله بالموسم السياحى وقال إن السياحة الوافدة و السياحة الداخلية بدأ ظهورهما بالسوق السياحى وسوق أسوان القديم،  مشيرا إلى أن نسبة السياح الأجانب والسياحة الداخلية بالأسواق ارتفعت بشكل ملحوظ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى. ولذا فقد بدأت البازارات فى استكمال بضائعها وشراء ما ينقصها على أمل قدوم موسم سياحى مبشر.

ومن جانب آخر أكد د. عمرو محمود مدير عام الحديقة الإستوائية ،  أن الحديقة استقبلت أعداداً جيدة نسبياً من الزوار على مدار العام المنقضى 2023،  وخاصة من السائحين الأجانب الذين وصل عددهم إلى أكثر من 142 ألف سائح من مختلف الجنسيات الدولية. وأضاف مدير عام الحديقة النباتية بأسوان،  أن إجمالى عدد زوار الحديقة خلال عام 2023 . بلغ 209 آلاف و750 زائراً ، منهم 142 ألفًا و275 سائحاً أجنبياً و67 ألفاً و475 زائراً مصرياً.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة